الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:01

حل الدولتين سيجلب حماسستان

كل العرب
نُشر: 19/04/09 18:01

* دولة فلسطينية مستقلة الى جانب إسرائيل هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في الشرق الاوسط

* نتنياهو تطرق أيضا للمشروع النووي الإيراني ، وقال لميتشل:"دول أخرى بالمنطقة تعرف جيدا مامعنى التهديد الايراني"


التقى رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو مع مبعوث الرئيس الامريكي جورج ميتشل وأوضح له موقف اسرائيل فيما يتعلق بعملية السلام.
وذكر مصدر مطلع بمكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي للقناة العاشرة الاسرائيلية أن نتنياهو أكد لميتشل أن إسرائيل لا ترغب في حكم الفلسطينيين ولكن في الوقت نفسه لن تستغني عن مصالحها الأمنية ، واشترط على الفلسطينيين الاعتراف بيهودية إسرائيل قبل اطلاق اية مفاوضات.

وأضاف "علينا أن نتاكد ان مسيرة السلام لن تخلق لنا دولة حماسستان "، في إشارة إلى حركة حماس واحتمال تطبيقها نظام الحكم الاسلامي كطالبان في أفغانستان.
ووفقا للمصدر ذاته، فإن نتنياهو تطرق أيضا للمشروع النووي الإيراني ، وقال لميتشل:"دول أخرى بالمنطقة تعرف جيدا مامعنى التهديد الايراني".
وكان ميتشل التقى مع تسيبي ليفني زعيم المعارضة الاسرائيلية وشدد على رغبة الادارة الامريكية في تفعيل حل الدولتين للشعبين في الشهور القليلة القادمة ، قائلا :" الرئيس الامريكي يرغب في ان يتحقق حل الدولتين اسرائيل لليهود وفلسطين للفلسطينيين ، هذا الحل يخدم المصلحة الامريكية التي من شأنها أن تجد مخرجا من هذا الصراع ".
ويواجه ميتشل تحديا كبيرا نظرا للاختلاف الكبير بين رؤية الرئيس الأمريكي باراك أوباما لحل المسألة الفلسطينية ومواقف نتنياهو التي تتعارض معها.
وكان ميتشل أعلن في المغرب في بداية جولته في المنطقة الثلاثاء ان اقامة دولة فلسطينية مستقلة الى جانب إسرائيل هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في الشرق الاوسط.

مقالات متعلقة