الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 15:01

للعادات الغذائية تأثير على السمنة


نُشر: 11/02/09 15:58

هناك العديد من العوامل التي أدت إلى ازدياد نسبة السمنة لدى الأولاد، من بينها عدم ممارسة الرياضة البدنية بسبب مشاهدة التلفاز لساعات طويلة، واستعمال الحاسوب لساعات كثيرة، وشرب مشروبات محلاة بالسكر، وعدم تناول وجبات منتظمة. أكثر من 40% من التلاميذ في البلاد يتناولون المشروبات الخفيفة يوميًا. فقط 29.9% من البنات وَ 38.7% من البنين في جيل 15 يحرصون على تناول وجبة الفطور خلال أيام الدراسة. للحفاظ على وزن ملائم من الضروري اتباع عادات غذائية مشتركة لكل أفراد العائلة.
لذلك من المهم:
تحضير طعام بأقل كمية زيوت ممكنة، حتى لو كان زيت زيتون. التقليل من استعمال المرجرين، الميونيز، وكميات الحمص والطحينة. دمج الخضروات في البرنامج الغذائي اليومي، سلطات مع القليل من الزيت، شوربة أو خضروات مطبوخة.
الامتناع عن شراء المسليات، الحلويات، منتجات غنية بالدهنيات. التقليل من تحضير الكعك والمخبوزات الأخرى. الامتناع عن شرب المشروبات الخفيفة.  تذكري!  من المهم الحرص على أن يشرب ابنك سوائل  في وجبة الفطور. الولد الذي لا يأكل على الفطور يجب عليه شرب سوائل. هنالك سوائل مثل الحليب أو شوكو تعتبر غذاء بسبب تركيبتها الغذائية ويمكن أن تكون بديلا لتناول وجبة فطور عندما نكون على عجلة من أمرنا. 
هل تعلم أن
* تغذية غنية بالكالسيوم في المراحل الأولى من  الحياة تمكن من بناء كتلة عظام قوية.
* منتجات الحليب هي المصدر الأساسي للكالسيوم   الضروري للنمو والتقليل من الوزن، وتقليل الإصابة بارتفاع ضغط  الدم وأمراض القلب، وسرطان الأمعاءالغليظة.
* قطعة واحدة من عيمك لايت تزوِّد ابنك بـ 30% من  كمية الكالسيوم الموصى بها يوميًا.
* كأس حليب تنوڤا غني (250 مل) يزود ابنك بـ 45%  من كمية الكالسيوم الموصى بها يوميًا.
* 100 غم لبنة پيريؤوس تزوِّد ابنك بأكثر من 10%   من الكالسيوم الموصى به يوميًا.
* مرطبان كارلو يزود ابنك بأكثر من 10% من كمية   الكالسيوم الموصى بها يوميًا (لأولاد بجيل 4-8 سنوات).

مقالات متعلقة