الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

داء السكر2 يؤثر سلبا على الدماغ

كل العرب-الناصرة
نُشر: 15/04/09 16:49

*في بريطانيا أكثر من 670 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 60 و70 سنة مصابون بداء السكر 2، وحوالي ثلثهم معرضون لخطر الانخفاض الحاد في نسبة السكر في أجسامهم


يؤثر عدم السيطرة على داء "السكر 2" بشكل سلبي على الدماغ على المدى الطويل. فقد بينت دراسة أجراها فريق من جامعة إيدنبيرغ البريطانية ان انخفاض معدلات السكر في الدم يسبب ضعف الذاكرة وتراجع الطاقة الدماغية.



يشار إلى ان الدراسة شملت 1066 شخصاً مصابين بالسكر 2 تتراوح أعمارهم بين 60 و75 سنة وقدمت إلى مؤتمر منظمة "السكر في بريطانيا" الخيرية.
وخضع المتطوعون في الدراسة لفحوص تقييمية لقدراتهم العقلية مثل الذاكرة والنطق والتركيز، فتبين ان قدرات الأشخاص الذين عانوا في السابق من انخفاض حاد في نسبة السكر في أجسامهم أقل من غيرهم، كان أداؤهم في اختبارات القدرة العقلية والكلام أضعف من الباقين.
يذكر ان في بريطانيا أكثر من 670 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 60 و70 سنة مصابون بداء السكر 2، وحوالي ثلثهم معرضون لخطر الانخفاض الحاد في نسبة السكر في أجسامهم.
وقالت المسؤولة الرئيسية عن الدراسة الدكتورة جاكي برايس "إما ان انخفاض السكر في الدم يسبب تراجع القدرات الإدراكية، وإما ان تراجع هذه القدرات يجعل من الصعب على المرضى التحكم في السكر، ما يسبب المزيد والمزيد من حالات انخفاض معدلات السكر".
وأضافت برايس "ثمة تفسير ثالث وهو وجود عامل ثالث غير معروف يسبب انخفاض معدل السكر وتراجع القدرات الإدراكية".
وأكدت انهم يجرون مزيداً من البحوث لتفسير هذه المسألة.
من جهته قال الدكتور أيان فرايم مدير قسم الأبحاث في منظمة "السكر في بريطانيا" ان "هذه الدراسة تعزز الأدلة السابقة التي تفيد بأن عدم السيطرة بشكل جيد على مرض السكر يؤثر على عمل الدماغ".

مقالات متعلقة