الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

أمجد زرعيني: السعال ليس مرضا


نُشر: 12/05/09 12:48

ان علاج السعال يتركز بمسبب المرض من جهة ومن جهة أخرى بالتخفيف عن المرض. السعال هو بمثابة  صورة نفخ سريعة تؤدي الى اندفاع الهواء بسرعة تزيد عن 160 كلم في الساعة. وذلك لطرد الجزيئات من قناة التنفس. هذا هو نظام دفاعي فيزيولوجي هام. الأشخاص يسعلون عدة مرات خلال اليوم. هنالك حالات يرافق السعال فيها مرض. علاج المرض نفسه يشفي السعال.


صيدلي سوبر فارم أمجد زرعيني

السعال الرطب
السعال الذي يؤدي الى خروج مخاطي، للمخاط عدة مصادر: تسرب من افرازات مجرى التنفس للقناة التنفسية، مرض في مجرى التنفس، التهاب الرئة، التهابات في الحلق، التدخين وافرازات الرئة.

السعال الجاف:
سعال دون افرازات، هذا النوع من السعال يضايق، ويظهر احيانا في نهاية فترة الإصابة بالرشح وآخر العلامات التي تختفي. الأسباب: حساسية، أزمة خفيفة (الربو)، وعلاج بواسطة عقاقير لأمراض القلب.

علاج السعال
يجب علاج المرض المسبب للسعال، بالامكان تخفيف السعال بواسطة عدة ادوية، ادوية من شأنها ان تعيق ردة الفعل للسعال في المخ، او مواد تقلل الافرازات بمسارات التنفس.
عند الإصابة بالسعال يفضل الامتناع عن تناول الاغذية المسببة للمخاط مثل منتوجات الحليب، كما يفضل الامتناع عن التدخين (بشكل عام) لعدم المس بأجهزة اخلاء الافرازات المخاطية من الرئتين، فالافرازات الزائدة هي بمثابة قاعدة خصبة لازدياد الجراثيم.
عادة يختفي السعال بعد مرور 2-3 أسابيع، وفي حالة ازدياد السعال يجب التوجه للطبيب.

متى يجب الحصول على المضادات؟
السعال يؤدي الى حدوث مخاط اصفر، ابيض، وعادة يكون جراء تلويث طفيف دون الحاجة للحصول على المضادات. المخاط الأصفر – المائل الى الخضار قد يكون سببه تلويث يحتاج الى علاج بالمضادات والذي يحدده الطبيب.

مقالات متعلقة