الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

بيرتس: مجادلة بلدوزر دي ناين

تيجان افندي /
نُشر: 16/04/07 21:43

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس حكومته إلى الانتقال من مرحلة الأقوال إلى الأفعال في تعاملها مع الفلسطينيين مشددا على ضرورة بدء التفاوض حول الحل النهائي وذلك بخلاف واضح لموقف أيهود أولمرت الرافض لخوض مواضيع التسوية النهائية. وجاءت أقوال بيرتس خلال زيارة قام بها ووزير الثقافة غالب مجادلة والنائبة ناديا الحلو بعد ظهر يوم السبت لبلدة كفركنا حيث استضافه ناشط حزب العمل فتحي منزل في منزله بحضور عشرات المشاركين منهم رئيس المجلس المحلي ربحي أمارة.




غالب بلدوزر

وفي حديثه تطرق عمير بيرتس إلى الحملة التي شنتها أوساط سياسية إسرائيلية على اختياره مجادلة لإشغال نصب الوزير ملمحا إلى أن أصوله الشرقية تقف خلف محاولات عرقلته وأضاف " أنا ضد تعيين وزير للشؤون العربية لأن هذا يعني تكريس التمييز وكأن العربي لا يجيد العمل في وزارات أخرى. الطريق إلى المساواة تحتاج أولا لكسر الوصمات والرموز. أنا أعرف أن جزءا من حملة التحريض ضدي تنبع  من المحاولة لوقف عملية تحطيم الوصمات والرموز... وأعلم أن كل واحد منكم يمر هو الأخر بالامتحانات التي أواجهها بحجة معيار الجدارة".

وقال بيرتس أن وزراء في الحكومة الإسرائيلية يتربصون لأي خطأ  يرتكبه الوزير العربي غالب مجادلة كي يبرهنوا أنه غير قادر ويشنوا الحملة عليه أما أخطاء زملائه اليهود فلا يكترثون بها وأضاف " لكن غالب قوي كالبلدوزر دي ناين يعمل ليل نهار لخدمة الوسط العربي وهو غالب اسم على مسمى حيث يتربص بكل وزير خلال اجتماع الحكومة يقوم بعرض مشاريعه ولا يتذكر المواطنين العرب ..وسينجح ونجاحه يعني أن كل حكومة مستقبلية ستشمل ممثلين للمواطنين العرب".



هل يصير الماعز خروفا؟

وفي إشارة لمنافسه على زعامة حزب العمل إيهود براك رئيس الوزراء في فترة هبة القدس والأقصى دعا بيرتس المواطنين العرب إلى التنبه من السياسيين الإسرائيليين الذين يزعمون أنهم تغيروا وأضاف " يطل بعض سياسيينا بوقاحة زاعمين أنهم تغيروا بين ليلة وضحاها فهل يتحول الماعز إلى خروف؟ إن كل أزماتي مع رئيس الحكومة إيهود أولمرت تعود لإصراري على ضرورة اقتران المعركة الحربية بالمشروع السياسي.
وحمل الوزير على حزبه لافتا إلى وجود زملاء له يواصلون الليل بالنهار بالتواطؤ علي ولا يمنحوني الفرصة للتنفس ولا يتوقفون عن التحريض علي ومحاولة استبدالي كقائد للحزب. وأضاف " شهدنا عاما مروعا واجتيازه كان مهمة صعبة وما ثبتني هو إيماني بطريق السلام والعدالة فالهرب هو حل سهل وغير حكيم. واللقاء بالناس العاديين والناشطين الميدانيين يخفف عني ويمنحني القوة للاستمرار لأنهم يطالبونني دائما بألا أنكسر.



وقلل بيرتس ضمن رده على سؤالنا من أهمية رجل الأعمال الأميركي من أصل سوري إبراهيم سليمان وقال أن الحكومة لم تجتمع معه لأن ذلك يعني بدء التفاوض مع سوريا وأضاف" حل سليمان ضيفا على  لجنة الخارجية والأمن بالكنيست حاملا للأفكار واعتقد أن مفاوضة دمشق هي حاجة إستراتيجية لإسرائيل وهامة إلى جانب ضرورة بقائها مستعدة وقادرة للدفاع عن أمن سكانها. من المحظور إغلاق الباب أمام التفاوض وكل زيارة من هذا النوع يساهم مساهمته، من ناحية ترطيب الأجواء وستبدي الأيام إلى أي مدى هي ستتحول لأمر عملي فوري".



وزير الدفاع في لقاء "عيش وملح"  في كفركنا

ودعا مجادلة الأعضاء العرب في حزبه للتصويت له بالانتخابات التمهيدية التي ستتم لانتخاب زعيم للحزب الشهر القادم لافتا إلى أنه سيتذكر من وقف معه أكثر ممن سيشاركونه احتفالات النصر.
وشكر بيرتس المضيفين في كفركنا خلال تناول وجبة الغذاء (مشاوي ماعز وخراف) في مطعم النخيل وقال "أنا سعيد باللقاء وبهذا العيش والملح".



وزير الثقافة: "
لابد من الانتظار حتى تتضح الصورة وعزمي بشارة كأي مواطن في مثل حالته اليوم  بريىء حتى تثبت إدانته. أرجو أن نخرج من هذه القضية بوضع أفضل.
ردة الفعل الإعلامي والسياسي في هذه المسألة من جهة اليمين الإسرائيلي تسعى للإساءة لكل المواطنين العرب وهذا ما لن نسمح به. وبعد الكشف عن ملابسات القضية سنعرف كيف نرد على اليمين وحاليا الشعارات والمهاترات من اليمين مرفوضة مثلما أننا نرفض توجهات من يحاول أن يصنع من قضية بشارة قضة الأمة العربية لأن عهد الشعارات انتهى وأقدامنا على الأرض. يقولون أن عزمي بشارة قطع الحدود.. فهل اليوم قطع الحدود وعن أي حدود يتحدثون: الحدود السورية الإقليمية أم الخطوط الحمر.. وسنرد على كل شيىء بالوقت المناسب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
240994.92
BTC
0.52
CNY