الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 07:02

حقوق المواطن تسعد لذكرى يوم الارض

كل العرب
نُشر: 24/03/09 17:44

* سياسات التضييق والحصار، المتمثلة في تجميد التخطيط وعدم تخصيص مسطحات للبناء في القرى العربية وبالتالي تعطيل عملية استصدار التراخيص، مما يدفع المواطنين العرب لإقامة البيوت غير المرخصة، وتحمل عقبات ذلك من غرامات وأوامر هدم..


بمناسبة الذكرى ال33 ليوم الأرض، أعد قسم التربية في جمعية حقوق المواطن مجموعة فعاليات تربوية لتمريرها للطلاب في المدارس الإعدادية والثانوية وفي اطر شبابية وتربوية مختلفة تتناول مواضيع متعلقة بقضايا الأرض والمسكن وحقوق الإنسان، خصوصاً أن ذكرى يوم الأرض هذا العام تحل في يوم تعليم عادي وليس في عطلة الربيع كما في السنوات السابقة.
على الرغم من مرور 33 عاماً على أحداث يوم الأرض إلا أن الأقلية الفلسطينية في إسرائيل مازالت تعاني من سياسات التضييق والحصار، المتمثلة في تجميد التخطيط وعدم تخصيص مسطحات للبناء في القرى العربية وبالتالي تعطيل عملية استصدار التراخيص، مما يدفع المواطنين العرب لإقامة البيوت غير المرخصة، وتحمل عقبات ذلك من غرامات وأوامر هدم. لذلك نجد أهمية خاصة لمثل هذه البرامج التي من شأنها زيادة الوعي لدى أبنائنا بما يتعلق بحق الإنسان في الأرض والمسكن، وتشجيعهم للخوض في معضلات حقوقية تصقل قدرتهم على التحليل وصياغة مواقف واضحة.
يتناول البرنامج موضوع يوم الأرض التاريخي من منظار التربية لحقوق الإنسان. يستخدم برنامج الفعالية فيلم قصير من إنتاج جمعية حقوق المواطن يتداول قضايا حقوقية مختلفة، كالحق في الأرض، الحق في التملك، الحق في المسكن والحق في الحياة الكريمة والمساواة.
تشجع جمعية حقوق المواطن المربين/ات في جميع المدارس العربية واليهودية والأطر الشبابية والتربوية المختلفة، على استخدام البرنامج المقترح بمناسبة ذكرى يوم الأرض. بالإمكان تحميل البرنامج والفيلم من موقع الجمعية على هذا العنوان (اضغط هنا)
نداء خليلية مرشدة في جمعية حقوق المواطن: "الفيلم يعرض حاله إنسانية قريبة يعيشها العديد من الطلاب في مجتمعنا، يمكن تناول موضوع يوم الأرض في سياق التربية للحقوق الإنسانية الأساسية. يسعى البرنامج لرفع وعي الطلاب حول أحداث يوم الأرض وما يعنيه من انتهاكات للحقوق وزيادة قدرتهم على التحليل ونقاش معضلات تتعلق بحقوق الإنسان، الأمر الذي يجعل الطالب أكثر قدرة على المواجهة والدفاع عن حقوقه".
سلمان نصر المركز التربوي في المجتمع العربي في جمعية حقوق المواطن: "هناك نقص في الفعاليات التربوية التي تتناول يوم الأرض والمناسبات العامة التي تخص المجتمع العربي داخل إسرائيل، نتوقع من كافة المربين والمربيات أخذ هذه الفعالية على محمل الجد لما فيها من أهمية تربوية وتثقيفية وتعليمية بمجال حقوق الإنسان".
تجدر الإشارة إلى أن قسم التربية يقوم بتمرير نشاطات تربوية مختلفة في المؤسسات التربوية في الوسطين العربي واليهودي كدورات الاستكمال وأيام دراسية وغيرها من البرامج. يدعو قسم التربية في جمعية حقوق المواطن، جميع المؤسسات التربوية المعنية ببرامج تربوية بمجال حقوق الإنسان، للإطلاع والمشاركة في البرامج التي تنفذها الجمعية بهذا الخصوص.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.98
EUR
4.67
GBP
237802.91
BTC
0.52
CNY