الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 22:01

نصائح مقدمة من مجلس تربية الدواجن

كل العرب
نُشر: 21/01/09 14:05

* لحوم الدجاج والحبش من مصادر الحديد الهامة لجسم الانسان


يعتبر مرض الانيميا، او المعروف بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، من الحالات المرضية الشائعة لدى الاطفال، حيث اشارت الإحصائيات التي اجريت في الولايات المتحدة الامريكية ان نسبة الأطفال الذين يعانون من فقر الدم تبلغ حوالي %10، وتشير التقديرات الى وجود نسبة اعلى لدى الاطفال في الوسط العربي في البلاد.
العامل الرئيسي لفقر الدم لدى الأولاد يعود الى النمط الغذائي خاصة وانه في فترة النمو والتطور فان جسم الإنسان يحتاج الى كمية اكبر من الحديد ولذلك فان تناول الأغذية الغنية بالحديد هو امر هام وضروري، ونقص الحديد يؤثر سلبيا على تطور الطفل.
جدير بالذكر ان مصادر الحديد الاساسية للجسم والتي يمتصها هي من الغذاء الحيواني وتناول لحوم الحبش والدجاج امر في غاية الاهمية، حيث يتم تقديم وجبات اللحوم للأولاد ابتداء من سن 6 سنوات فما فوق، مع العلم بان لحم الحبش غني اكثر من لحم الدجاج بالحديد.
علامات مرض فقر الدم لدى الاولاد في مرحلة التطور:
قلة الشهية، الضعف والارهاق والتعب، عصبية زائدة، تشويشات في النمو، ضعف الذاكرة، قلة تركيز، تراجع في التحصيل العلمي، صعوبة القيام بنشاطات جسمانية، تناول مواد غير غذائية مثل الرمل او التراب او الثلج.
في حالة ظهور علامات الانيميا يجب مراجعة الطبيب المختص واجراء الفحوصات الطبية لديه ويجب علاج الحالة على الفور وعادة ينصح الخبراء بتناول الغذاء الغني بالحديد مثل تناول لحوم الدجاج والحبش.

مقالات متعلقة