الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

الفريديس: مخطط لإزاحة شارع الشاطئ


نُشر: 08/03/07 13:55

مجلس التخطيط القطري يصادق على المشروع، الذي سيسمح للسكان باستغلال 400 دونم من اصل 1400 دونما


عملية الهدم والتي طالت دفيئة في قرية الفريديس والتي كانت تستعمل كمقهى، وتتواجد غرب الشارع الرئيسي، توحي بعمق الازمة التي تواجه القرية، والتي تمتلك ما يقارب 1400 دونما تقع غرب شارع الشاطىء القديم، حيث يحظر على المواطنين من استعمالها الا للاغراض الزراعية، المجلس المحلي عمل جاهدا ونجح في اقار الخارطة الهيكلية والتي تسمح للمواطنين من استعمال هذه الاراضي للاغراض الزراعية، وبناء مخازن تستعمل فقط للاغراض الزراعية، وكل مواطن يقوم ببناء اي مبنى في غير الاهداف الزراعية يتم مقاضاته وهدم المبنى.

عملية تشديد الخناق والحد من استعمال هذه الاراضي، يندرج ضمن مخطط لجان التنظيم ومجلس التخطيط القطري، في ابعاد وازاحة شارع الشاطىء القديم عن مساره الحالي باتجاه الغرب، الامر الذي يتهدد مصادرة مئات الدونمات، خصوصا وان الشارع المخطط له سيخترق هذه الاراضي. هذا وقد داهمت قوات كبيرة من الشرطة والقوات الخاصة (اليسام) تساندها طائرة مروحية وخيالة الشرطة قرية الفريديس لحراسة جرافات وزارة الداخلية لهدم مشتل زراعي يعود للمواطن زياد زراع من القرية، ووذلك  بحجة عدم الترخيص وان المشتل مقام على ارض زراعية. هذا وقامت جرافة الوزارة بهدم المشتل عن بكرة ابيه وغادرت المكان بعد اعتقال صاحب المشتل زياد زراع وابنيه بلال وهلال ونقلهم الى مجطة الشرطة في زخرون يعقوب.



وقال محمد زراع قريب صاحب المشتل قال وهو يصف عملية اجتياح المشتل وهدمه: "كنا نحتسي قهوة الصباح في المشتل وفجاة بدات سيارات الشرطة والوحدات الخاصة تصل الواحدة تلو الاخرى حتى بلغ عددهم على ما اعتقد مئات من أفراد الشرطة على اختلاف مسمياتهم فدخلوا الينا وقاموا بالاعتداء على زياد بالدفع جانبا وبالتحرش به ومحاولة ابعاده ثم كبلوه واعتقلوه ثم هجموا على ابنائه الذان كانا ما زالا نائمان فسحبوهم من فراشهم بملابسهم الداخلية امام الناس ونقلوهم الى محطة الشرطة، كما واعتدوا على شقيقة زياد حسن زراع  وهي معاقة وكانت تحاول ان تستفسر ما الذي يجري حسب مفهومها لكن احد افراد الشرطة انهال عليها بالضرب المبرح مما اضطرنا الى نقلها الى مستشفى هليل يافه لتلقي العلاج". وقال قائد شرطة زخرون يعقوب افي دانييلي: "الهدم هو من قبل وزارة الداخلية ونحن قمنا بتغطية عملية الهدم التي حضرنا لها جيدا لكن الهدم هو من شان الوزارة وكما علمت ان الارض زراعية ولا يملك ترخيص اما بالنسبة للمعتقلين فهم حاولوا اعاقة العمل فتم اعتقالهم وبعد التحقيق تم تسريحهم".



وقال رئيس المجلس المحلي عبد الرؤوف مواسي:" نعمل جاهدين لمساعدة الناس مقابل لجان التنظيم ومنع هدم اي مبنى. بخصوص الاراضي المتواجدة غرب شارع الشاطىء القديم وهي بملكية خاصة لسكان القرية وتصل مساحتها، 1400 دونما، يحظر استعمالها الا للاغراض الزراعية، وقد نجحنا من خلال المصادقة على الخارطة الهيكلية، السماح للمزارعين ببناء مخازن زراعية، وكل مبنى يشيد ليس لهذه الاغراض يتم هدمه".



واضاف مواسي:" قبل حوالي شهر ونصف، صادق مجلس التخطيط القطري على مشروع ازاحة شارع الشاطىء القديم باتجاه الغرب، وسيتم ضم 400 دونما الى نفوذ القرية، ستستغل الى الاغراض الصناعية والتجارية والسياحية، وسيحظر على الاهالي من استعمال ما تبقى من الاراضي الا للاغراض الزراعية، نسعى جاهدين، لتقليل الاضرار عن السكان، ومنح الفرصة امام جميع الاراضي للاستفادة وان يكونوا شركاء، في مخططات التنظيم والصناعة المستقبلية. بالمقابل كل ما يتعلق قي قضايا الاسكان الى جانب حي الظهرات، سيتم بناء احياء جديدة في الجهة الشرقية، من اجل بناء 700 وحدة سكنية لسكان القرية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257334.22
BTC
0.51
CNY