الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

سلاح نووي تكتيكي بقرب عيلبون


نُشر: 29/03/07 20:13

انفجار او تسرب من الفرن الذري ديمونا اثاره المدمرة ستصل الى بعد 400 كيلومتر



كشف منظمة حماية البيئة، "السلام الاخضر"، النقاب عن وجود منشاة اسرائيلية للاسلحة النووية بالقرب من قرية عيلبون. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته المنظمة اليوم الخميس في تل ابيب، وتطرقت خلاله الى كافة المعطيات حول الاسلحة والمنشآت النووية الاسرائيلية، انتشارها واماكن تواجدها، وذلك استنادا الى معلومات وتقارير اوردتها استنادا على مصادر صحفية اجنبية. 
وجاء في المؤتمر الصحفي: "بالاضافة الى المنشأتين والقاعدتين النوويتين المتواجدتين في كل من ديمونا وسوريك، تمتلك اسرائيل عدة قواعد ومنشآت ومخازن للسلاح النووي في عدة مواقع في البلاد. ابرزها مخزن للسلاح النووي بالقرب من قرية عيلبون وقاعدة بالقرب من مدينة حيفا، والعديد من المخازت المتواجدة بالقرب من العديد من التجمعات السكنية العربية، بحيث لا يمكن معرفة مضمون هذه المخازن وانواع الاسلحة التي تتواجد بها.


صورة لمفاعل ديمونة النووية

 وحذرت المنظمة من مغبة وقوع انفجارات في هذه المواقع وتحديدا في الفرن الذري في ديمونا، الامر من شانه ان يحل بكارثة على المنطقة باسرها، ومن شان ان تصل اثار الانفجار الى المناطق الفلسطينية المحتلة والاردن وقبرص".
واضافت المنظمة خلال المؤتمر الصحفي: "مخزن للسلاح النووي التكتيكي متواجد في قرية عيلبون في الجليل، كما انه يوجد في بلدة يودفات مصنع لتركيب السلاح النووي. وفي حيفا قاعدة بحرية تتواجد بها 20 صاروخ ذات رؤوس نووية. الهدف من نشر المعلومات والجولات التي نقوم بها في اسرائيل ومنطقة الشرق الاوسط حيث كانت لنا زيارات مماثلة الى ايران والعديد من الدول العربية، هو تعميق الوعي لدى السكان للحفاظ على صحتهم واتخاذ سبل الحيطة والحذر، وكذلك الضغط الدولي على الدول التي تقوم بامتلاك الاسلحة النووية، للحد من انتشار الاسلحة والحفاظ على البيئة وصحة المواطنين".

مقالات متعلقة