الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

دول عربية تدرس مكافأة إسرائيل

كل العرب-الناصرة
نُشر: 05/06/09 17:19

* عدة دول عربية تعكف على مناقشة خطة عمل تتضمن تعجيل الاتصالات مع إسرائيل


تحدثت مصادر صحفية عن محادثات تجريها دول عربية حول إجراءات لمكافأة إسرائيل إذا ما التزم رئيس حكومتها اليمينية بنيامين نتنياهو بتجميد كامل لبناء المستوطنات في الضفة الغربية ضمن خطة أميركية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.



ووفقا لأوساط مطلعة على تلك المحادثات -حسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية التي نقلت الخبر- فإن عدة دول عربية تعكف على مناقشة خطة عمل تتضمن تعجيل الاتصالات مع إسرائيل وإقامة شبكات اتصال والسماح للطائرات الإسرائيلية باستخدام الأجواء العربية، إذا ما تمكنت أميركا من تأمين التزام إسرائيلي حقيقي بوقف الاستيطان في الأراضي المحتلة.
وتؤكد تلك الأوساط أن التنازلات العربية يجب أن تأتي عقب إعلان أميركي حول السبيل لتحقيق حل الدولتين ضمن معايير عملية تفرض على الطرفين.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المناقشات العربية تأتي في الوقت الذي يلتقي فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما ضيفه نتنياهو الذي لم يلتزم بحل الدولتين، ويصر الجناح اليميني لحكومته على المضي في توسيع المستوطنات.
في المقابل، شدد مسؤولون أميركيون على أن إدارة أوباما ستتخذ موقفا أكثر صرامة مع الحكومة الإسرائيلية بشأن قضايا تتعلق بعملية السلام، مما أثار مخاوف الإسرائيليين من إحداث شق بين الحليفين.
من جانبهم قال مسؤولون عرب موالون للغرب إن إدارة أوباما توفر فرصة نادرة لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، ويجب دعمها إذا ما بذلت ضغوطا على حليفتها إسرائيل، وهي الرسالة التي يُعتقد أن ملك الأردن عبد الله الثاني د نقلها إلى أوباما في واشنطن الشهر المنصرم.

مقالات متعلقة