الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

58% من الاسرائيليين مع حل الدولتين

كل العرب-الناصرة
نُشر: 14/05/09 12:15

* يأتي هذا الاستطلاع قبل ايام من زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى واشنطن


أظهر استطلاع للرأي أجري يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين في إسرائيل، أن غالبية الاسرائيليين يؤيدون حل الدولتين لشعبين.
ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" صباح اليوم الخميس نتائج الاستطلاع، الذي بيّن أن 58% من الإسرائيليين يؤيدون حل الدولتين، في الوقت الذي عارضه 37% وفقط 5% لم يعطوا اجابه على السؤال، الذي طرح عليهم عبر التلفون، حيث كان السؤال واضحا "هل انت مع حل الدولتين لشعبين كأساس للحل مع الفلسطينيين".



وقد تم طرح هذا السؤال على 500 اسرائيلي من مختلف الاعمار والمناطق وكذلك الانتماءات السياسية وبطريقة عشوائية.
ويأتي هذا الاستطلاع قبل ايام من زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى واشنطن الاثنين القادم، والذي سيكون هذا الموضوع على رأس جدول الاعمال في المفاوضات خاصة ان الرئيس الامريكي سبق ودعا اسرائيل والحكومة الجديدة للموافقة على هذا المبدأ لانهاء الصراع.
ويظهر الاستطلاع العديد من النتائج ابرزها أن من بلغت اعمارهم اقل من 30 عاما صوتوا ضد هذا الحل حيث بلغت نسبة من يعارضون 53% في حين 46% منهم ايد هذا الحل، كذلك فان من هم محسوبون على اليسار والوسط بلغت نسبة المؤيدين 84% في حين عارض 14% في حين ايد من هم محسوبون على الوسط الذي يميل نحو اليمين هذا الحل حيث بلغت النسبة 63% في الوقت الذي ابدى مؤيدو حزب الليكود معارضتهم لهذا الحل بنسبه 52%.
ويظهر ايضا الاستطلاع ان نسبة كبيرة من المتدينين تعارض هذا الحل وكذلك معسكر اليمين بوجه عام حيث عارضه 62% من هذا المعسكر في الوقت الذي ايده جمهور حزب اسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرمان، حيث ايد 58% في حين عارض 28% هذا الحل.
تجدر الإشارة إلى ان المركز الذي قام بعمل هذا الاستطلاع وضّح أن نسبة الخطأ في النتائج تصل الى 4.5%.

مقالات متعلقة