الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 14:01

زلزال بقوة 6.3 يضرب وسط ايطاليا

محمد محسن وتد
نُشر: 07/04/09 09:02

* زلزال في اكويلا ودمار شامل وضحايا وخراب وايطاليا تذرف الدمع

* السيد محمد كنعان من مجد الكروم: ابني طمأنني على احوال الطلاب الفلسطينيين الذين يدرسون في اكويلا..

* رجال الإنقاذ استخدموا الكلاب المدربة للعثور على ناجين أو مصابين تحت الأنقاض.. 

* الطالب الجامعي بلال كريم من مدينة اكويلا: جميع الطلاب بخير وسلام وهنالك من اصيب بجروح طفيفة

*البرفيسور فؤاد عودة رئيس نقابة الاطباء الاجانب ورئيس الجالية العربية في ايطاليا

-"طلاب عرب الداخل بخير هناك 22 طالب اصيبوا بجراح خفيفة ومتوسطة "

- بسبب انقطاع الاتصالات هناك صعوبة بلاتصال والتواصل

* امين سرحان من مجد الكروم يطمئن اهله :"شعرت بالهزة الأرضية العنيفة التي كانت تبعد عني مسافة 100  كيلومتر فقط لكني قلق جدا على بعض زملائي الذين يتواجدون في أكويلا"

* السرير الخاص بالطالب الكابولي حسين حمادي وجد في حين لم يتم العثور على حمادي حتى الآن ولا يعرف فيما اذا كان قد تواجد  في العمارة خلال حدوث الزلزال ام لا

* نداء من اهل الطالب حسين حمادي من كابول الى كل الطلاب العرب الذين يتواجدون في ايطاليا بامكانيه طمأنتهم على ابنهم الاتصال على الرقم 0547505063 

* يقوم الاطباء من عرب الداخل والنقابة بتجميع الطلاب العرب في مدينة روما من اجل ارجاعهم الى البلاد للتنسيق يمكنكم الاتصال على رقم 00393387177238

* الدكتور امين حمادي والد الشاب حسين: ننتظر البشرى السارة ونصلي كي يعود ابننا سالما الينا

*البروفيسور عودة من ايطاليا:

-اخلاء منزل الطلبة وانتشال خمسة احياء من تحت الانقاض ونأمل ان يكون حسين حمادي احدهم

-لاهلنا في كابول نسعى جاهدين في العثور على  حسين ونامل أن تحمل الساعات المقبلة بشرى سارة لهم ولنا بالعثور عليه سالما ومعافيا"

- 30 طالبا من الجليل والمثلث في طريق عودتهم للبلاد


ما زالت عائلة الدكتور امين حمادي من قرية كابول تنتظر اشارة واحدة وعلامة تدل على وجود ابنها حسين حمادي على قيد الحياة بعد ان اختفت اثاره اليوم بعد الزلزال الذي ضرب مدينة اكويلا والذي اودى بحياة اكثر من خمسين مواطنا ايطاليا.
وافادنا البروفيسور فؤاد عودة ان سلطات الانقاذ الايطالية، نجحت مساء اليوم الاثنين، باخراج ستة اشخاص على قيد الحياة من عمارة السكن للطلاب، والتي كان يقطنها الطلاب من عرب الداخل وبضمنهم، الطالب حسين حمادي من كابول.
واوضح البروفيسور عودة في اتصال معه من روما:" سكن الطلاب الذي انهار، ووفق مصادر رسمية ايطالية، تم اخراج خمسة اشخاص من تحت الانقاذ وهم ما زالوا على قيد الحياة، ونأمل ان يكون الطالب حسين حمادي بينهم ومن الناجين، المبنى المنهار اخلي بالكامل من الجرحى والضحايا والناجين، وحتى الان اسم الطالب حسين ليس في قائمة الضحايا او الجرحى، لقد انقطع الاتصال معه لربما بسبب مشاكل  جراء انقطاع الاتصالات في المنطقة التي ضربها الزلازال".
واضاف البروفيسور عودة:" اتصلت بوزير الصحة الايطالي وطالبته الاسراع في عملية البحث عن الطالب حمادي الذي انقطع الاتصال معه، كما وطالبت وزارة الخارجية الايطالية بمساعدتنا والاسراع في السماح لطلاب عرب الداخل بمغادرة ايطاليا والسفر الى البلاد، هناك 30 طالبا تم تسفيرهم الى بلدة بروجيا وهم يتمتعون بصحة جيدة، وسيتم نقلهم الى اسرائيل في غضون الايام القريبة".


الطالب حسين امين حمادي (23 عاما) من كابول

واكد البروفيسور عودة:" في ظل الكارثة التي ضربت ايطاليا كان هناك تضارب في المعلومات حتى الرسمية منها. بخصوص مصير طلابنا من عرب الداخل، السلطات الايطالية مشكورة اهتمت بتوجهاتنا وتساعدنا في كل مطالبنا، ونامل ان يتم معرفة ما حصل للطالب المفقود وان يعود لاهله سالما ومعافيا. ونشكر موقع العرب على متابعته للاحداث، ومنحنا المنبر بالاتصال فيما بيننا نحن العرب المقيومون في ايطاليا، وكذلك الاتصال مع اهلنا في الجليل والمثلث، اريد أن اطمئن جميع اهلنا في الداخل جميع طلابنا بالف خير، ولاهلنا في كابول نسعى جاهدين في العثور على  حسين ونامل أن تحمل الساعات المقبلة بشرى سارة لهم ولنا بالعثور عليه سالما ومعافى".

زلزال اكويلا
ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب وسط إيطاليا وتسبب بانهيار مبان بأكملها، في وقت تتواصل أعمال الإنقاذ والإغاثة بموقع الزلزال الذي أعلنته الحكومة منطقة منكوبة. فقد ذكر مسؤولون طبيون بمدينة لاكويلا (100 كلم شرق روما) أن عدد الضحايا بلغ 27 قتيلا على الأقل ومئات المصابين، في حين لا يزال ثلاثون شخصا بعداد المفقودين وسط أنباء عن أن الدمار الذي حل بالمنطقة المنكوبة تسبب بتشريد عشرات الآلاف.
ونقلت مصادر إعلامية أن رجال الإنقاذ يستخدمون الكلاب المدربة للعثور على ناجين أو مصابين تحت الأنقاض، وسط مخاوف من وقوع هزات ارتدادية.
وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قد اعلنت ان زلزالا بقوة 6.3 درجات بمقياس ريختر ضرب وسط إيطاليا على عمق عشرة كيلومترات في الساعات الأولى من فجر اليوم على بعد نحو 85 كيلومترا شمال شرقي العاصمة روما.
وشعر بالزلزال بعض قاطني العاصمة التي نادرا ما تتعرض لنشاط زلزالي، لكن لم ترد أي أنباء فورية عن وقوع خسائر. وذكرت وكالة أنباء أنسا الإيطالية أن بعض المنازل انهارت في البلدة القديمة في مدينة أكويلا شرق روما الواقعة في منطقة أبروزو الجبلية، في حين حدثت تشققات كبيرة في منازل أخرى، بينما هرع العديد من المواطنين المذعورين إلى الشوارع. وأضافت أنه يخشى من وقوع إصابات رغم عدم ورود تقارير فورية حول ذلك.



وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قالت في وقت سابق إن قوة الزلزال بلغت 6.7 درجات، إلا أنها خفضت تقديراتها إلى 6.3 درجات لاحقا، في حين تقول سلطات السلامة العامة في أكويلا إن قوة الزلزال لا تتعدى 5.8 درجات.
ويعد هذا الزلزال الأحدث والأقوى الذي يضرب منطقة أكويلا أمس الأحد واليوم، حيث كان زلزال بقوة 4.6 درجات ضرب منطقة شمال وسط إيطاليا قبل هذا الزلزال بساعات.



ويخشى الإيطاليون من تأثير الهزات الأرضية على بعض المناطق التي توجد بها مبان عمرها بضعة قرون متروكة بلا إصلاح. وكان زلزال عام 2002 بقوة 5.4 درجات قد أدى إلى تسوية مدرسة جنوب إقليم موليس بالأرض، وقد قتل 27 تلميذا ومعلما.

طلاب فلسطينيون ينجون من الزلزال
وفي حديث خاص لموقع العرب مع السيد محمد كنعان من مجد الكروم وهو والد الطالب رجا كنعان الذي يدرس ويعيش في بولونيا الايطالية (شمال ايطاليا) قال: لقد قمت بالاتصال بإبني وهو بدوره قام بالاتصال بالاصدقاء والمعارف في اكويلا التي كانت مركز الهزة الارضية وطمأننا ان الشباب جميعا بخير.
اضافة الى ذلك قمت بالاتصال بصديق فلسطيني يسكن مع عائلته في مدينة اكويلا وحدثني عن قوة الهزة، لكنه اكد ان طلابنا الفلسطينيين من عرب 48 بخير..
واضاف كنعان بان معارفه في اكويلا تحدقوا عن دمار وخراب كبير في المدينة التي تقع وسط ايطاليا، وان السكان فروا من البيوت بعد ان بدات جدرانها تتهدم.
ويتوجه موقع العرب الى الطلاب العرب الذين يدرسون في ايطاليا طالبا اليهم الاتصال بذويهم وطمأنتهم وذلك نتيجة حاله القلق التي تسود في مختلف القرى والمدن العربية جراء الانباء التي وصلت الى عدد من العائلات وتفيد بان عددا من الطلاب الفلسطينيين اصيبوا خلال الهزة او انهم في عداد المفقودين.

عشرات الطلاب من عرب الداخل يقطنون المدينة الايطالية التي ضربها الزلزال
عشرات الطلاب من عرب الداخل يدرسون ويقطنون مدينة اكويلا الواقعة على بعد نحو 85 كيلومترا شمال شرقي العاصمة روما والتي ضربها فجر اليوم زلزال قوي، هناك عشرة منهم تم العثور عليهم سالمين معافين، بينما قرابة 30 طالبا مصيرهم مبهم..
وزارة الخارجية الاسرائيلية بدورها اقامت غرفة خاصة وتتابع ملف الاسرائيليين المتواجدين في ايطاليا وتحديدا في منطقة الزلازل، واكدت مصادر في الخارجية الاسرئيلية لوسائل الاعلام، بان هناك طلاب عرب يحملون الجنسية الاسرائيلية يتواجدون في المدينة التي ضرب بها الزلازل، بعضهم تم العثور عليهم والاتصال بهم، وبعضهم تستمر المساعي بالعثور عليهم. على ما يبدو ان ناك مارات قد انهارت بالكامل، احد هذه العمارات يقطنها بعض من طلاب عرب الداخل، وعليه يتم البحث عنهم. هذا الخوف ان تضرب المنطقة المزيد من الهزات الارضية، خصوصا وانه في الايام الاخيرة ضربت الميدنة والمنطقة العديد من الهزات الارضية.
علم مراسل موقع لعرب من المحامي محمود شاهين والد الطالب نضال شاهين من مدينة سخنين والذي يدرس في نفس الجامعة والمدينة انه بعد حدوث الزلزال خرج المواطنون من منازلهم وتبين ان العمارة السكنية المنهارة تأوي عددا من الطلاب الجامعيين من عرب الداخل وقد انهارت بشكل كلي وهي عبارة عن خمس طبقات.

العثور على سرير الطالب حمادي
وأكد شاهين لموقع العرب انه خلال عملية البحث عن مفقودين، وجد السرير الخاص بالطالب الكابولي حسين حمادي في حين لم يتم العثور على حمادي حتى الآن ولا يعرف فيما اذا كان قد تواجد  في العمارة خلال حدوث الزلزال ام لا.

الدكتور حمادي: ننتظر البشرى السارة
وفي حديث لموقع العرب مع الدكتور امين حمادي والد الطالب حسين حمادي قال:"حالنا صعب وظروفنا لا يمكن وصفها..نحن ننتظر البشرى السارة وعودة ابننا سالما الى بيته بين احضاننا".
واضاف الوالد:"لقد تحدث الي السفير الاسرائيلي وأبلغني ان لا جديد في البحث عن ابني".



 



النائبة زعبي تطالب وزارة الخارجية بالتدخل الفوري للتحقق من سلامة  طلاب عرب في ايطاليا
طالبت النائبة حنين زعبي في رسالة مستعجلة لوزير الخارجية بالتدخل الفوري للتحقق من سلامة طلاب عرب يدرسون في جامعات مدينة أكويلا الايطالية ، والذي يقدر عددهم بأكثر من ثلاثين.
يذكر أن الزلزال الذي حل على المدينة مساء امس خلف دماراً كبيراً في العديد من المنازل والمؤسسات، كما وقع ضحيته حتى الآن 27 شخصاً.
وطالبت النائبة زعبي في رسالتها لوزير الخارجية بالتدخل الفوري للتحقق من سلامتهم  وتقديم المساعدة التامة لهم في جميع الاصعدة بما في ذلك الصعيد الطبي والبيروقراطي، كما وطالبته بتأمين مكان آمن يأويهم وابلاغ الاهل عن سلامة ابنائهم.


ناجون من الزلزال

البرفيسور فؤاد عودة رئيس نقابة الاطباء الاجانب في ايطاليا :"طلاب عرب الداخل بخير هناك 22 طالب اصيبوا بجراح خفيفة ومتوسطة "
اكد البروفيسور فؤاد عوده ابن قرية جلجولية رئيس نقابة الاطباء العرب والاجانب في ايطاليا ورئيس الجالية العربية في اتصال هاتفي لموقع العرب من روما:" ان جميع طلاب العرب في ايطاليا بخير, وفي المدينة التي ضربها زلزال واثر انهيار مسكن للطلاب فقد اصيب 22 طالبا من عرب الداخل باصابات بين متوسطة وخفيفة وعلى ما يبدو هناك طالب لم ننجح بلاتصال به نطمئن اهلنا في الداخل بان الجميع بخير وبسبب انقطاع الاتصالات هناك صعوبة بلاتصال والتواصل ويقوم اطباء من المثلث والشمال القاطنين في ايطاليا بلاتصال الى الطلاب من الجليل والمثلث والاطمئنان عليهم والجميع بصحة وسلامة ".


البرفيسور فؤاد عودة

أمين خالد نور الدين سرحان من مجد الكروم يطمئن الأهل انه بخير لكنه قلق على بعض رفاقه
بالإضافة للطالب رجا كنعان من مجد الكروم المتواجد في ايطاليا الذي قام بالاتصال بوالده الدكتور محمد كنعان وطمأنه انه بخير يتواجد طالب أخر من مجد الكروم في ايطاليا وهو أمين خالد نور الدين سرحان الذي يدرس في جامعة روما الدولية.
وقد قام أمين بالاتصال بعائلته وطمأنهم انه شعر بالهزة الأرضية العنيفة التي كانت تبعد عنه مسافة 100 كيلومتر فقط لكنه قلق جدا على بعض زملائه ممن يتواجدون في أكويلا .
بالإضافة لذلك ففي ايطاليا يتواجد أفراد عائلة عيسى الذين سافروا لرؤية ابنهم أيوب المتواجد منذ سنوات هناك ولحسن الحظ أنهم متواجدون في منطقة بعيده عن مركز الزلزال في مدينة أكويلا وهم بصحة جيده.



شهادة حية من مدينة اكويلا التي ضربها الزلزال

وفي حديث لموقع العرب مع الطالب الجامعي بلال كريم من كفركنا والذي يدرس الطب في مدينة اكويلا (سنة ثانية) قال إن جميع الطلاب العرب الذين يتعلمون في المدينة بخير وما زال القلق يساورهم حول مصير طالب عربي من شمالي البلاد تتواصل عمليات البحث عنه.
ووصف بلال كريم المشاهد في المدينة التي ضربها الزلزال بالمؤلمة جدا وقال:"الهزات الارضية مستمرة وهنا نحن نقف في الشارع تحسبا لهزات ارضية أخرى. لقد وقعت الهزة الارضية في تمام الساعة 3:38 دقيقة فجرا وكانت هزة ارضية عنيفة جدا". اما عن سلامة الطلاب العرب من اسرائيل فقال بلال كريم:"إن جميع الطلاب بخير وسلام وهنالك من اصيب بجروح طفيفة".

كلية دانطي اليغييري -الناصرة: طلابنا سالمين
اصدرت كلية دانطي اليغييري في الناصرة بيانا حول الطلاب الذين يدرسون في ايطاليا عن طريقها جاء فيه: "
في أعقاب الأخبار المتضاربة والتي ترد من ايطاليا حول الهزة الأرضية التي ضربت مدينة لاكويلا تعلن جمعية دانطة اليغييري انه تم الاتصال منذ ساعات الصباح الباكر بجميع طلابها المتواجدين حاليا في المدينة وفي ايطاليا عامة وتم الاطمئنان على سلامتهم وعلى صحتهم وتنوه بذلك بانه لم يصب أي من طلاب الجمعية باذى جراء الهزة.
كذلك نود اعلام جميع الاهالي بان شبكة الاتصالات الخليوية قد تضررت كثيرا ولهذا بات من الصعب جدا الاتصال المباشر مع الطلاب على هواتفهم النقالة وذلك لكثرة الاتصالات الداخلية في ايطاليا بعد انتشار الخبر.
لهذا نرجو من الاهالي بعدم القلق جراء عدم تمكنهم من الاتصال المباشر للاسباب المذكورة اعلاه. الجمعية تواصل اتصالاتها مع الطلاب والمسئولين عنهم هناك ومع المؤسسات الحكومية المختصة بأمور الطلاب للاطمئنان على سلامتهم".




صور للشاب حسين حمادي في ايطاليا



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.02
EUR
4.69
GBP
244941.83
BTC
0.52
CNY