الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

المسلمون يصلون رغم التشديدات


نُشر: 04/03/07 13:12

تصوير محمود النائل
أدى الآلاف من أهل القدس والقرى المجاورة وأهل الداخل الفلسطيني صلاة الجمعة الماضية رغم الإجراءات الإسرائيلية المشددة على مداخل البلدة القديمة في القدس وعلى أبواب المسجد الأقصى، حيث انتشرت عشرات الحواجز العسكرية في البلدة القديمة وعلى مداخل المسجد الأقصى المبارك، وخضع الوافدون الى المسجد الأقصى والقدس الى حملة تفتيش وتدقيق في هوياتهم الخاصة، فيما احتجزت الشرطة الإسرائيلية مئات البطاقات الشخصية للمصلين خلال دخولهم الى المسجد الأقصى المبارك وإعادتها لهم بعد إنتهاء الصلاة ، يأتي ذلك في ظل حصار مشدد متواصل على المسجد الأقصى المبارك منذ السادس من شهر شباط الماضي حيث بدأت المؤسسة الإسرائيلية  بهدم جزء من المسجد الأقصى المتمثل بهدم طريق باب المغاربة وغرفتين من المسجد الأقصى المبارك.



هذا وجدد الشيخ محمد حسين - المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية- ، أمس الجمعة خلال إلقاء خطبة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك تنبيهه وتحذيره من الأخطار الحقيقية المحدقة بالمسجد الأقصى، وطالب بأن يكون الأقصى على سلم أولويات الأمتين العربية والإسلامية للذود عنه وحمايته.
وقال حسين، في خطبة صلاة الجمعة بالمسجد الاقصى المبارك، إن العدوان الإسرائيلي متواصل ومستمر على بوابة وطريق باب المغاربة للأسبوع الرابع على التوالي لتعيث يد الفساد والدمار والخراب هدماً وطمساً لمعالم الحضارة الإسلامية والآثار التاريخية للحقبات الإسلامية المتعاقبة.
ولفت الى أن تلك الفترات الإسلامية تركت بصمات واضحة في إعمار المسجد الأقصى وطرقه وبواباته ومرافقه، وأن المعماريين والمختصين من علماء المسلمين في فن العمارة وعلم الآثار يشهدون بذلك.



وأكد أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تقوم بالحفر والتدمير لهذه الحضارة لم تستطع أن تخفي ما نشرته وسائل الإعلام من وجود مساجد ومحاريب تحت هذه الطريق التي تشكل طريقاً للمسجد الأقصى.
وبيّن أن هذه الطريق تحوي من كنوز الحضارة والعمارة الإسلامية المتعلقة بالمسجد الأقصى ومسجد البراق الشريف ما يدعم الحقيقة الساطعة التي أعلنتها إدارة الأوقاف الإسلامية دائما بان هذه الطريق ، التي تشكل مرفقا من مرافق المسجد الاقصى المبارك ، هي عقار ووقف إسلامي يتبع المسجد الأقصى ويعتبر المساس به مساً بالمسجد الأقصى وجدرانه وطرقه وبواباته ، وشدد على أن هذا الاعتداء الآثم على مرافق المسجد الاقصى يمثل تغييرا لطبيعة المكان الإسلامية الوقفية لصالح مخططات الأسرلة والتهويد وطمس الحقائق وتغيير المعالم لخدمة أهداف احتلالية يسعى أصحابها لخلط الأوراق في المنطقة لخدمة أهدافهم التوسعية والحزبية .
ولفت حسين إلى أن أبناء القدس وفلسطين كانوا تنادوا للتوقيع على ميثاق عهد مع الله تعالى لرعاية وحماية المسجد الاقصى ومقدسات القدس بما أوتوا من إمكانيات داعين إخوانهم المسلمين إلى مؤازرتهم والنهوض بهذه الأمانة التي جعلها الله جزءا من عقيدة الأمة .



وقال: "ان المسجد الاقصى يناديكم ويستغيث بكم ويذكركم بأمجاد أسلافكم من الفاتحين الكرام والمحررين العظماء الذين سطر التاريخ أمجادهم بأحرف من نور ، وإنها القدس بقداستها ومقدساتها وبركتها وطهارتها تضج إلى السماء من ارجاس لا تستطيع السكوت عليها ".
وأضاف "أن الاحتلال لم يكتف باعتدائه على المسجد الأقصى ومحاصرة القدس ومنع المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى في اعتداء على حرية العبادة وحرية الوصول إلى أماكنها ؛ بل وسع عدوانه باجتياح مدينة نابلس وترويع أطفالها ونسائها وإطلاق يد جيشه في تدمير أسواقها ومنازلها ، والعبث بممتلكات أبنائها ".
وتابع" إن الأمر وصل بقوات الاحتلال إلى اعتقال أمهات المطلوبين ، في ممارسة يندى لها جبين الإنسانية وذلك للضغط على معنويات أبناء شعبنا الذي كلما ازداد العدوان غطرسة ازداد عزة وعنفوانا وتحديا للاحتلال وإجراءاته".
وأكد حسين أنه أمام هذا العدوان الغاشم لا بد من الصبر والثبات والعزيمة على الرباط والتعاون والتكاتف بين جميع أبناء الشعب وتمتين الوحدة ورص الصفوف.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240484.22
BTC
0.52
CNY