الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

شاختار دونيتسك أمل أوكرانيا

كل العرب
نُشر: 20/05/09 07:44

تقع على عاتق شاختار دونيتسك مهمة إعادة أوكرانيا إلى ساحة الألقاب واستعادة بعض أمجاد الحقبة السوفياتية، فيما يسعى فيردر بريمن إلى إنقاذ ماء وجه الألمان الذين لم يتوجوا بأي لقب قاري منذ 2001، وذلك عندما يتواجهان الأربعاء على ملعب "شوكرو ساراسوغلو" في مدينة اسطنبول التركية، في نهائي النسخة الثامنة والثلاثين الأخيرة من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي ستصبح "يوروبا ليغ" اعتباراً من 2009.

وصول شاختار للنهائي انجاز
يمكن القول أن شاختار حقق الانجاز قبل سفره إلى اسطنبول لأنه لم يصل في السابق إلى أبعد من الدور ثمن النهائي (ثلاث مرات آخرها عام 2006 أمام اشبيلية الاسباني الذي توج لاحقا باللقب)، وقد أزاح من طريقه فرقاً من العيار الثقيل مثل توتنهام الانكليزي بطل 1975 و1979 وسسكا موسكو الروسي بطل 2005 ومرسيليا الفرنسي بطل مسابقة دوري أبطال أوروبا عام 1993.
أما آخر ضحايا شاختار فكان مواطنه دينامو كييف الذي كان يحلم باستعادة أمجاد الأيام الغابرة والحقبة السوفياتية عندما قاده مدربه الأسطوري فاليري لوبانوفسكي، الذي توفي في 2002، ليصبح أول فريق سوفياتي يتوج بلقب قاري بعد إحرازه لقب مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية عام 1975 على حساب فرنشفاروس المجري (3-صفر)، ثم أحرز لقباً ثانياً في المسابقة ذاتها عام 1985 على حساب اتلتيكو مدريد الاسباني (3-صفر)، إضافة لفوزه بلقب كأس السوبر الأوروبية عام 1975 ووصوله إلى نصف نهائي مسابقة كأس الأندية الأوروبية البطلة (دوري الأبطال حالياً) عامي 1977 و1987.

مسيرة بريمن في البطولة
أما فيردر بريمن الذي تخلص من فرق كبيرة أيضاً أبرزها العملاق ميلان الايطالي، ومواطنه هامبورغ في الدور نصف النهائي، فهو يبحث عن لقبه الأوروبي الأول منذ 1992 عندما توج بلقب مسابقة كأس الكؤوس، كما انه يحمل عبء إعادة ألمانيا إلى ساحة الألقاب القارية الغائبة عنها منذ 2001 عندما توج حينها بايرن ميونيخ بلقب مسابقة دوري أبطال أوروبا على حساب فالنسيا الاسباني.
وللمفارقة، فان مدرب بريمن الحالي توماس شاف كان لاعباً في صفوف الفريق الذي توج بلقب كأس الكؤوس عام 1992 على حساب موناكو الفرنسي (2-صفر) في النهائي الأول والأخير للفريق الأخضر على الصعيد القاري. كان بريمن قريباً من الوصول إلى النهائي في ثلاث مناسبات سابقة في هذه المسابقة لكن مشواره توقف عند دور الأربعة أعوام 1988 و1990 و2007، كما أنها المرة الأولى التي يتواجد فيها فريق ألمانيا في نهائي إحدى المسابقات القارية منذ عام 2002 عندما خسر بوروسيا دورتموند نهائي المسابقة ذاتها أمام فيينورد الهولندي 2-3.

مواجهة بين لوشيسكو وشاف
ستكون مواجهة الغد الأولى بين شاختار وبريمن وبين مدربيهما الروماني ميرسيا لوشيسكو وشاف، وسيعود الأول إلى اسطنبول مجدداً بعدما أشرف في السابق على غلطة سراي وبشيكتاش، فقاد الأول للقب كأس السوبر الأوروبية عام 2000 على حساب ريال مدريد الاسباني بطل مسابقة دوري الأبطال حينها. ويتطلع شاختار لمواصلة عروضه الجيدة أمام الفرق الألمانية لأن الفريق الأوكراني فاز في مبارياته الثلاث الأخيرة في مواجهة الألمان وبقيادة لوشيسكو، آخرها على شتوتغارت في دور المجموعات من موسم 2005-2006. وسبق أن التقى مع الفرق الألمانية 9 مرات ففاز في أربع وتعادل في اثنين وخسر ثلاث مرات.
أما بريمن فتواجه مع الفرق الأوكرانية أربع مرات، فاز في مناسبتين وتعادل في واحدة وخسر في أخرى، وكان المباراة الأخيرة له مع جار شاختار، ميتالوره دانييتسك، فخرج منها فائزاً بنتيجة كاسحة 8-صفر في إياب الدور الأول من موسم 2002-2003 بعدما أن اكتفى بالتعادل 2-2 ذهاباً.

بريمن يفتقد نجمه دييغو
لن تكون مهمة بريمن سهلة على الإطلاق في مواجهته الأوكرانية الجديدة لأنه يفتقد اثنين من أفضل لاعبيه على الإطلاق هما صانع الألعاب البرازيلي دييغو والمهاجم البرتغالي هوغو الميدا بسبب الإيقاف.
وسيعول شاف بشكل أساسي على مهاجمه البيروفي كلاوديو بيتزارو الذي نفض عنه غبار ملعب "ستانفورد بريدج" اللندني بعد مغامرة مخيبة مع تشلسي الانكليزي الذي قرر إعارته لبريمن.
قدم بيتزارو الذي لعب مع بريمن من 1999 حتى 2001 قبل الانتقال إلى بايرن ميونيح لستة أعوام ومن بعدها إلى تشلسي، موسماً مميزاً مع الفريق الأخضر وسجل 28 هدفاً حتى الآن، ليساهم بشكل أساسي في تأهل رجال المدرب شاف إلى نهائي المسابقة الأوروبية والى نهائي مسابقة الكأس المحلية أيضاً حيث سيواجهون باير ليفركوزن في 30 من الشهر الحالي.
تجدر الإشارة إلى أن بريمن وشاختار دونيتسك تحولا للمشاركة في كأس الاتحاد الأوروبي من مسابقة دوري أبطال أوروبا بعد احتلالهما المركز الثالث في مجموعتيهما، وهي المرة الثالثة التي يصل فيها فريقان انتقلا من دوري الأبطال إلى نهائي كأس الاتحاد بعد عامي 2000 (غلطة سراي وارسنال الانكليزي) و2002 (فيينورد روتردام الهولندي وبوروسيا دورتموند).

مقالات متعلقة

Got