الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 09:01

التطعيم ضد الالتهاب الرئوي


نُشر: 27/04/09 12:21

* بحث في كلاليت : انخفاض 12.5% في ايام الرقود في المستشفى عند من حصلوا على التطعيم

*التطعيم ضد الالتهاب الرئوي " فنيموكس " الذي يوفر حماية حتى 5 سنوات ويوصى به للأشخاص فوق ال- 65


يعتبر الالتهاب الرئوي مرضا تلوثيا يصيب  الكبار بشكل عام  عن طريق الجراثيم  وبالأساس جرثومة الفناوموكوك , وأحيانا عن طريق فيروسات. في بعض الحالات مرض تلوثي في مجرى التنفس  يضعف مناعة جهاز التنفس ويسبب بعدها إلى التهاب جرثومي في الرئتين.الإصابة نفسها أو انتقال العدوى تحدث عن طريق تطاير الرذاذ أثناء العطس, السعال,الملامسة بالأيدي أو عن طريق القبل.
الأعراض البارزة للالتهاب الرئوي هي السعال الشديد, أوجاع في الصدر, ارتفاع لدرجة الحرارة وأحيانا ضيق تنفس.



تطعيم "فنيموكس" لكبار السن  : يوصي به لكل كبار السن فوق 65 سنة, وايضا للشباب الذي يعانون من امراض الرئة والقلب او ضعف المناعة وغيرها. التطعيم يغطي 23 نوع مختلف من جرثومة الفناوموكوك , وعند كبار السن فوق ال 65 يوفر التطعيم وقاية حتى 5 سنوات .
من المهم ذكره ان هدف تطعيم فنيوموكس ليس فقط الوقاية من الالتهاب الرئوي بل ايضا تفادي التعقيدات وتلوثات مثل التهاب السحايا  وتسمم الدم التي تعبر امراض صعبة وتؤدي الى الوفاه في 20-30% من الحالات

متى يوصي بالحصول على التطعيم ؟
يمكن الحصول على التطعيم كل ايام السنة  ولا حاجة للانتظار لفصل الخريف والشتاء, فالتطعيم فعال لسنوات ولا يوجد اهمية للفصل التي يعطى به .
حوالي ربع مليون من مؤمني كلاليت في المجموعات المحددة حصلوا على التطعيم ومن الجدير ذكره أن هذا المبادرات والمجهود جاء بمبادرة من كلاليت نفسها من منطلق حرصها على ضرورة وجود علاج وقائي مع أن هذا التطعيم غير مشمول في سلة الخدمات.
70% من كبار السن يضطرون للتوجه للمستشفى بعد الإصابة بالالتهاب الرئوي – يمكن خفض هذه النسبة!
 أكثر من 70% من المصابين بالالتهاب الرئوي من كبار السن يضطرون للرقود في المستشفى , أحيانا لفترات طويلة نسبيا ومتواصلة, كما أن نسبة الوفاة تعتبر عالية.وفي بحث اجري في كلاليت تبين ان من حصلوا على التطعيم خفضوا  12.5% من ايام الرقود في المستشفى وكبار السن الذي حصلوا على تطعيم الفنيموكس مرضوا اقل وقلت حاجتهم للرقود في المستشفيات. وفي أوساط الذي يعانون من السكري وأمراض الرئة والأمراض المزمنة الأخرى الفائدة طبعا اكبر.

للحصول على توجيه إضافي يمكنكم التوجه لطبيب العائلة أو لمركز الخدمة الهاتفي *2700
معلومات إضافية في موقع كلاليت
www.clalit.co.il/ar

مقالات متعلقة