الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

اتهام مجلس الساجور بالتقصير الجذري

كل العرب-الناصرة
نُشر: 28/04/09 16:13

- أبرز ما جاء في بيان الحركة من أجل جودة السلطة:

* نطالب المجلس أن يرسل قائمة بأسماء الموظفين الأقارب وهل ما زالوا في مناصبهم؟!

* المجلس لم يحصل على كفالات تنفيذ وجودة من المقاولين، وقام عوضاً عن ذلك بتخفيض 10% من كل حساب

* عدم تصليح القصورات يعني إبقاء القصورات على ما هي عليه والاستمرار في العمل بشكل مناف لقواعد الإدارة السليمة


في رسالتها الى رئيس مجلس محلي ساجور, اعضاء المجلس, مدقق الحسابات  والمسؤول عن حرية المعلومات في المجلس, تذكر الحركة من أجل جودة السلطة أن تقرير مدققي الحسابات في السلطات المحلية الصادر مؤخراً عن قسم المراقبة في السلطات المحلية في وزارة الداخلية, يكشف عن قصورات عديدة التي يعتبر تصليحها مهماً من أجل الحفاظ على إدارة سليمة, منها ديون متراكمة لأعضاء المجلس, عدم مناقشة التقارير المالية, توظيف عمال ذوي صلة عائلية لأعضاء المجلس, عدم اجتماع لجنة المراقبة وعدم تعيين طاقم لتصليح القصورات.


رئيس المجلس جبر حمود في صورة من الارشيف

جاء في التقرير أن لجنة المراقبة لم تعمل خلال سنة 2007 . كما أن رئيس المجلس لم يقم بتعيين طاقم لتصليح القصورات بخلاف ما ينص عليه قانون المجالس المحلية. عدم اجتماع لجنة المراقبة- التي تعتبر إحدى أهم آليات المراقبة الفعالة على إدارة المجلس- وعدم تعيين طاقم لتصليح القصورات كما ينص عليه القانون يعني إبقاء القصورات على ما هي عليه والاستمرار في العمل بشكل مناف لقواعد الإدارة السليمة. لذا, فإن الحركة تطالب بتعيين اللجنة والطاقم المذكورين على الفور إن لم يتم تعيينهما بعد, والحرص على عقد اجتماعاتهم لمناقشة تقارير المراقبة الداخلية والخارجية.
التقرير يشير أن المجلس لم يحصل على كفالات تنفيذ وجودة من المقاولين, وقام عوضاً عن ذلك بتخفيض 10% من كل حساب. على ضوء التقصير المذكور, طالبت الحركة المجلس المحلي بوقف هذه الأعمال التي من شأنها أن تلحق الضرر في الخزينة العامة وفي قدرة المجلس في أن يضمن تنفيذ الأعمال وجودتهم, كما طالبت الحركة بالحصول على سجل الكفالات الذي يعتبر تنظيمه من واجبات المجلس.
إضافة إلى ذلك, يذكر التقرير أن ديون أربعة أعضاء في المجلس للأرنونا وغيرها بلغت في نهاية سنة 2007 179 ألف شاقل, وأن ديون 18 موظفاً في المجلس للأرنونا وغيرها بلغت في نهاية السنة المذكورة 316 الف شاقل. لذلك, تطالب الحركة بإرسال قائمة بأسماء أصحاب الديون من الأعضاء والعمال والعمل من أجل جباية هذه الديون, واستخدام الوسائل القضائية لهذا الغرض. من الجدير ذكره, أن على مدقق الحسابات في المجلس إرسال رسالة الى أصحاب الديون من أعضاء المجلس بكل ما يخص ديونهم, وفي حال عدم تسديد الديون خلال 60 يوم, تلغى عضوية صاحب الدين في المجلس وفقاً القانون.
التقرير يذكر أن المجلس لم يقم بنشر ملخص التقارير المالية لسنة 2006 كما ينص القانون, وأنه لم يناقش التقارير المالية لسنة 2007. لذلك, طلبت الحركة من المجلس نشر ملخص التقارير المالية للسنوات 2007 و 2008 والتعهد بنشر التقارير في السنوات المقبلة, كما وطلبت الحركة إرسال بروتوكول جلسات المجلس التي تم فيها مناقشة التقارير المالية, وفي حال لم تناقش هذه التقارير, فعلى المجلس عقد اجتماع من أجل مناقشة التقارير المالية, وتحديد تواريخ لاجتماع المجلس هذه السنة والتي من المتوقع أن يناقش فيها  هذه التقارير.
علاوة على ذلك, جاء في التقرير أن المجلس قد قام بتوظيف عمال ذوي صلات عائلية لأعضاء المجلس. هذه التوظيفات على ما يبدو مخالفة للبند 174أ لقانون البلديات الذي يمنع توظيف أقارب لرئيس المجلس أو لنوابه إلا بشروط معينة. لهذا, فإن الحركة طلبت من المجلس أن يرسل قائمة بأسماء الموظفين الأقارب وهل ما زالوا في مناصبهم, وإرسال الموافقات التي أعطيت من قبل لجنة الخدمة في وزارة الداخلية وإدارة العمال لكل عقد من عقود التوظيف مع الأقارب.
الحركة تنوه أن مجلس محلي ساجور عمل عدة سنوات بخلاف القوانين وقواعد الإدارة السليمة مما أدى إلى المساس في ثقة المواطنين بالمجلس, في الخدمات العامة وفي جودة المعيشة لكل واحد من المواطنين.
لأهمية الموضوع, تطالب الحركة من أجل جودة السلطة برد المجلس خلال 20 يوماً لكي تتمكن الحركة من مداولة إمكانية التوجه إلى السلطات القضائية المخولة.

محمد سرحان مركز مشروع السلطات المحلية من اجل جودة السلطة: بياننا الاعلامي يتحدث عن ادارات مجلس ساجور السابقة وليس عن الرئيس الحالي جبر حمود
قال محمد سرحان مركز مشروع السلطات المحلية من اجل جودة السلطة في حديث لموقع العرب أن "البيان الاعلامي الذي عمم من قبل الحركة من أجل جودة السلطة يتحدث عن قصورات من فترات سابقة للمجلس وليس عن فترة الرئيس الحالي جبر حمود. نحن نريد أن نعرف فيما أذا ما زالت القصورات موجودة للعمل على انهائها وتطوير عمل المجلس وهدفنا تقديم المساعدة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260220.82
BTC
0.51
CNY