الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 05:02

ليبرمان: مبادرة العرب تدمر اسرائيل

كل العرب
نُشر: 04/06/09 21:39

افيغدور ليبرمان:
* الجزء الأخطر من المبادرة هو الدعوة لحق أبناء النازحين الفلسطينيين في العودة..

* هناك وثيقة واحدة هي التي تلزمنا. وهذه الوثيقة ليست مؤتمر أنابوليس فهو لا شرعية له..


كشف وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عن رفضه للمبادرة العربية وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي أنها "بداية بناءة جدا". ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" اليوم الأربعاء عن ليبرمان قوله خلال اجتماع بوزارة الخارجية الليلة الماضية القول "هذه المبادرة خطيرة جدا، فهي وصفة لتدمير إسرائيل". وأوضح ليبرمان أن الجزء الأخطر من المبادرة، وفقا لرأيه، هو الدعوة لحق أبناء النازحين الفلسطينيين في العودة.
ودعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الفلسطينيين والإسرائيليين امس إلى اتخاذ خطوات ملموسة باتجاه السلام، مؤكدا " لا يمكن أن نظل نتحدث للأبد".
وكان ليبرمان قد أعلن فور توليه مهام وزارة الخارجية الإسرائيلية عدم التزام إسرائيل بعملية أنابوليس منهيا بذلك منهج الدبلوماسية التي ظلت إسرائيل ملتزمة به طيلة عامين.



وقال ليبرمان أمام موظفي وزارة الخارجية الإسرائيلي خلال مراسم تغيير الحرس مع الوزيرة السابقة تسيبي ليفني "هناك وثيقة واحدة هي التي تلزمنا. وهذه الوثيقة ليست مؤتمر أنابوليس فهو لا شرعية له".
وكان ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" المتشدد انتقد قبل العملية الإسرائيلية على غزة في كانون أول/ديسمبر الماضي عدم قيام مبارك بزيارة إسرائيل منذ توليه السلطة في مصر قبل 28 عاما باستثناء حضوره جنازة رئيس الوزراء الإسرائيلي الرحل إسحق رابين وقال "إذا لم يزر مبارك إسرائيل فليذهب إلى الجحيم"، كما هدد بتدمير السد العالي.
وردت مصر بعنف آنذاك على ليبرمان واعتذر كل من الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت ووزير الدفاع إيهود باراك لمبارك.

مقالات متعلقة