الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

اغبارية يطالب بتوصيل الكهرباء

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 10/04/09 18:46

*إغبارية: العديد من المرضى في رمية يستعملون أجهزة طبية كهربائية وعدم وجود الكهرباء يعرِّضهم إلى مخاطر صحية جسيمة وإلى الموت في الكثير من الأحيان


بعث عضو الكنيست د. عفو إغبارية (الجبهة) برسالة إلى رئيس بلدية كرميئيل عادي إلدار يحثّه فيها على إيصال قرية رمية التي أصبحت حيّْ من أحياء المدينة بالكهرباء وذلك على ضوء المعاناة الشديدة لمواطني رمية وخاصة المرضى منهم الذين يستعملون الأجهزة الطبية الكهربائية.
وجاء توجه إغبارية هذا بناء على رسالة تقدّم بها إبن قرية رمية حمد سواعد وصلت إلى النائب إغبارية يطلب المساعدة، ويشرح فيها عن وضعه الصحي المزري، كونه يعاني من ضيق تنفس بالرئتين ومضطرٌ على مدار الـ24 ساعة إلى استعمال الأكسجين بواسطة جهاز طبي كهربائي خاص، وكذلك لاستعمال أجهزة تنفس أخرى لمساعدته على التنفس مثل جهاز (الإنهِلاتْسيا).


وأكد إغبارية في رسالته إلى إلدار أن هناك العديد من المرضى في رمية، حالتهم لا تقل سوء عن حالة المواطن حمد سواعد، وجميعهم يستعملون مولِّدات الكهرباء بِضع ساعات في اليوم وأن قوّة التيار الكهربائي من هذه المولِّدات غير مجدية ولا تصلح لاستعمال الأجهزة الطبية، مما يعرِّضهم إلى مخاطر صحية جسيمة وإلى الموت في الكثير من الأحيان، في حين تبعد أعمدة الكهرباء عن بيوتهم بِضع عشرات من الأمتار فقط.
وبعد أن استعرض إغبارية المعاناة الصحيِّة والإنسانية لسكان رمية، طالب في رسالته عادي إلدار بالعمل الفوري لإيصال مواطني رمية بشبكة الكهرباء ولو بشكل مؤقت إلى حين تنفيذ الاتفاق المبرم بين أهالي رمية وبلدية كرميئيل ودائرة أراضي إسرائيل وانتقالهم إلى حيِّهم الجديد.
د. عفو إغبارية صرح عقب الرسالة التي وصلته من المواطن حمد سواعد وقال: "يعيشون أهالي رمية في بيوتهم وعلى أرضهم منذ مئات السنين ولا يصحّْ أن يُعامَلوا بهذه الطريقة غير الإنسانية، فمن حولهم ومن كل الجهات الأحياء اليهودية الراقية التي تحيط بمنازلهم كخيوط العنكبوت، إذ لا يمكن احتمال هذا التمييز العنصري الصارخ والواضح".

 

مقالات متعلقة