الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

الجبهة تستعد لتوثيق يوم الارض


نُشر: 13/03/07 08:24

* د. مصطفى كبها: الرواية التاريخية أداة مهمّة في صيانة الهُويّة، وللتاريخ الشفهي أهميّ استثنائية لدى الشعب الفلسطيني


بناءً على قرار سكرتارية الجبهة واجتماع جبهات البطوف عقدت الجبهة ورشة إرشاد قدمها د. مصطفى كبها الباحث في التاريخ والإعلام لشباب جبهويين وشيوعيين، شرح لهم فيها كيفية توثيق الرواية الشفوية. وافتتح الاجتماع ايمن عودة مركز الجبهة الذي أكد على الأهمية السياسي ليوم الأرض، وضرورة الحفاظ على دقّة تفاصيله والقرارات السياسية التي اتخذت في حينه والدور الميداني لإنجاحه، وأكد أن الهدف من ذلك صون هذا التاريخ ليبقى يوم الأرض رافعة لنضال الجماهير العربية من اجل البقاء والتجذّر في وطنها وانتزاع حقوقها كاملة، كما اشار عودة الى ان هناك من يعبث بهذا التاريخ ويحاول تجييره الى اتجاهات مختلفة، ايا كانت، ولكن الابتعاد عن الدور الحاسم للحزب الشيوعي في هذا اليوم الأهم في تاريخ الجماهير العربية.

ثمّ تحدث د. مصطفى كبها الذي أشار الى أهمية جمع الرواية التاريخية لأنها أداة مهمة في صيانة هويتنا، وأكد كبها أن للتاريخ الشفهي أهمية استثنائية لدى الشعب الفلسطيني، وأنه من الأهمية بمكان جمعه الآن لأن صانعيه والمشاركين فيه من مختلف الاتجاهات اصبحوا كبار السنّ وكلّما كانت الذكرى أبعد كلّما ضاعت الكثير من التفاصيل المهمّة، وأشار د. كبها إلى أن 80% من الوثائق الفلسطينية موجودة في مؤسسات رسمية إسرائيلية! وتحدث د. كبها عن مآساة مصادرة إسرائيل للوثائق الفلسطينية التي تخصّ منظمة التحرير الفلسطينية.
واستعرض د. كبها باسهاب آليات جمع الرواية الشفوية.

وبعد انتهاء المحاضرة جرى نقاش وأسئلة حول جمع الروايات الشفوية، وتقرّر البدء في عملية جمع الرواية الشفوية ابتداء من الأسبوع الحالي. 

 
القائد توفيق زياد في يوم الارض 1976

مقالات متعلقة