الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:02

زمن العجائب - محمد عواودة


نُشر: 07/03/09 20:22

زماننا زمن الأقوى وليس المثقف الذي يقود المجتمع بثقافته ووعيه وهذا ينطبق ليس فقط على المجتمع بل على العائلة والمجتمع بأكمله .
زمننا هذا زمن متطلبات المجتمع والتوافق معها كيفما تكون ويجب أن نجاريها حتى لو كنا نعلم أنها على خطأ أو لا تتناسب مع تفكيرنا وطريقة عملنا نجاريها كيفما هي ولا نستطيع لا بل لا نتجرأ على تغييرها خوفا من ثورات وتقلبات المجتمع ونلجأ للخطأ ومع الوقت ننسى ونقتنع أن ما نقوم به خطأ ويصبح هذا هو ألصواب .
هذا هو حال مجتمعنا وعائلاتنا كمثل الإنسان الذي يولد دون أي خطيئة لكنه ينمو ويكبر ويتعرف على الدنيا حتى يصبح ماهر في صنع الخطأ ويصبح شاب وتنمو معه الأخطاء والنزوات ويكبر في السن حتى يهرم ويشيخ وتنتابه الأمراض ولا يقوى على النهوض حتى إلى بيت الخلاء حينها ممكن أن يعترف بأخطائه ويقوم كمصلح اجتماعي للأصغر سنا ويعرفهم على نزواته وهو فخور .

وهكذا مجتمعنا الذي كان في السابق اعني بالسابق قبل قرون في زمن الأنبياء والإسلام تحديداً حيث كبير أو مختار البلد ,  وكبير العائلة له وقعه على العائلة نفسها والاهم من ذالك كله أن كلهم يعرفون ما هو الدين وما هي متطلباته وتعاليمه ويتركونه جانبا ,  أقصد بالدين ليس الإسلامي فقط لا بل المسيحي واليهودي  نعم كل الأديان تسير على نفس النمط على الطريق الصواب.
ومع الزمن نتقدم ونسير ويتقدم مجتمعنا ويبدأ في تناسي تعاليم القدماء والأديان ألسماويه مثل حال الإنسان في سن المراهقة ونتقدم مع الزمن ونصارعه ويصارعنا لكي في النهاية يفوز علينا وبجداره لأنه يعلمنا الخطأ لا بل والأمر من ذالك يعلمنا أن هذا الخطأ هو الصحيح حتى أصبح مجتمعنا في حال الشيخوخة وبدأت منذ زمن تنتابه المشاكل الجسدية والنفسية وتسيطر عليه حتى بدأ يهرم بسرعة , لكنهم يقولون أن الخير ينتصر على الشر دوما وهذا ما أتمناه لكن الشر هنا يلعب دوره ويأخذ دور البطولة لا اعلم ربما تقلب الموازين ويصبح الخير هو في موقع البطل في تلك المسرحية التي اعتبرها أنها كوميديه بحته بلا منازع لأننا نعرف الخطأ وطريق الخطأ ونسير فيه لا بل وبسرعة ونتسابق في صنعه وكبره ,  لا والمضحك أكثر نقول بان هذا ما يقوله وما يطلبه منا ديننا .

نحتمي بالدين لكي نبرر أعمالنا البربرية والخاطئة ,  نعم نرتدي ثوب الدين لكي نخفي عيوبنا ونتستر عليها بثوب جميل ومظهر لائق مقنع للمجتمع الذي لا يرى سوى ما يريده أو ما يناسبه ويقتنع بالمظاهر ولا هم له سواها ولا يعطي أي عبره للداخل , أي داخل الإنسان نفسه تفكيره عقله تصرفاته هذا لا يهم المهم هو أن يكون يرتدي ملابس جميله ويسرح شعره على الموضة ويجب أن يخرج من البيت بدون أي  عيوب خارجيه , هذا لا يهم إن كان هو نفسه مصنوع من عيوب مخلوط من عيوب ونزوات ما يهمنا المظهر الخارجي .وبذالك يكون مجتمع أعمى  والعيب أن نستتر باسم الدين ونحن بعيدون عنه كل البعد إلا أننا لا نجد ملاذ لنختبىء خلفه إلا الدين خوفا من نقاد المجتمع وليس من المجتمع نفسه .

الدين ما هو الدين؟ الدين دين العفو والمغفرة والاحترام على أنواعه من احترام الكبير والصغير والشيخ والشاب والرجل والمرأة  , الأمر الذي يشعرني بالحقد على المجتمع هو عدم معرفتهم بأصول الدين وتعاليمه ويقولون بأنهم يعرفون لا بل إذا كنت تريد التعلم فالجأ إليهم , أليس هذا بمضحك فعلاً إنها مسرحيه كوميدية من الطراز الرفيع , فمثلا عدم الاحترام , الاحترام في البداية هو حقُّ كلّ إنسان في أن يعترفوا بقيمته كإنسان.  احترامُ الإنسان هو احترامٌ لإنسانيته، وإرادته، وحرية اختياره وحرية تصرّفه.  أن تحترم شخصا آخر معناه أن تحترم قِيَمه ومعتقداته. النَّيل من كرامة إنسان هو سلوك ينال من سلامة الإنسان الجسدية، وينال من إحساسه بتقديره لذاته، وهو سلوك فيه ازدراء وإهانة له أو سلوك يمسّ بخصوصية الفرد .

هناك عدة انواع للاحترام ولكن اهمها هي :

1- 1-  الاحترام بين الاشخاص انفسهم بين الاخوه في البيت بين الاب والام وابنائهم , بين الصغير والكبير هذا كله يبني عائله محترمه مبنيه على الاحترام المتبادل واذا كان هذا هو الاساس فاعلم ان البنية ستكون قوية ومتينة .

2- 2-  احترام الرأي والرأي الاخر , كل انسان له رأي وفكره يبديها ويطلقها في المجتمع ما دامت لا تؤذي احد ولا حق لاحد ان يوقفه او يمنعه عن قول رأيه وفكرته هذا حق لكل انسان ان يقول رأيه وأن يسمعه الجميع دون مقاطعه حتى لو كان مناقض لاي فكرٍ كان لكن ايضا حر ان تتقبل هذه الافكار او لا وليس لاي انسان الحق بأن يفرض فكره على الاخر .

3-3- الاحترام المتبادل بين الاديان , حسب وثيقة الاحترام بين الاديان وأهل الاديان  لا يجوز أن يساء إلى الإنسان بسبب عقيدته، ولا بسبب دينه، فالأديان والعقائد، في نظر أصحابها، طرق لطاعة الله وعبادته، والفصل بين أصحابها مرجعه إلى رب العالمين وحده. فهذا النوع من الاحترام اراه معدوم في مجتمعنا كباقي الانواع لكن هذا شائع كثيرا عند الصغير والكبير الناشئين على تربية حرب الاديان رفض لاي دين اخر ونعود الى بداية المقال ان هذا يعود للتربيه على ان ديننا يطلب ذلك الحرب ضد المسلم والمسيحي واليهودي كدين وليس كفكر جديد ومعاصر وفردي . نرى ان هناك عائلات تربي صغارها على ان الدين الاخر هو ضدنا ويحارب من اجل مسحنا عن الوجود وانه هذا الذي يقابلك هو يكرهك مثلما انت تكرهه ويعاديك مثلما انت تعاديه ويريد قتلك بشتى الوسائل مثلما تريد انت , ربما بقتل الفكر والحركة والرأي والحياة والمبادىء فالقتل ليس فقط مقصور على القتل بمعنى الجرائم لا فهناك انواع شتى للقتل .

4- ا حترام المرأه هذا الاحترام الذي اود ان اصل اليه الاكثر شيوعا والاكثر خطأً من حيث المفهوم في المجتمع , لا اريد التوسع كثيراً في هذا الموضوع كثيرا لانه يحتاج الى الكثير من الكلام ولا يكفيه فقره من مقال الا انني ما اود الاشاره اليه هو فقدان المرأه جميع حقوقها في مجتمعنا هذا , اريد ان اشير الى ان المرأه هي بشرٌ كباقي هذه الامه مثلها كمثل الرجل . الله جل شأنه هو من خلقها وذاته من خلق الرجل ايعقل ان يخلق الرجل مع حقوق وكامل حقوقه دون ان ينقصه أي حق ويخلق المرأه عارية الحقوق تخلق ليحكمها الرجل كيفما يملي عليه عقله الغير ناضج لانه من يسلب حقوق الاخرين وخاصة المرأه ويمنح نفسه  ليست بحقوق بل تعديات على الجنس الاخر لا بل لم يكتفي الرجل بكل هذه الحقوق انما يمنح نفسه بنفسه حقوق اخرى وهي بالاصل ليست من حقه كما يدعي بل تعديات على الغير عامة والمرأه خاصة فيا له من رجل ناضج عقليا ويستطيع التفريق بين الحق والباطل ,  كحقه في ان يستعبد المرأه والاستعباد ليس فقط كما كان في الماضي لا بل موجود الان لكنه ازداد اكثر وتطور قليلا , حقه بان يعاملها كجاريه وحقه في ان يضربها لماذا؟؟؟ لانه اباه او زوجها يا له من شرف كبير يمنحه الله لك ان تكون اب او زوج لامرأه لكي تحميها وتصونها وليس لضربها واهانتها واستعبادها . هذه هي ابسط حقوق المرأه التي عليها ان لا تطالب فيها وذلك من العيب كما يحصل في زماننا هذا بل تكون حره لانها خلقت حره وتموت حره .

هذا بعض ما يطلبه منا جميع دياناتنا ما يجب ان يتحلى به كل فرد في المجتمع لا يهم من يكون ولاي دين ينتمي بل ما يهمنا هو مزايا الانسان نفسه كانسان كبشر , وان أخطأ عليه تقبل النقد وليس فقط تقبله لا بل والعمل على تصحيح ذلك الخطأ وليس الابقاء عليه كما هو , وليس ان يخطأ ويعرف انه اخطأ لكن للتبرير يقول هكذا ديننا يقول فهو اولا يخطأ بحق نفسه ويمنح نفسه صفات سلبيه كثيره منها الكذب وثانيا يخطأ بحق دينه حيث يظهره بأنه دين الاخطاء ودين التمييز والكثير من تلك الصفات السلبيه وكذلك يخطأ بحق مجتمعه يعطيه الفرصه بأن يكون مجتمع فاسد وكاذب ومبني على الغش والخداع . فلماذا لا يبدأ كل فرد منا من نفسه من عائلته وبيته , كل فرد يفكر قبل القيام باي عمل كان ان كان صواب ام خاطىء لا يحتاج لان يكون متعلم لا بل يحتاج الى عقل وهذا على ما اعتقد انه موجود لدى كل البشر , يحكم عقله حتى لو لا يعرف الكثير عن دينه او لنكون منفتحين لنقول انه لا يستطيع التمييز بين الصح والخطأ لا يوجد عيب في ذلك عليه ان يسال من يعرف يسال اهل المعرفه , العيب انه يكون لا يستطيع التمييز ويمضي في عمله .

من الممكن ان يكون كلامي  صعب ويصل الى حد الكمال من ممكن اني ادعُ الى ان يكون كل منا انسان كامل نعم ولما لا , صحيح لا يستطيع الانسان ان يصل الى حد الكمال لكن لماذا لا نكون قريبين من الكمال وهذا ليس بصعب على من يريد هذا.

اجلس وحدي واتناول تلك الاشياء التي تكلمت عنها وما هي الا قليل القليل من الامور المغلوطه في مجتمعنا واسال نفسي كيف سيكون المجتمع لو اتبعنا ارشاد العقل الناضج الذي يفرق بين الحق والباطل , لكنني للاسف اعود الى اوراقي الى الحقيقه وارى المجتمع على ما هو عليه فاعلم انني كنت احلم ولكن لم اياس ولا مره من هذا لا بل اجد فسحة امل صغيره ولولا الامل ما كان هناك حياة من الاصل . فادعوكم لان تبقو الامل حليفكم في كل الامور الجتماعيه وان لا نجلس وننظر الى تلك الفسحه الصغيره التي يختبىء بها الامل لا بل نسعى للصعود والوصول اليها لكي لا نبقى تائهين في الدنيا ما بين الحلم الجميل والحقيقه المره وان لا نترك للاغراب وللبشر عديمي المعرفه في ان يقودوا مجتمعنا هذا الى الهاوية , علينا ان ندعوا الى الطريق الاخرى التي تؤدي الى حياة افضل ومجتمع ناضج وسليم وحتى تستطيع ان تنثر ابنائك في المجتمع دون الخوف من مخاطره . نعم علينا ان نسعى الى فسحة الامل تلك ألامل الامل الامل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240072.81
BTC
0.52
CNY