الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 14:01

الاعلامية ايمان القاسم تواصل رصد

كل العرب
نُشر: 09/02/09 16:55

* البروفيسور مروان دويري : العمل في الكنيست هو جزء من نضال واسع داخل دائرة المواطنة ..


* الصحفي والكاتب وديع عواودة : لا يمكن الفصل بين الاعلام والكنيست من منطلق نقل ما يفعله السياسيون الى الجمهور ونقل هموم وقضايا الجمهور ..



تواصل الإعلامية إيمان القاسم سليمان سلسلة برنامجها " فنجان قهوة انتخابات 2009 " وتم من خلاله مناقشة الكنيست كآلية عمل ووسيلة يستطيع المواطن بواسطتها الإنجاز وتحصيل حقوقه المدنية . وجاءت الحوارات مع ضيوف البرنامج لشرح هذه الآلية كل من وجهة نظره ومجال تخصصه.

المحلل السياسي عودة بشارات : الكنيست هي الحلبة الأهم في اي دولة من اجل تشريع القوانين والخروج من هذه الحلبة هو ترك اهم حلبة في الدولة التي يعيش بها المواطن. هي المكمل للعمل الجماهيري وبدون الكنيست قضيتنا ستخسر جداً.

البروفيسور مروان دويري : العمل في الكنيست هو جزء من نضال واسع داخل دائرة المواطنة , فإلى جانب عمل جمعيات المجتمع المدني, ولجنة المتابعة, والاحزاب هناك عمل اعضاء الكنيست الذي يأتي مكملاً  لها.



المختص في السياسيات الاقتصادية مطانس شحادة : الكنيست هي اهم وابرز وسيلة عمل متوفرة للاحزاب والمواطن, فمعظم السياسيات الاقتصادية تُقر في الكنيست كقانون الميزانية والتسويات, فيها يتم تحديد المصروفات , حجم الضرائب, الاستدانة من الخارج اي جميع الامور المالية المتعلقة بمعيشة المواطن اليومية. من هنا فإن التأثير كبير بالأساس في اللجان كلجنة المالية والاقتصاد لتحديد معيشة المواطن.

غزال أبو ريا : من المهم عدم ترك ساحة الكنيست من منطلق محاولة التأثير في مسارين , قضية السلام والحرب, وقضية المساواة, ومهما كانت انجازات الاحزاب محدودة فهذا لا يعني البقاء في البيت, إقصاء انفسنا عن الكنيست يعني اقصاء انفسنا عن امور مهمة جداً.

الصحفي والكاتب وديع عواودة : لا يمكن الفصل بين الاعلام والكنيست من منطلق نقل ما يفعله السياسيون الى الجمهور ونقل هموم وقضايا الجمهور الى السياسيين. يجب ان تكون توقعاتنا من اعضاء الكنيست العرب في قضايا عامة وليس قضايا شخصية, كما ان تحديد موقف المقاطعة او المشاركة يجب الا يكون وفقاً لمزاج بعد حرب او بعد سلام وانما جزء من تصور كامل.

المحامي رشدي خازكية : الكنيست هي اعلى سلطة تشريعية وهي التي تصادق على الميزانيات وتراقب تطبيق القوانين لذلك يمكن للمنتَخبين من اعضاء الكنيست ان يمارسوا حقهم في التأثير على اتخاذ القرارات وصرف الميزانيات . وفيما يتعلق بقضية التعليم مثلاً فالكنيست هي المكان الاساسي الذي من خلاله نمارس كل الوسائل لدفع عملية التعليم الى الامام.

شوقية عروق منصور في زاويتها الاسبوعية دبابيس تطرقت الى ان الدعايات الانتخابية تخلو من نبض السلام سواء مع الفلسطينيين او مع سوريا. ورغم وجود ميثاق شرف بين الاحزاب العربية الا اننا نجد تهجمات بشكل مزري بينها. اما بالنسبة للمقاطعين فقالت الغريب في الامر ان بعضهم كان قد تنافس في الماضي في الانتخابات والآن يدعو الى المقاطعة.

منال شلبي : الكنيست هي المكان لطرح قضايا النساء ورفع مكانة المرأة لذلك يجب ان تتمسك بهذه الاداة لرفع مكانتها. فعلى سبيل المثال موضوع حقوق المرأة في العمل واجازة الولادة تم اقرار تمديدها في الكنيست الاخيرة. كما يجب ان يكون تعاون بين الجمعيات النسوية والحقوقية وبين الكنيست ولا سيما لجنة رفع مكانة المرأة . كما شددت على اهمية ان يكون توجه المرأة الى صناديق الاقتراع نابعاً عن اختيار ايديولوجي.

ياسر عواد مدير مشروع المساواة في العمل في جمعية سيكوي : كل العمل الذي نقوم به متعلق بالعمل البرلماني, مثل قوانين سُنّت تتعلق بالتمثيل المناسب للعرب في المكاتب الحكومية, لجنة التحقيق البرلمانية بشأن استيعاب العرب في القطاع العام. ان المقاطعة تبين عدم وجود مسؤولية تجاه الوسط العربي , فالكنيست هي المكان الذي من خلاله نعرض القضايا ونحولها الى قوانين لحلها.

أحمد حامد الكاتب والناقد : ان عدم مبالاة الكثيرين بموضوع الانتخابات  لا يتماشى مع رغبتنا في المحافظة على كياننا والحصول على اكبر قسط من الحقوق والمساواة. من خلال المشاركة في الانتخابات نستطيع رفع مستوى معيشتنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
241670.35
BTC
0.52
CNY