الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 00:02

هل تحتاج الحامل إلى حزام أمان؟

كل العرب
نُشر: 13/02/09 07:25

* تتجنب الكثير من النساء الحوامل استعمال حزام الأمان العادي خوفا على تعرض أجنتهن من الشعور بالضيق


هل تسيء النساء الحوامل لأجنتهن عند استعمال حزام الأمان- الذي يثبت البطن عند قيادة السيارة، أم هل الامتناع عن استخدامه يعرضهن للخطر أكثر؟ 
للأسف تتجنب الكثير من النساء الحوامل استعمال حزام الأمان العادي خوفا على تعرض أجنتهن من الشعور بالضيق نتيجة شد الحزام. ولحل هذه المشكلة، قام المخترع ستاينر كروس في العام 1989، بتصميم حزام أمان خاص للنساء الحوامل، وبالتالي جذب إنتباهنا لأحد أكثر الملحقات المفيدة التي يمكن للنساء الحوامل استعمالها أثناء القيادة أو التنقل بالسيارة، بعد أن كان شائعا عدم استخدام حزام الأمان التقليدي بين النساء الحوامل بداعي أنه يضيق على الجنين.



حزام الأمان للحوامل (Maternity Seat Belt)- أو مهما كان اسم هذا الإختراع، لم ينزل إلى الأسواق إلا بعد أن خضع لفحوص ودراسات عديدة أثبتت فعاليته، وضرورة استخدامه. فالأم التي تقود السيارة أو التي تجلس في المقعد الأمامي لا تزال في خطر التعرض لحادث مروري يمكن أن يصيبها وجنينها بالأذى.
وبالرغم من وجود خلاف ونقاش كثير بخصوص استعمال حزام الأمان للحامل، ومنها ارتفاع حزام الأمان هذا واستقراره على البطن بعد فترة. إلا أنه لم يثبت ولو لمرة واحدة أصابة الجنين بأي أذى مقارنة مع الأخطار التي يمكن أن تلحق به في حال امتنعت الأم الحامل عن استعمال حزام الأمان.
إن استعمال حزام الأمان ألزامي عند القيادة والتنقل بالسيارة للجميع، ومن ضمنهم النساء الحوامل اللاتي يحملن أطفالهن في احشائهن والذين يكونون معرضين للخطر مثل أي فرد أخر من أفراد العائلة التي تركب السيارة.
لذا إذا كنت حامل وتضطرين للتنقل بالسيارة فأنت ملزمة بوضع حزام الأمان الخاص بالنساء الحوامل، تذكري بأن أهمالك في ذلك يعرضك وجنينك للخطر. تمتاز هذه الأحزمة بمرونتها وقدرتها على التكيف مع الأشكال المختلفة للبطن خلال فترات الحمل، لذا فهو اختيار أمان وعملي وضروري لسلامتك وسلامة عائلتك.

مقالات متعلقة