الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 03:02

اسعدادات الجوقة لاستقبال بابا روما

تقرير وتصوير: مرفت
نُشر: 05/05/09 15:05

- أهم اقوال سيادة المطران بولس ماركوتسو لموقع العرب:

* زيارة البابا هي نعمة للناصرة وللأرض المقدسة جمعاء

* نستقبل قداسة البابا بكل حرارة وبكل محبة واتوقع حضور اربعين الف مشتركا

* نرحب بقداسة البابا بنديكتوس السادس عشر رسول السلام ورسول التفاهم ورسول التآخي ورسول الحق

* الكنيسة وجهت دعوتها للمؤمنين كي يبقى احد الافراد في المنزل يحرسه واما الباقين فمكانهم في جبل القفزة

* لا نفهم كيف يمكننا ان نقاطع هذا الحدث الكبير والبناء ليس فقط للمسيحيين بل للجميع من مسلمين ويهود ودروز وبهائيين

- قائد الجوقة، المايسترو يوسف الخل لموقع العرب:

* قداسة البابا، نائب السيد المسيح على الارض بيننا حقا فنشعر كأبناء في احضان والد حنون

* الصعوبة الرئيسية هي قصر الوقت لان قداسا كهذا يتطلب الوقت الكبير لنتمكن من تجميع ترانيم على مستوى عالٍ

* التحضيرات في معظمها مهنية تحتاج الى تمرين اصوات المشتركن من جميع الطوائف وذلك يتطلب نوعا من المهنية


الاستعدادت لاستقبال قداسة الحبر الاعظم بابا روما بنديكتوس السادس عشر جارية على قدم وساق، ولا شك في ان للترانيم الروحية اهمية خاصة في احياء القداس الاحتفالي يوم الرابع عشر من ايار الجاري على جبل القفزة في الناصرة، بحيث يشرف المايسترو يوسف الخل صاحب التاريخ الموسيقي العريق على الجوقة التي ستحيي القداس بأروع الترانيم التي تخص هذه الزيارة لا سيما وان عدد افراد الجوقة يتعدى الـ 130 مشتركا من مختلف الطوائف وبلدات الجليل والمتمثلة بالطقس اللاتيني، الماروني والبيزنطي لجوقات الناصرة والجليل.




وعليه واكب موقع العرب احد تمارين الجوقة التي تقام بشكل مكثف مساء كل يوم في مركز مار انطون، بحيث أكد المايسترو يوسف الخل في حديث خاص لموقع العرب اهمية الجوقة في مثل هذه المناسبات لانها تدخل المؤمن في جو من الايمان والخشوع وتقربه من الله. وقال الخل للعرب: نشعر بأن قداسة البابا والذي هو نائب السيد المسيح على الارض بيننا حقا فنشعر كأبناء في احضان والد حنون.
وأشار الخل الى ان التحضيرات في معظمها مهنية تحتاج الى تمرين اصوات المشتركن من جميع الطوائف وذلك يتطلب نوعا من المهنية كي تتم تأدية الصلوات على اكمل واجمل وجه.


المايسترو يوسف الخل خلال قيادة الجوقة خلال التدريب

وحول الصعوبات التي تواجه الجوقة قال الخل لموقع العرب: الصعوبة الرئيسية هي قصر الوقت لان قداسا كهذا يتطلب الوقت الكبير لنتمكن من تجميع ترانيم على مستوى عالٍ ومع ذلك نتمنى ان نصل للمستوى المطلوب. واضاف الخل للعرب: اختيار الترانيم يتم عن طريق اللجنة الليتورجية للترنيم الكنسي حسب العيد المحتفى به او المناسبة، وبما ان شعار الزيارة يتمحور حول العائلة المقدسة فان الترانيم مستوحاة من هذا المضمون ولي شرف اننا سنرم القداس الذي لحنته انا قبل سنوات بعنوان قداس العائلة المقدسة. ودعم المرنم الاول في ابرشية الجليل وقائد الجوقات البيزنطية ادوارد سعد اقوال الخل مشيرا الى ان تجميع جوقة من مختلف الطقوس الكنيسية لهو امر في غاية الروعة ويحتاج الى افراد متمكنين وواثقين كي يؤدوا الرسالة بمحبة ومهنية. يذكر ان قدس الأب اغابيوس يشرف على الترانيم البيزنطية.


سيادة المطران بولس ماركوتسو النائب البطريركي اللاتيني

موقع العرب في حديث خاص مع سيادة المطران ماركوتسو
يشار الى ان سيادة المطران بولس ماركوتسو النائب البطريركي اللاتيني العام في اسرائيل يواكب تمارين فرقة الترتيل، وقد انتهز موقع العرب فرصة تواجده في مركز القديس انطون خلال تمرين الجوقة وكان لنا معه حديث خاص.
وحول كيفية استقبال قداسة البابا في مدينة الناصرة قال المطران ماركوتسو في حديث خاص لموقع العرب: نستقبل قداسة البابا بكل حرارة وبكل محبة فنحن نرحب بقداسة البابا بنديكتوس السادس عشر رسول السلام ورسول التفاهم ورسول التآخي ورسول الحق. نحن نستعد لاستقبال هذا الضيف الكريم بكل المجالات من الناحية الدينية والميدانية والليتورجية. وها نحن نستمع الى اصوات الجوقة المشتركة والتي تكثف من تمارينها حتى تكون على مستوى يليق بهذا الحدث العظيم والعالمي. فزيارة البابا هي نعمة للناصرة ولكل الاراضي المقدسة.

لا افهم كيف يقاطعون حدثا عظيما كهذا!
اما بخصوص المقاطعين لهذه الزيارة رد سيادة المطران ماركوتسو عبر موقع العرب بالقول: "كل انسان حر ان يتجاوب مع هذا الحدث. لكن لا نفهم كيف يمكننا ان نقاطع هذا الحدث الكبير والبناء ليس فقط للمسيحيين او لطائفة معينة بل للجميع من مسلمين ويهود ودروز وحتى بهائيين. وكما قال البابا لن ازور الارض المقدسة الا كرسول للسلام والتفاهم والاخوة بين الجميع.
وحول الشعار الرسمي لاستقبال البابا "انت صخرة" أكد المطران ماركوتسو لموقع العرب ان هذه الآية الكريمة من الانجيل تعبر عن ما نحتاج اليه نحن في الارض المقدسة الآن. وأضاف ماركوتسو للعرب: "رسالة البابا هي رسالة القديس بطرس، ان يثبت اخوانه في الايمان والرجاء والمحبة والعيش المشترك مع الآخرين وهذا ما نحتاج اليه هذه الايام. البابا هو الصخرة وتعليم الكنيسة هو الصخرة الذي يمكننا ان نبني عليها حياتنا وعلاقاتنا لانها صخرة تثبتنا في الفضائل.

المطران ماركوتسو باللغة العامية: خلوا واحد فقط في البيت يحرسه والباقيين كلهن على جبل القفزة
وانتهز سيادة المطران بولس ماركوتسو الفرصة عبر موقع العرب ليوجه نداءه لجميع المؤمنين من كل الكنائس والبلاد والجليل وحتى من الضفة الغربية ان يأتوا بعدد كبير يوم الرابع عشر من ايار الى جبل القفزة للاحتفاء بهذا اليوم الذي سيدخل في سجلات التاريخ في المستقبل على حد تعبيره، مؤكدا ان الكنيسة وجهت دعوتها للمؤمنين كي يبقى احد الافراد في المنزل يحرسه واما الباقين فمكانهم في جبل القفزة، كما وتوقع حضور اربعين الف مشتركا من مختلف البلاد.


احدى المشتركات ترتدي الشعار الرسمي لزيارة قداسة البابا


قدس الأب اغابيوس المشرف على الترانيم البيزنطية


* يطلب موقع "العرب" من زواره عدم التعقيب بصورة طائفية عنصرية وعدم الانجرار وراء معقبين عنصريين، وتسعى إدارة موقع "العرب" بتشديد الرقابه على التعقيبات وبحذف جميع التعقيبات التي تمس بأي طائفة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250907.91
BTC
0.52
CNY