أخبارNews & Politics

إيران تخطط لإطلاق أقمار صناعية كبيرة باستخدام صواريخ جديدة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

إيران تخطط لإطلاق أقمار صناعية

كشف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن بلاده تخطط لاطلاق أقمار صناعية أكبر من ذلك الذي أطلق في شهر فبراير/شباط الماضي

*الدول الست الكبرى تخطط لاجراء محادثات للبحث في استراتيجيات جديدة من أجل ثني إيران عن برنامجها النووي


كشف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن بلاده تخطط لاطلاق أقمار صناعية أكبر من ذلك الذي أطلق في شهر فبراير/شباط الماضي باستخدام طراز جديد من الصواريخ.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن أحمدي نجاد في حديث وجهه إلى مغتربين ايران يين زائرين إن بلده يعمل على انتاج صاروخ يبلغ مداه 700 كم على الأقل لاستخدامه في إطلاق أقمار صناعية كبيرة.
وكانت ايران قد أطلقت قمرها الصناعي الأول باستخدام صاروخ يبلغ مداه 250 كم.


الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد
من ناحية أخرى قالت مصادر دبلوماسية إن الدول الست الكبرى تخطط لاجراء محادثات للبحث في استراتيجيات جديدة من أجل ثني إيران عن برنامجها النووي.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبس إن الهدف النهائي ما زال اقناع إيران بالاقلاع عن نشاطات تخصيب اليورانيوم ، فيما رفض مسؤولون في إدارة أوباما الحديث حول الاستراتيجيات الجديدة التي سينتهجونها مع إيران، وان كانوا أكدوا أن الهدف النهائي هو إعادة طهران الى طاولة المفاوضات.
وأزاح مسئول رفيع الستار عن أحد الاحتمالات هو السماح لإيران بالاستمرار في تخصيب اليورانيوم بالمستويات الحالية لفترة زمنية لم يحددها.
وكان قد تم الاتفاق على هذا الاقتراح قبل سنتين بين الولايات المتحدة وشركائها: روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، والقائم على إساس التزام إيران بعدم زيادة وتيرة تخصيب اليورانيوم الى أن يجري الاتفاق على إجراء مفاوضات رسمية حول التوصل الى اتفاقية نهائية حول سقف البرنامج النووي الإيراني.
هذا قد يتضمن قبول قيام ايران بشكل من أشكال تخصيب اليورانيوم عند نقطة زمنية محددة مستقبلا.

كلمات دلالية
عرابة: إتهام شاب بتهديد رئيس البلدية