الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

آلام البطن خطرة ولا ينبغي إهمالها

كل العرب
نُشر: 03/04/09 08:26

* المرضى الذين يعانون من ألم في البطن قد يتعين عليهم تغيير أسلوب حياتهم وعادات أكلهم وشربهم

* يتعين على جميع الذين يعانون من هذه الأوجاع معرفة عدة أمور أساسية تتعلق باضطرابات الجهاز  الهضمي

* الكثير من الاضطرابات في الجهاز الهضمي لا يمكن دائماً اكتشافها بسهولة، ولذا هناك صعوبة في تشخيص المرض


دعا طبيب أميركي إلى عدم إهمال أوجاع البطن لأن بعضها قد يكون خطيراً. وأوضح الدكتور سي. ريتشارد بولاند وهو اختصاصي في أمراض المعدة والأمعاء بالمركز الطبي بجامعة بايلور في ولاية تكساس أنه يتعين على جميع الذين يعانون من هذه الأوجاع معرفة عدة أمور أساسية تتعلق باضطرابات الجهاز  الهضمي.
ونصح بأنه يجب الاتصال فوراً بالطبيب إذا شعر المريض بألم أو انتفاخ في البطن، أو بالغثيان أو الإسهال أو الحرقة المعدية أو عند وجود دم في البراز.ولفت إلى أن الكثير من الاضطرابات في الجهاز الهضمي لا يمكن دائماً اكتشافها بسهولة، ولذا هناك صعوبة في تشخيص المرض في الوقت المناسب.



وشدد بولاند على ضرورة الاتصال بالطبيب فور ظهور هذه الأعراض لأن ذلك قد يساعده على التوصل إلى التشخيص الصحيح للمرض بعد الاطلاع على عادات الأكل والشرب والتدخين وغير ذلك.
وقال إن المرضى الذين يعانون من ألم في البطن قد يتعين عليهم تغيير أسلوب حياتهم وعادات أكلهم وشربهم. ورأى بولاند أن الوقاية أفضل طريقة لعلاج أمراض المعدة، ومن ذلك تغيير أسلوب الحياة والعادات الغذائية، ولكنه قال إنه إذا فشل كل ذلك فقد يضطر الأطباء إلى إجراء عملية جراحية للمريض لمساعدته على التخلص من آلام المعدة.

مقالات متعلقة