الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

اجراء فحص الرنين المغناطيسي MRI

كل العرب
نُشر: 06/04/09 07:37

*لأول مرة في اسرائيل - في المركز الطبي رمبام - اجراء عملية زرع منظم قلب الوحيد من نوعه في العالم


 فحص الرنين المغناطيسي (MRI) الذي يستخدم لتصوير داخل الجسم دون استخدام أشعة الرنتجين (الأشعة المغناطيسية)، هو فحص متعارف عليه وعادي، ضمن الفحوصات للتشخيص الطبي والكشف عن الأمراض. الوضع يختلف لدى مرضى القلب ممن زُرع لهم منظم قلب، هؤلاء المرضى لا يتمكنون من إجراء هذا الفحص بسبب وجود إمكانية لرد فعل الجهاز المزروع اثر تأثره من الحقل المغناطيسي، ويشكل خطرا على فعالية منظم القلب او صحة المرضى.
التقديرات هي أنه قرابة 50% - 75% من المرضى في شتى أنحاء العالم مع أجهزة قلبية مزروعة فيهم، سيحتاجون إجراء فحص الرنين المغناطيسي في مسيرة حياتهم.
ويقول الدكتور منذر بولس، مدير وحدة الالكتروفيزيولوجيا ومنظمات القلب، في قسم القلب والأوعية الدموية في المركز الطبي رمبام، أن "استخدام فحص MRI يتزايد من يوم ليوم، وبات عقبة أمام مرضى زُرع لهم منظم قلب، ولذلك فهم لا يتمكنون اليوم من إجراء مسح MRI. منظم القلب الجديد الذي صممته شركة ميدترونيك هو الأول من نوعه في العالم وسيسمح للمرضى الذين زُرع لهم منظم قلب من خوض فحص الـ MRI دون تشكيل خطر على عمل منظم القلب". التقدير هو أنه في كل أنحاء أوروبا يوجد حوالي 2 مليون مريض مع منظم قلب الذين لا يتمكنون من إجراء فحص MRI.
شركة ميدترونيك وهي الشركة الرائدة بالعالم في مجال التكنولوجيا الطبية، أعلنت مؤخرا أنها حصلت على المصادقة الأوروبية (CE Mark) لهيئة منظم القلب "أنريثم MRI".
 " EnRhythm  MRI™ SureScan™, التي سمح باستخدامها في فحص الـMRI.
النظام الجديد الذي بُرمج، فُحص، وصودق عليه للاستخدام مع فحص الـMRI  بحالات خاصة ومتوفرة حاليا في كل أوروبا واسرائيل. سيتمكن مرضى الذين يتم علاجهم بمنظم قلب "أنريثم MRI" سيتمكنون لأول مرة إجراء فحص MRI  في ظروف محددة. ويعتقد الخبراء أن الحديث يدور عن حجر أساس هام جدا في مسيرة تطوير منظمي القلب.

عن منظم القلب الحديث "أنريثم": ERhythm MRI SureScan))
اختُبر نظام التنظيم "أنريثم MRI" , ((EnRhythm MRI SureScan في العديد من الأبحاث، وجاء ليعطي الرد ويقلّص التفاعل بين نظام منظم القلب وبيئة الحقل المغناطيسي. النظام يشمل برنامج جديد، تسمح بتقليص الطاقة التي تعبر عبر الأقطاب الكهربائية ونقطة وصل الجهاز. بالإضافة إلى ذلك، يشمل النظام الجديد مواصفات الـ ((SureScan – صامد في فحوصات الرنين المغناطيسي، التي جاءت لتمنع تأثيرات من الضجيج الكهربائي في أعقاب فحص الـ MRI، لأن منظم القلب قد يفسّر هذا الضجيج بطريقة خاطئة. النظام الجديد يشمل أيضا تأشيرات يمكن رؤيتها عبر الإشعاع المغناطيسي الرنتجين. وهذا يدل انه يمكن إجراء فحص MRI في هذه الحالات تحت ظروف محددة.
الأقطاب الكهربائية في منظم القلب  CapSureFix MRI SureScan مهيأة لفحوصات MRI  وتهدف إلى تقليص خطر التسخين الزائد على الأقطاب، خلال الفحص، دون المس بإمكانية العلاج.
ويظهر من معطيات الأمن والنجاعة التي عُرضت في مؤتمر الاتحاد لأخصائي القلب في أوروبا ( European Society of Cardiology ) أنه مع هذه الأجهزة التي تمنع أي مضاعفات المتعلقة بفحص MRI ، لم يسجّل أي عرقلة لوتيرة النبض، او إيقاف النبض خلال فحص MRI ،الذي أجري للمرضى.

نبذة عن فحص الرنين المغناطيسي MRI :

MRI – وهو اختصار لـ Magnetic Resonance Imaging أو بالعربية: تصوير الرنين المغناطيسي، هو نوع من التمشيط غير المتفشي المستخدم لتصوير داخل الجسم دون استخدام أشعة الرنتجين (الإشعاع المغناطيسي).
في فحص MRI يستخدم  حقل مغناطيسي قوي، أمواج راديو وحاسوب كي يبني صورة مفصّلة لأعضاء الجسم، الأنسجة الرقيقة، العظام (النخاع العظمي وليس العظام نفسها) وصورة على مبنى الجسم الداخلي. الفحص ناجع جدا لتصوير نظام الأعصاب المركزي، الدماغ، العمود الفقري والمفاصل. ومن الاستخدامات المنتشرة لفحص الـ MRI: البحث عن أورام دماغية، تشخيص تصلّب أنسجة، تقييم وضع المفاصل، وفحص إمكانية كسر في العمود الفقري.

مقالات متعلقة