الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:02

مؤتمر صحفي:علاقة الاجهاض بتخثر الدم

سماح بصول -
نُشر: 16/03/09 15:51

* من المهم التعرف الى عوارض المرض ومحاولة علاجه قبل وصوله الى مرحلة يمكن ان يشكل فيها خطرا على الحياة..

* الوراثة، والسمنة الزائدة لها تاثير كبير في حدوث التخثر الزائد..

* التغذية ليست مسببا رئيسيا لكن السمنة الزائدة التي تؤدي الى احتقان الدم في القدمين تشكل عاملا هاما وخطيرا في حدوث التخثر الزائد..

* على ان المراة الحامل يجب ان تصرح للطبيب المعالج عن وجود حالة تخثر دم في عائلتها( او لديها)..


بتنظيم وتنفيذ "يزيد حديد علاقات عامة" اقيم اليوم الاثنين في مطعم تشرين في الناصرة مؤتمر صحفي تحت عنوان "علاقة الاجهاض بتخثر الدم الزائد" وقد اعتمد المؤتمر على محاضرتين مقتضبتين لكل من الدكتور مازن الياس - اخصائي امراض الدم وتخثر الدم، مدير قسم الامراض الباطنية في المركز الطبي "هعيمك" الذي تحدث عن تخثر الدم ومخاطره، اسباب حدوثه وكيفية التعرف الى عوارضة ومحاولة علاجه قبل وصوله الى مرحلة يمكن ان يشكل فيها خطرا على الحياة.


د. مازن الياس

وتطرق الدكتور الياس في حديثة عبر عرض شرائط محوسب الى الشكل والتغيير الذي يطرأ على الاوردة التي يحدث فيها تخثر الدم الزائد (ويسمى الزائد لان الدم بطبيعته يتخثر ضمن نظام خاص في اوقات الحاجة).
واكد د. الياس في حديثه الى ان الوراثة، والسمنة الزائدة لها تاثير كبير في حدوث التخثر الزائد.
وفي اجابه على سؤال موقع العرب حول تاثير التغذية ونوعية الطعام العربي في حدوث تخثر دم زائد قال د. الياس ان التغذية ليست مسببا رئيسيا لكن السمنة الزائدة التي تؤدي الى احتقان الدم في القدمين تشكل عاملا هاما وخطيرا في حدوث التخثر الزائد.


د. جوني يونس

وفي القسم الثاني تحدث الدكتور جوني يونس - اخصائي امراض النساء والولادة، اخصائي مشاكل تخثر الدم اثناء الحمل، مدير قسم العقم واطفال الانابيب، محاضر كبير في كلية الطب في التخنيون، حول تخثر الدم وعلاقته بالاجهاض، اذ افاد د. يونس ان الابحاث دلت في السنوات الاخيى الى وجود علاقة بين تخثر الدم والاجهاض المتكرر، واوضح ان تخثر الدم يشكل خطرا على حياة الام وجنينها، اذ ان تخثرالدم الزائد يمكن ان يسبب احد اربعة مخاطر:
- ولادة جنين بحجم اقل من الطبيعي وعدم نموه بشكل كاف.
- موت الجنين في رحم الام.
- انفصال المشيمة عن جدار الرحم.
- تسمم الحمل.
وصرح د. يونس ان اكتشاف التخثر في مرحلة مناسبة يمكنه انقاذ الجنين والام، بحيث يمكن توليد الجنين في وقت مبكر حرصا على حياته، خاصة وان امر كهذا يمكنه ايضا ان يمنع حدوث مضاعفات لدى الجنين مستقبلا.
وشدد الدكتور يونس على ان المراة الحامل يجب ان تصرح للطبيب المعالج عن وجود حالة تخثر دم في عائلتها( او لديها) بحيث تشكل الوراثة عاملا مهما في اتخاذ سبل الوقاية. كما يهم الطبيب المعالج معرفة التاريخ الطبي للحامل خاصة في حال كانت هناك حالة تخثر دم زائد لديها في حمل سابق.
وبالطبع فان وجود مرض خطير كهذا يوجب الوقاية سواء بدواء سيلكساني او جوارب خاصة تمنع التخثر. وافاد الاطباء ان هناك حالات ينصح بها باتخاذ الحيطة - كالسفر لساعات طولة- اذ انها تشكل تربة خصبة لتخثر الدم الزائد.

 

 

مقالات متعلقة