الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 14:02

احياء ذكرى يوم الأرض بكفرياسيف


نُشر: 25/03/07 17:04

أحيت قرية كفرياسيف ذكرى يوم الأرض من خلال اقامة اجتماع جماهيري عقد في قلعة المركز الثقافي وبدعوة من المجلس المحلي. وقد افتتح عوني توما الاجتماع بكلمة ترحيبية وقال خلال كلمتة أن يوم الأرض هو يوم الجماهير العربية. وعلينا جميعا العمل على إحياء الذكرى خاصة هذه الأيام في ظل سياسة الحكومة والدولة التي ما زالت تسلب الأرض من أصحابها. ودعا توما إلى وحدة الصف والتكاتف في هذه القضية الهامة لمصير جماهيرنا العربية.



وقال النائب د.احمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير إن العقبة ألكأداء بين الدولة وبين الأقلية العربية هي قضية الأرض وما يرافقها من قضايا هدم المنازل والمصادرة وسياسة التخطيط والبناء العنصرية. وأضاف الطيبي على شرف يوم الأرض: "إن الأقلية العربية هي ليست مجرد مواطنين يبحثون فقط عن حقوق فردية وإنما أقلية قومية لها حقوق جماعية وسياسية ولذلك فان المطالبة بالاعتراف بنا كأقلية قومية هي أمر محسوم مشيرا إلى ان "دولة كل قومياتها"هي الوصف الأفضل للواقع في هذه البلاد بالمقارنة مع تعريف إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية مضيفا: إن المشاركة المدنية الكاملة في ديمقراطية متعددة الثقافات هي المعادلة الأنسب للعيش الكريم في هذه البلاد". 

وتساءل د.الطيبي عن انعدام التمثيل الجاد واللائق للعرب في لجان التخطيط والبناء وعن عدم الاعتراف بالقرى غير المعترف بها وعن أزمة السكن والتعليم في المدن المختلطة وعن عدم إقامة مدينة أو بلدة عربية منذ 1948 في الجليل والمثلث بينما دأبت إسرائيل على مصادرة الأرض من العربي وتحويلها لأهداف ومصالح الغالبية اليهودية مؤكدا أن الهدف هو سلخ العربي عن الأرض وعن الزمان والمكان لتشويه هويته وإبقائه ريشة في مهب الريح. وتساءل لماذا دائما عندما يبحثون أمور الأقلية العربية فان ذلك يكون عبر أجهزة الأمن والمخابرات؟ولماذا كان تقرير ديسكين المليء بالكلام التحريضي؟مشيرا إلى أن تعامل الدولة معنا لم يتغير لا قبل يوم الأرض 1976 ولا في هبة القدس والأقصى ولا بعدها فهو تعامل المؤسسة مع عدو يجب الانقضاض عليه وليس مع مواطن يحق له المشاركة والتأثير.



وتحدث النائب د.حنا سويد (الجبهة)حول مشاكل التخطيط والبناء وكذلك حول ضرورة التصدي لمحاولات فرض التجنيد العسكري على الشباب العرب بحجة إعطائهم قطعة ارض قائلا إن الجواب يجب أن يكون رفضا قاطعا لهذه المحاولات التي تهدف إلى المساس بالكرامة الوطنية للفرد والمجموعة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.68
GBP
242984.96
BTC
0.52
CNY