الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

الطائفة الأرثوذكسية تشجب وتستنكر

خليل معلوف مراسل
نُشر: 25/02/09 14:10

- اللجنة التنفيذية للمؤتمر الاورثوذكسي في بيانها:

* نستنكر اليوم التطاول على الرسول الكريم والمس بمشاعر إخوتنا المسلمين

* برهنا في الماضي كما برهنا في الحاضر اننا شعب واحد لا يمكن تقسيمنا إلى طوائف

* سنعمل بكل إمكانياتنا مع بقية أبناء شعبنا من اجل إيقاف هذه الحثالة عن التطاول والمس بدياناتنا ورموزها المقدسة

- مجلس الطائفة الأرثوذكسية - الناصرة في بيانها:

* كما يبدو فانه لا حدود للوقاحة والعنصرية التي أصبحت نهجا في القناة العاشرة

* لا نستطيع أن نقف مكتوفي الأيدي حيال هذا التطاول على الأنبياء بحجة حرية التعبير

* ندعو الجميع إلى أخراج الأنبياء من سيناريوهات البرامج الترفيهية وخصوصا الساقطة منها

* ندعو إلى التحقيق الفوري والجدي بهذه الإساءات كما ندعو إدارة القناة العاشرة إلى التعقل والكف عن المس بالديانات


منذ صدور وعد بلفور في 2/11/1917 وأصحاب السلطة في هذه البلاد يعتبرون الشعب الفلسطيني في هذه الديار كأنهم مجموعة طوائف لا أكثر وقد تعاملوا معنا على هذا الأساس تنفيذا لسياسة فرق تسد وتقوية النعرات الطائفية بيننا , ولكننا أفشلنا هذا المخطط وبرهنا في الماضي كما برهنا في الحاضر اننا شعب واحد لا يمكن تقسيمنا إلى طوائف ولا يمكن أن نسمح لهم بإنجاح هذا المخطط .
قبل أسبوع من الآن تطاول احد مقدمي البرامج في القناة العاشرة على أسس الديانة المسيحية ورمزيها السيد المسيح وأمه السيدة العذراء من اجل إضحاك بعض المشاهدين لبرنامجه التافه ضاربا عرض الحائط مشاعر المسيحيين  فجاءت على إثرها هبة من الاستنكارات والشجب من جميع أبناء شعبنا مسلمين قبل المسيحيين .


سكرتير اللجنة التنفيذية للمؤتمر الاورثوذكسي ميخائيل خوري

واليوم حدث تطاول آخر ولكن هذه المرة ومن نفس القناة على الرسول العربي الكريم الذي له مكانة خاصة ليس عند المسلمين فحسب إنما عند إخوتهم المسيحيين أيضا, لذلك نحن أعضاء اللجنة التنفيذية للمؤتمر الاورثوذكسي كما شجبنا في الأسبوع الماضي التطاول على الديانة المسيحية نشجب ونستنكر اليوم التطاول على الرسول الكريم والمس بمشاعر إخوتنا المسلمين ونحن سنعمل بكل إمكانياتنا مع بقية أبناء شعبنا من اجل إيقاف هذه الحثالة عن التطاول والمس بدياناتنا ورموزها المقدسة .


كنيسة الروم الارثوذكس في الناصرة

بيان شجب واستنكار صادر عن مجلس الطائفة الأرثوذكسية - الناصرة
وفي السياق اصدر مجلس الطائفة الأرثوذكسية في مدينة الناصرة بيان شجب واستنكار هو التالي:
مرة أخرى وخلال اقل من أسبوع, تتطاول السنة الفتنة والكراهية على رموز الديانات السماوية وهذه المرة تطول النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفي نفس القناة التلفزيونية - "القناة العاشرة" الإسرائيلية, بعدما طالت السيد يسوع المسيح له المجد والعذراء مريم الطاهرة, فكما يبدو فانه لا حدود للوقاحة والعنصرية التي أصبحت نهجا في هذه القناة.
نحن على قناعة اليوم أن هذه الأعمال والإساءات ما هي إلا نتيجة للنهج السلطوي العنصري أللذي يتمثل بان كل ما هو ليس يهودي فهو دون. نحن لا نرى في اليهود واليهودية أعداء لنا وندعو دائما إلى التسامح وقبول الآخر واحترامه, ولكن لا نستطيع أن نقف مكتوفي الأيدي حيال هذا التطاول على الأنبياء بحجة حرية التعبير فهذه البرامج بعيدة كل البعد عن حريّة التعبير أو برامج التسلية.
لذلك نرفض ونستهجن أي إساءة او مس بالديانات السماوية وأي تعدي على رموزها المقدسة, ونشدد على ان انتمائنا للديانة المسيحية لا يتعارض مع انتمائنا للآمة العربية ولثقافتنا العربية الإسلامية, ونعتبر أنفسنا ممن أسئ لهم تماما كما أسئ لأي مسلم في هذه الديار.
يجب عدم المرور مر الكرام على هذه ألتفوهات العنصرية التي لن تستطيع أن تمس من عظمة النبي الكريم ومن مكانته كخاتم الأنبياء, وندعو الجميع إلى أخراج الأنبياء من سيناريوهات البرامج الترفيهية وخصوصا الساقطة منها. فكيف من الممكن أن يتباكوا البارحة ويتهموا الشعب الصيني بأنه لا سامي بسبب صدور كتاب يوثق سيطرة رأس المال الصهيوني على العالم وفي نفس الوقت يسخرون من الأنبياء. أليست هذه عنصرية ؟؟ أليست هذه تصرفات لا أخلاقية ؟؟
إننا ندعو إلى التحقيق الفوري والجدي بهذه الإساءات كما ندعو إدارة القناة العاشرة إلى التعقل والكف عن المس بالديانات ورموزها المقدسة والاعتذار من العرب المسلمين والمسيحيين في هذه البلاد قبل كل حلقة من حلقات هذا البرنامج.
معا نحارب العنصرية... معا نزرع المحبة والسلام والتسامح ... معا نستطيع أن نحافظ على مقدساتنا وكرامتنا.

* بقي ان نقول ان موقع العرب كان اول من كشف النقاب عن الاساءة للمسيحيين والمسلمين في البرامج التلفزيونية التي بثتها القناة العاشرة.


* يطلب موقع "العرب" من زواره عدم التعقيب بصورة طائفية عنصرية وعدم الانجرار وراء معقبين عنصريين، وتسعى إدارة موقع "العرب" بتشديد الرقابه على التعقيبات وبحذف جميع التعقيبات التي تمس بأي طائفة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
231945.00
BTC
0.52
CNY