الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

أوضاع حقوق الإنسان لدى عرب النقب

كل العرب
نُشر: 14/03/09 21:59

* العرب في النقب : بحاجة إلى تغييرات عاجلة في السياسة العامة للدولة


بناء على دعوة من المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها (RCUV)، والتحالف الدولي (للموئل)، شكلت بعثة تقصي حقائق لدراسة أوضاع حقوق الإنسان والشعب الأصلي في النقب.

هذه المهمة جاءت في أعقاب نشر تقرير لجنة غولدبرغ، وتعتمد لجنة تقصي الحقائق الدولية الإطار القانوني والمعنوي والأخلاقي المنصوص عليه في الصكوك الدولية لحقوق الإنسان والمعتمد من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، والمصادق عليه من قبل حكومة إسرائيل.

كان العرب البدو في النقب على الدوام يمتلكون، ويستخدمون الأراضي في النقب على مدى قرون، سبقت الحكم العثماني والبريطاني وإنشاء دولة إسرائيل في عام 1948. وكما ذكر من قبل لجنة غولدبرغ، ان البدو يعانون منذ عام 1948 من عمليات الإخلاء القسري، وعمليات نقل السكان، وهدم البيوت وتدمير الممتلكات، ومصادرة أراضيهم، وتكبدوا أضرار فادحة في الوسائل التقليدية لكسب العيش وطريقة الحياة. علما إن الاضطهاد المستمر يسبب حالة شديدة من القلق والصدمات النفسية، وخاصة بين النساء والأطفال.

وقد استمعت اللجنة للشهادات المكتوبة والشفوية، من سكان القرى غير المعترف بها والمعترف بها، بما في ذلك قادة المجتمع، أكاديميين، وخبراء القانون، والمسؤولين. وتشير الإحصائيات أن اثنين من كل ثلاثة من البدو يعيشون تحت خط الفقر، وحصولهم على الخدمات الاجتماعية مثل التعليم والرعاية الصحية والمياه والكهرباء والسكن من أقل المستويات في البلاد.

لجنة غولدبرغ في تقريرها اعترفت بالحقيقة التاريخية لنزع ملكية الأرض من البدو، وانتقد السياسة التي تقوم بموجبها الحكومة بمصادرة الأرض والتعامل مع دعاوى الملكية. وترى البعثة الدولية، مع ذلك، أن التوصيات التي اقترحها تقرير لجنة غولدبرغ غير كافية وغير فعالة لتلبية الاحتياجات المتعددة لحقوق الإنسان للسكان البدو. ويظهر هذا بشكل خاص اقتراح التقرير لإخضاعها إلى معايير الخطة اللوائية.

وترى اللجنة أن هذه الخطة الهيكلية اللوائية من شأنها إلحاق المزيد من الضرر الكبير على المجتمع البدوي.



استناداً إلى النتائج الأولية التي توصلت إليها البعثة تقدم التوصيات التالية:
. إيجاد حل للمطالب الفردية والجماعية المتعلقة بملكيتهم الأرض، ووضع إطارا جديدا، يتجاوز القانون الحالي، وفقا لما أوصى به تقرير التوصيات، التي سيتم إصدارها. لهذا ينبغي أن تقوم الحلول على أساس المعايير الدولية وممارسة التملك واستخدام الأراضي.
·تغيير أساسي في الإجراءات الإدارية، وفقا للمبادئ الدولية، وصكوك حقوق الإنسان، ووجوب تحديد سياسة الدولة تجاه البدو.



على الرغم من كونهم مواطنين إسرائيليين، فان البدو في القرى غير المعترف بها محرومين من المشاركة الفعلية في العملية السياسية، وتوصي اللجنة:
·  حق الانتخاب ليشمل جميع البدو في الانتخابات المحلية.
·  تطوير الحكم المحلي وتحسين الخدمات على الفور على أساس التنفيذ الكامل لحقوق الإنسان المعترف بها دوليا على أساس المساواة وعدم التمييز.
·  وقف جميع عمليات الهدم والإخلاء المنازل والأراضي، وعلى هذا المطلب ان يوضع موضع التنفيذ فورا.
·  إنصاف الضحايا البدو الذين تعرضوا لانتهاكات حقوقهم عن طريق "جبر الضرر" بما يتماشى مع المعايير الدولية و بدون تأخير.

يتعين اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل الاعتراف، وتقديم الخدمات، ومشاركة البدو في التخطيط لما يسمى القرى غير المعترف بها. والاعتراف واحترام الحق الإنساني في الحفاظ على أنماط الحياة التقليدية في هذه المجتمعات المحلية وفي أي من المواقع التي يختارونها على أراضيهم التاريخية.

سياسة التفريق الممنهجة من قبل الدولة ضد البدو واستمرار عدم الامتثال لحقوق الإنسان وما يتصل بذلك من التزاماتها بالمعاهدات المتصلة سيبقي على ظروف الحرمان والصراع. حقوق جميع المواطنين في التعليم والصحة، والمياه، والسكن اللائق، والعمل والرعاية يجب أن تنفذ على أساس الحقوق الأساسية لحقوق الإنسان المعترف بها دوليا لتحقيق المساواة وعدم التمييز دون تردي.
التقرير الكامل والنهائي سيتم نشره في غضون الأشهر المقبلة حين الانتهاء من إعداده.





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259231.29
BTC
0.51
CNY