الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

تعرفي على اسباب انتفاخ البطن

كل العرب
نُشر: 07/04/09 18:18

قد تشعرين في بعض الأحيان ان بطنك منتفخ الى درجة انك لا تستطيعين "تبكيل" تنورتك أو بنطلونك، وقد تظنين ان وزنك زاد، لكن ابحثي عن السبب الرئيسي لهذا الانتفاخ قبل البدء بأي ريجيم، قد يكون بسيطا أو ناتجا عن مرض ما يستدعي زيارتك الى الطبيب.

اضطرابات الأمعاء
انتفاخات البطن من الأعراض الشائعة التي تحدث نتيجة أي اضطراب في الأمعاء، بالاضافة الى آلام البطن والامساك والاسهال والغازات لذا يجب تجنب المياه الغازية ومنتجات الألبان والكافايين والتدخين اذا كنت تعرفين ان كثيرا (أو قليلا) من الألياف، يؤدي الى اصابتك بالانتفاخ أو اضطراب الأمعاء، فحاولي معرفة الكمية المناسبة لجسمك، واذا كنت من المدخنين امتنعي فورا وقد تتخلصين من هذه المشكلة بممارسة التمارين الرياضية مع الاسترخاء التام في أجواء هادئة لا يمنع ذلك من زيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي أمراض أخرى وقد يصف لك أدوية مضادة للغازات أو مخففا للمغص أو حبوب الألياف البديلة.


اضطرابات ما قبل الدورة الشهرية
اذا كنت تشعرين ان هذه الانتفاخات ربما تكون ناتجة عن اضطرابات ما قبل الدورة الشهرية خففي من تناول الملح (يساعد على احتباس السوائل بالجسم) والوجبات الغنية بالدهون والسكريات والقهوة التي تحتوي على الكافايين. تناولي الخضار والفاكهة، ومارسي التمارين الرياضية بانتظام رّبي أيضا شرب بعض أنواع الأعشاب المهدئة مثل زهرة الربيع التي تخفف من تلك الأعراض.

المياه الغازية
قد يظن البعض ان المياه الغازية بعد الوجبات الدسمة تساعد على الهضم وهذا غير صحيح لا بأس في شرب المياه غير الغازية بالمعدل المسموح به وهو 8 أكواب يوميا وقد يزيد قليلا. تجنبي كل أنواع المشروبات الغازية لأنها تزيد من مدة انتفاخ البطن، وكذلك الحال مع المشروبات الساخنة فهي تساعد على ملء البطن بالغازات.
 
تكيس المبايض
قد تلتف حول المبايض أكياس مليئة بالسوائل، وصحيح ان هذه الأكياس تسبب شعورا بالانزعاج. غير انها عادة ما تكون غير مؤذية، ولكنها في بعض الأحوال قد تكون مؤشرا على الاصابة بالسرطان. لذا من الأفضل مراجعة اخصائي أمراض النساء والولادة، الذي قد ينصح بإزالة تلف التكيسات جراحيا لفحصها وتحديد مدى خطورتها. واذا كانت اوراما صغيرة فلا خطورة منها وغير مسرطنة قد يصف الطبيب بعض الأدوية المخففة لتلك الأورام.

الضغوط النفسية
اذا كنت تمرين بحالة نفسية سيئة قد تبتلعين المزيد من الهواء، مما يزيد من انتفاخ البطن وامتلائه بالغازات، كما يرتفع ايضا افراز هرمون الادرينالين، مما يزيد من حدة الانتفاخ حاولي معرفة سبب تلك الضغوط النفسية واعملي على ايجاد الحلول لها، وقد تساعدك على ممارسة بعض التمارين الرياضية للتخلص من تلك الغازات وتمكنك من الاسترخاء التام، مثل تمارين اليوغا والتنفس العميق.

 الامساك
عندما يظل الطعام لمدة طويلة في الأمعاء، يتخمر وينتج عن ذلك غازات صعب التخلص منها اكثري من تناول الخضار والفاكهة مع شرب الكثير من المياه وتجنبي المشروبات المحتوية على الكافايين لأنها تؤدي الى جفاف الجسم مارسي بعض التمارين الرياضية لأنها تساعدك على تنشيط حركة الأمعاء، واذا استمرت المشكلة استشيري الصيدلي، فقد يصف لك ملينا خفيفا للتغلب على الامساك.

الغازات المحتبسة
تنتج عن ابتلاع الهواء أثناء الأكل والشرب أو مضغ اللبان للتخلص أو التقليل من الغازات قللي من المأكولات التي تحتوي على الغازات مثل البصل والثوم والمشروبات الغازية، وتناولي الفاكهة والخضار مع الأكل ببطء ومضغ الطعام جيدا والامتناع عن التدخين.

عسر الهضم
وهذا يكون عندما تعجز المعدة عن هضم الطعام بصورة طبيعية وينتج عنه اضطرابات وثقل بالمعدة عند الشعور بتلك الأعراض يجب الامتناع عن أكل الوجبات الثقيلة والدسمة، خاصة في ساعات متأخرة من الليل والاكتفاء ببعض الفواكه الطازجة أو العصائر سهلة الهضم.

مقالات متعلقة