الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:01

الدراسة في المانيا


نُشر: 09/04/09 19:39

تعتبر المانيا من اكثر الدول المحبوبة للدراسة خاصة لدى الطلاب الأجانب. يبلغ عدد الطلاب الأجانب في الجامعات الألمانية حوالي 248000 طالب وطالبة من بين 2 مليون دارس في المانيا. بذلك تحتل المانيا المرتبة الثالثة في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا من حيث عدد الطلاب الأجانب.
الجامعات الألمانية
من يرغب اليوم بالدراسة في ألمانيا يمكنه الاختيار بين  383 مؤسسة للتعليم العالي منتشرة في كافة نواحي المانيا منها 103 جامعات و176 معهد تخصصي عالي. سواء في مدينة كبيرة أو وسط الخضرة الريفية، في ظل أجواء قديمة تقليدية أو أجواء عصرية في قمة الحداثة، وسط منطقة صغيرة أو كبيرة: ولاية نوردراين – فيستفالن وحدها تحتوي على أكثر من 19 جامعة و25 معهد عالي تخصصي  و 8 معاهد فنية عليا.
اما من ناحية مستوى الجامعات الألمانية فهي تعتبر كلها ذات درجة عالية ومعترف بها عالميا. العديد من الطلاب يشغلهم السؤال "من هي افضل جامعة في المانيا". في الواقع من الصعب الإجابة على هذا السؤال لأن وجهات النظر تختلف في هذا الموضوع خاصة بين الطلاب فمنهم من يفضل مدينة كبيرة وخلابة ومنهم من يفضل المدن الجامعية بحت. مع ذلك تقوم عدة مؤسسات المانية بتصنيف الجامعات سنويا، من اشهرها مؤسسة تشيه. على سبيل المثال تعتبر جامعة ميونخ وهايدلبيرغ وفرايبورغ وجوتنجن وماربورغ وتوبنغن وبون وبوخوم احدى اشهر جامعات المانيا بموضوع الطب. مع العلم انا هذا التصنيف يتغير سنويا.
موعد التسجيل للجامعات
قبل عدة سنوات كان موعد التسجيل لكل الجامعات موحد ولكن تغير ذلك في السنوات الأخيرة. موعد التسجيل لغالبية الجامعات:
لفصل الشتاء الذي يبدأ بتاريخ 01 اكتوبر من كل عام: اقصى موعد حتى 15 يوليو من كل عام
لفصل الصيف الذي يبدأ بتاريخ 01 ابريل من كل عام: اقصى موعد حتى 15 يناير من كل عام
يوجد بعض الجامعات التي لها مواعيدها الخاصة مثل جامعة جوتنجن وجامعة هانوفر.
اما التسجيل للجامعات فهو بعض الشئ معقد. التسجيل لا يتم دائما بصورة مباشرة لدى الجامعة. يتم التسجيل للعديد من الجامعات عن طريق مؤسسة تدعى ال أسيست اما باقي الجامعات فيتم التسجيل لديها مباشرة. من شروط التسجيل للطلاب الأجانب تطلب الجامعات شهادة اثبات للغة الألمانية او على الأقل 800 ساعة تعليمية اذا لم تتوفر شهادة اللغة الألمانية بعد.


رسوم الدراسة:
لقد قامت سبع ولايات المانية من بين 16 ولاية بفرض رسوم للدراسة بالجامعة للطلبة الجدد بمقدار 500 يورو للفصل الدراسي الواحد، أما طلبة الفترة الطويلة الذين يستغرقون في الدراسة فترة تزيد كثيرا عن الفترة المعتادة، وطلبة الدراسة الثانية، الذين يلتحقون بالجامعات والمعاهد بعد انتهاء الدراسة مرة ثانية، بغية دراسة تخصص جديد، فهم يخضعون في كافة الولايات تقريبا لنظام الرسوم الجامعية.
اللغة الألمانية
على الراغبين والراغبات في الالتحاق للدراسة بألمانيا قبل بدء الدراسة تقديم ما يثبت كفاءتهم من الناحية اللغوية. لذا فإن شهادة إجادة اللغة الألمانية هي إحدى الشهادات التي يجب تقديمها مع طلب الالتحاق للدراسة في ألمانيا.
ويمكن تقديم إثبات إجادة اللغة الألمانية المطلوبة للالتحاق بالدراسة عن طريق احد الاختبارين اما DSH  او TestDaF
تختلف فترة اللغة الألمانية من معهد لآخر ولكن بشكل عام ينهي غالبية الطلاب هذه المرحلة خلال 8 اشهر الى سنة.  اما عن تكلفة دورات اللغة في المعاهد المرموقة في المانيا فتتراوح بين 2000 – 3000 يورو. نقطة اساسية ومهمة وهي ان ارتفاع سعر الكورس لا يعني بالضرورة ان تعلم اللغة في هذا المعهد افضل!
 منذ سنة 2007 اصبحت بعض الجامعات القليلة تطلب امتحان يعد بالبسيط كشرط قبول اضافي. يدعى الإمتحان تيست آس: TestAS: Test für Ausländische Studierende
هذا الإختبار عبارة عن اسئلة عامة ولا تؤثر علامته على القبول بشكل شديد حتى الآن. تكلفة الإمتحان 100 يورو.
السفر الى المانيا
هنالك العديد من شركات الطيران التي تقوم برحلات يومية من تل ابيب – عدة مطارات المانية ولكن في السنوات الأخيرة اصبحت شركة الطيران الألمانية ال تو وي فلاي Tuifly تشتهر كثيراٌ برحلاتها الخاصة الى اسرائيل واكتسبت شعبية عالية خاصة لدى الطلاب.  تنطلق طائرات هذه الشركة من عدة مطارات المانية وهي: هامبورغ، كولون، برلين، ميونيخ. احيانا تكلف التذكرة ذهابا وايابا ليس اكثر من 100 يورو.
الهواتف والإتصالات
يوجد في المانيا احدى اكبر شركات الإتصالات الأوروبية لا وبل العالمية وهي شركة التليكوم. تنافسها في مجال الهواتف المحمولة شركة E-Plus, O2 Germany, Vodafone
غالبية الطلاب يختارون E-Plus  او O2 Germany. الإتصالات اصبحت رخيصة نوعا ما بالسنوات الأخيرة بسبب المنافسة الشديدة في هذا المجال. تكلفة العقد تتراوح من 10 – 25 يورو شهريا. طبعا يمكن ان يرتفع هذا المبلغ حسب اتصالات الشخص وخاصة اذا اتصل بشركات منافسة.
التأمينات اللازمة
يعتبر التأمين الصحي لطلاب اللغة وطلاب الجامعات الزامي في المانيا. عند تقديم طلب للفيزا في البلدية يجب على كل طالب ان يحضر معه ورقة التأمين الصحي وكذلك عند التسجيل للجامعة. ولكن تأمين الطلاب الجامعيين يختلف عن التأمين الصحي لطلاب اللغة. طلاب اللغة يمكنهم فقط الحصول على التأمين الخاص وتكلفته تختلف من شركة الى اخرى ويتراوح بين 30 – 60 يورو شهرياً. أشهر وأفضل شركتان بهذا المجال هما "دكتور فالتر" و "كليمر". التأمين الصحي الإلزامي للطلاب الجامعيين هو حكومي وتكلفته موحدة في جميع الشركات (حوالي 65 يورو شهريا).
هنالك تأمينان مهمان جداً في المانيا مع انهما غير الزاميين من الناحية القانونية الا انه من الحكمة ان لا نبخل بضم هذه التأمينات الى التأمين الصحي. لذلك انا انصح كل طالب بتأمين "الحماية ضد المسؤلية المدنية" ومعناه ان كل من يتسبب في خراب غرض او اذى لشخص آخر، يتحمل المسؤلية الكاملة بكل ممتلكاته حتى لو كان ذلك بدون قصد. بعض مؤجرين الشقق يعتبرون هذا التامين الزامي للسكن، تكلفته منخفضة ولا تتعدى 60 يورو للسنة.
اما التأمين الثاني فهو "تأمين حماية الحقوق". هنالك مقولة معروفة لدى رجال القانون وهي: ان تكون على حق شئ، وان تحصل على حقك شئ آخر. لقلة او عدم معرفة الطلاب الأجانب بالقوانين الألمانية وخاصة حقوقهم في هذه الدولة ننصحهم بشكل خاص بهذا التأمين. التكلفة حوالي 150 يورو للسنة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
237026.02
BTC
0.52
CNY