الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 12:01

جمع وابادة الادوية التي نفذ تاريخها


نُشر: 01/04/09 15:06

* د. ايهود كوكيا، مدير عام مكابي: البيئة السليمة تؤثر مباشرة على سلامة وصحة

* كمية الادوية ومواد التجميل الملوثة للبيئة مساوية لكمية مواد الابادة المستخدمة طيلة السنة

* مكابي خدمات صحية تخرج بخطوة هي الاولى من نوعها في البلاد لجمع وابادة الادوية التي نفذ تاريخ صلاحيتها وتتواجد مع الجمهور وستضع في الفروع صناديق تجميع خاصة


العديد من الادوية تلقى في سلة المهملات او في المراحيض وتتسبب باضرار صحية وبيئية، الخطورة تكمن في وصول بقايا الادوية الى الارض والمياه وتتسبب بنمو جراثيم تصمد في مواجهة معظم العلاجات. عدى عن المضادات الحيوية، تحتوي الادوية على سلسلة من المركبات الكيميائية وهرمونات ووجودها في التربة والمياه قد يسبب مشاكل في الاخصاب، ارتفاع بنسبة السرطان، مشاكل عقلية ونوريولوجية ومشاكل اخرى.
اشار احد الابحاث الى ان كمية الادوية ومواد التجميل الملوثة للبيئة مساوية لكمية مواد الابادة المستخدمة طيلة السنة.



لاول مرة في البلاد تقرر مؤسسة طبية اجراء مشروع قطري طويل الامد من اجل ابادة الادوية التي نفذ تاريخ صلاحيتها او غير مستخدمة ومن اجل ذلك وضعت مكابي في فروعها صناديق التجميع المصنوعة من الحديد ومحكمة الاغلاق، وذلك لاستيعاب الادوية، الادوية السائلة، المراهم، غير المستعملة وغيرها.
هذا وتدعو مكابي خدمات صحية الجمهور من جميع صناديق المرضى لاحضار الادوية المذكورة لفروع مكابي وصيدليات مكابي في سوبر فارم كي تنقل وتباد بشكل مراقب في موقع نفايات "رمات حوفاف".
د. ايهود كوكيا، مدير عام مكابي قال: "البيئة السليمة تؤثر مباشرة على سلامة وصحة الجمهور، وجدنا ان معظم الجمهور يقوم برمي الادوية في سلة المهملات بسبب قلة الوعي، وقررنا ايجاد حل للمشكلة".
يستدل من بحث يتعلق بالادوية اجرته مكابي ان:
حوالي نصف الجمهور على اطلاع بالاضرار البيئية للأدوية – وان القاء الادوية قد يسبب اضرارا بيئية مقابل حوالي %30 يعتقدون ان ذلك لا يسبب الاضرار، وحوالي %20 اجابوا بانهم لا يعرفون.
%80 من السكان يقومون بالقاء الادوية التي نفذ تاريخ صلاحيتها الى سلة المهملات - %4 يلقونها في المراحيض، %4 يعيدوها الى الطبيب، او الصيدلية، %2 يعطونا للمحتاجين، %2 قالوا لا نملكها في البيت، و%8 قالوا انهم لا يعرفون.
النساء منظمات اكثر - %70 من النساء اشرن الى انهن يرتبن الادوية في البيت، وبالمقابل قال ثلث الرجال انهم يمولون الادوية ثم يتخلصون من التي لا يحتاجون اليها.
فائدة وضع صناديق التجميع - %65 من الجمهور قالوا بانهم سيستخدموا صناديق تجميع الأدوية، لو وضعت في صناديق المرضى.
اجري الاستطلاع ضمن عينة قطرية ممثلة تألفت من 602 مستطلع.

مقالات متعلقة