الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 12:02

أميركا ستضغط لإقامة دولة فلسطينية

كل العرب
نُشر: 04/04/09 14:28

* وود: علينا الانخراط بشكل متواصل وتذكير الاطراف المعنية بالتزاماتها ومحاولة وضع اطار عمل وهي عملية تهدف الى دفعنا نحو ذلك الهدف الخاص باقامة دولتين..

* سنسعى وراء الحل القائم على اساس دولتين لاننا نعتقد انه في مصلحة جميع الاطراف في المنطقة..


قال مسؤول أميركي يوم الخميس ان الولايات المتحدة ستضغط بقوة من اجل اقامة دولة فلسطينية رغم وجود حكومة يمينية جديدة في اسرائيل لكنها تتوقع طريقا شاقا امامها.
وقال روبرت وود المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية: "سنعمل بجد لنرى ما الذي يمكن ان نفعله لتحريك العملية الى الامام. ولكن ليس لدينا اي أوهام. لن يكون الامر سهلا."



واضاف وود "علينا الانخراط بشكل متواصل وتذكير الاطراف المعنية بالتزاماتها ومحاولة وضع اطار عمل وهي عملية تهدف الى دفعنا نحو ذلك الهدف الخاص باقامة دولتين." ويشير بذلك الى اقامة دولتين منفصلتين احداهما اسرائيلية والأخرى فلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب في سلام.

تصريحات ليبرمان أغضبت الفلسطينيين
وأغضب وزير الخارجية الاسرائيلي الجديد الفلسطينيين وأثار احتمال حدوث توتر مع واشنطن من خلال تصريحه يوم الاربعاء بأن اسرائيل غير ملتزمة باتفاق يقضي بالبدء في مفاوضات بشأن اقامة دولة فلسطينية.
وفي أول يوم له في منصب وزير الخارجية قال اليميني المتطرف أفيغدور ليبرمان أن إعلان أنابوليس الذي رعته الولايات المتحدة "ليس ساريا" في تأكيد لحدوث تغير في الموقف من الفلسطينيين في ظل حكم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وأجرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أول اتصال لها مع ليبرمان يوم الاربعاء وتحدثت إليه هاتفيا من لندن حيث ترافق الرئيس الأميركي باراك اوباما. وقال وود إن الاتصال "كان بالأساس لتهنئته على تولي منصبه الجديد ولكن لم يتم تحديد أي موعد لعقد اجتماع من اي نوع."

ميتشل "قريبا" في الشرق الاوسط

وقال وود ان المبعوث الأميركي الخاص الى الشرق الاوسط السناتور السابق جورج ميتشيل يستعد للتوجه الى المنطقة قريبا.
ولم يعلق على ما اذا كانت كلينتون أثارت بواعث قلق الولايات المتحدة من تصريحات ليبرمان لكنه قال ان وزير الخارجية الاسرائيلي الجديد "يعلم جيدا" بالموقف الأميركي. واضاف وود "سنسعى وراء الحل القائم على اساس دولتين لاننا نعتقد انه في مصلحة جميع الاطراف في المنطقة."


جورج ميتشل

واثارت نبرة ليبرمان المعادية للعرب على نحو الخصوص قلق الفلسطينيين والزعماء العرب في المنطقة. ويقول ليبرمان انه يجب "مبادلة" أراض يعيش عليها كثير من عرب اسرائيل البالغ تعدادهم 1.5 مليون نسمة بمستوطنات يهودية في الضفة الغربية في اطار اتفاق سلام مع الفلسطينيين.
وسبق أن تولى نتنياهو رئاسة الوزراء من عام 1997 إلى عام 1999 واشتبك مرارا مع ادارة الرئيس الأميركي الاسبق بيل كلينتون زوج وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري.
وقال مسؤول اسرائيلي انه من المتوقع ان يزور نتنياهو واشنطن قريبا ربما أوائل الشهر القادم. غير انه قال انه لم يتم تحديد موعد بعد لتلك الزيارة.

مقالات متعلقة