الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

انطلاق مشروع ترشيد استهلاك الأسرة


نُشر: 11/03/09 14:22

يعيش العالم اليوم أزمة اقتصادية خطيرة جدا, يؤكد الخبراء أنها في طريقها لتصل إلى جيب كل واحد منا. لقد جاءت هذه الأزمة في وقت يعاني فيه أبناء مجتمعنا الفلسطيني في الداخل من أوضاع اقتصادية صعبة, فمعدلات البطالة والفقر آخذة بالارتفاع يوما بعد يوم. وعليه كان من الواجب على كل فرد وعلى كل أسرة أن تبدأ بالاستعداد لمواجهة هذه الأزمة.

ففيما  يتعلق بدور الأسرة والمطلوب منها, أطلقت جمعية إعمار للتنمية الاقتصادي وبالتعاون مع جمعية سند للأمومة والطفولة مشروعا طلائعيا هو الأول من نوعه لتأهيل ربات البيوت من أجل إدارة صحيحة لميزانية المنزل جعلت شعاره "نحو حياة سعيدة خالية من الديون" , هدفت من وراءه إلى ترشيد استهلاك الأسرة .
المشروع عبارة عن ورشات عمل في مناطق مختلفة يقوم من خلالها مرشدو جمعية إعمار للتنمية والتطوير الاقتصادي بتأهيل ربات البيوت على كيفية إدارة ميزانية للمنزل.
المشروع انطلق يوم السبت الماضي 07.03.2009 في كل من كفركنا وسخنين وحيفا واللد والمقيبلة وكفرقرع حضرته المئات من ربات البيوت , وسيستمر كل يوم سبت حتى نهاية شهر آذار في قرى ومدن مختلفة .
المرشدون هم: خالد ابو شقرة، مهند طباجة، وفيق درويش، زياد ابراهيم، محمد مصالحة، يوسف عواودة، محمد نجم.



وحول هذا المشروع كان لنا هذا الحديث مع مدير جمعية إعمار للتنمية والتطوير الاقتصادي السيد يوسف عواودة الذي قال: هذا المشروع هو من أهم مشاريع جمعية إعمار للتنمية والتطوير الاقتصادي التي تعمل على نشر الوعي والثقافة الاقتصادية في المجتمع . نحن نقصد بترشيد الاستهلاك تجنب استهلاك ما لا حاجة له أو الخروج عن حد الاعتدال والتوسط في الشراء أو الخروج عن حد القدرة واحتمال الدخل, لان معنى ذلك الاضطرار إلى الدّين (الاستدانة) الذي هو همّ في الليل ومذلّة في النهار. فترشيد الاستهلاك ينبغي أن يكون شأن من يعيش ظروفا اقتصادية صعبة كحالنا نحن أبناء المجتمع الفلسطيني في الداخل وخصوصا في وقت الأزمات.

وفي حديث آخر حول المشروع مع مديرة جمعية سند للأمومة والطفولة السيدة سوسن مصاروة قالت :
تحمل عملية ترشيد الاستهلاك في طياتها أهدافا تربوية عديدة منها النفسية الخلقية التي تربي الفرد على أن لا يكون من أهل الترف, ومنها الاجتماعية كأن يشعر الغني الميسر عند إنفاقه مع الفقير والمعدم, ومنها الاقتصادية كالادخار وتحويل الأموال من مجال الإنفاق الاستهلاكي إلى مجال الإنتاج . ندعوا جميع ربات البيوت إلى المشاركة والاستفادة من المشروع .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245934.76
BTC
0.53
CNY