الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

شرب الحامل للكحول يزيد إدمان طفلها

كل العرب
نُشر: 18/01/09 07:23

* الاطفال الذين تعرضوا لتأثير الكحول عندما كانوا في أرحام امهاتهم ينجذبون إلى رائحة الكحول عندما يبلغون سن المراهقة


زعمت دراسة حديثة أن الأمهات اللواتي يشربن الكحول خلال فترة الحمل يزداد احتمال إنجابهن أطفالاً يحتسون الكحول خلال فترة المراهقة.
وبحسب الدراسة التي نشرتها "مجلة السلوك ونشاطات الدماغ" فإن العلماء يعتقدون أن الاطعمة والمشروبات التي تتناولها المرأة خلال فترة الحمل هي التي تقرر حاسة الشم عند طفلها مستقبلاً.



وأضافت إن الاطفال الذين تعرضوا لتأثير الكحول عندما كانوا في أرحام امهاتهم ينجذبون إلى رائحة الكحول عندما يبلغون سن المراهقة. وعلى الرغم من أن هذه التجربة قد أجريت على الجرذان إلا أن الباحثين في جامعة نيويورك يعتقدون أن ذلك ينطبق أيضاً على البشر.
وعرض الباحثون جرذاناً صغيرة السن لرائحة الكحول خلال وجودها في قفص. وقال هؤلاء إن الجرذان التي شربت أمهاتها الكحول خلال فترة الحمل ازداد لديها احتمال أن تصبح جرذاناً "ثملة" عند البلوغ إلى مستوى الضعف مقارنة بغيرها.
وفي هذا السياق، قال الباحث ستيفن يونغتوب يبدو أن تبدلاً يطرأ على حاسة شم الجرذان، مشيراً إلى أن ذلك يؤدي إلى شربها للكحول بشكل غير مسؤول. وكانت دراسة أخرى ذكرت أن أول تذوق للكحول قبل سن الـ 15 يزيد رغبة شرب هذه المادة وخطر الادمان القوي عليها في مرحلة لاحقة.

مقالات متعلقة