الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 23:01

جهاز يتيح لمرضى الايدز مراقبة الحال

كل العرب-الناصرة
نُشر: 06/05/09 21:18

قد يصبح بإمكان المرضى المصابين بفيروس " أتش آي في" الُمسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (أيدز) قريباً مراقبة حالتهم الصحية باستخدام جهاز شبيه بذلك الذي يستعين فيه مرضى السكري لمراقبة مستوى السكر في دمائهم.



وذكرت هيئة الا ذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه تم منح علماء في أكبر ثلاث مراكز أبحاث في لندن مليوني جنيه استرليني (حوالي 3 ملايين دولار أميركي) من أجل تطوير جهاز يستطيع الكشف عن الحالة الصحية للمصاب بالفيروس بواسطة وخزة إبرة.
والجهاز عبارة عن مجسات ميكانيكية دقيقة جداً microcantilever arrays تقيس معدلات فيروس " أتش آي في" وتحذر من ازديادها من أجل أن يقوم المريض بزيارة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة.
وفي هذا السياق، قالت الدكتورة آنا ماريا غوريتي، وهي طبيبة استشارية في قسم الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا وتعمل في المستشفى الملكية الحرة في بريطانيا، إنه إذا لم يتابع المريض علاجاته، فإن الجهاز سوف يكشف له حالته الصحية، مضيفة " إن ذلك سوف يتيح للمريض فرصة مراقبة حالته الصحية وعلاجاته"، وعدم الاضطرار إلى زيارة طبيه بشكل روتيني.
إلى ذلك، قالت المسؤولة في جمعية تيرنس هينغنز الطبية، ليزا باور "إن هذه فكرة جيدة جداً، إذا كنت مصاباً بالسكري بإمكانك فحص مستوى السكر في الدم، وسيكون من المفيد جداً لمرضى فيروس 'أتش أي في' قياس مستوى الفيروسات لديهم ربما مرة كل شهر"، لكنها أضافت "إن ذلك لا يشكل بديلاً عن نصائح الطبيب ولكنه شكل من أشكال خفض اعتماد المرضى على أطبائهم".

مقالات متعلقة