الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 14:02

معلومات حول السمنة والحمية الغذائية


نُشر: 31/12/08 12:16

لا شك ان أحدى التحديات الكبرى التي تقف أمام العلم، الطب وخبراء التغذية هي إيجاد حلا لمشكلة السمنة التي تحولت الى وباءً عالميا لا يوجد حل طلق لانتشاره. من يعاني من السمنة هو أول من يتوجب عليه معالجتها فهي تؤثر أول ما تؤثر على الصحة، جودة الحياة ونوعيتها وطول الحياة بشكل عام لذلك يتوجب علاج السمنة كأي مرض آخر.

الحلقة الثالثة:
• البروتينات لا تساهم بالسمنة – غير صحيح.
إن الحمية التي ترتكز على البروتينات كاللحمة، الأجبان والأسماك والبيض قد تحتوي سعرات حرارية أكثر من حمية عادية متنوعة ومتوازنة. غالبية الطعام البروتيني يحتوي على كمية دهون مرافقة للمنتج ومن الممكن ان يحوي ستيك بوزن 300 جرام على 1500 سعرة حرارية وفق محتوى الدهون التي فيه. إن الحمية التي ترتكز على البروتينات غير محبذة لفترة طويلة ومن الممكن ان تشكل خطرا على الصحة بسبب الخطورة المتزايدة لعمليات تجلط الأوردة والإثقال على عمل الكبد والكليتين.

• التوست يخسس – غير صحيح.
إن تحميص شرائح الخبز بالفرن لا يخفي السعرات الحرارية. تجفف هذه الوسيلة الماء من شرائح الخبز ليس أكثر. وعادة تنبع السمنة مما يتم دهنه على قطعة الخبز وليس من الخبز نفسه

• ممنوع تناول اللحم الأحمر بسبب الكولسترول – غير صحيح.
يحتوي لحم العجل على أقل دهن وكولسترول من الدجاج، بعض الأسماك ،لحم الخنزير والخروف . تعتبر اللحمة مصدرا جيدا للحديد، الفوسفور والخارصين وفيتامين B12 الحتمية جميعها للنمو وفي كل جيل.من الممكن إشمال لحم البقر بلائحة الطعام العائلية، بما فيه لأولئك المعانين من كولسترول مفرط.

• الهبوط السريع بالوزن تحسن من الصحة – غير صحيح.
العكس هو الصحيح! الهبوط السريع بالوزن (أكثر من 1.5 كيلوجرام بالأسبوع)، ينبع بمعظمه من فقدان السوائل وليس من التخلص من الأنسجة الدهنية. إضافة لذلك فإن الهبوط السريع بالوزن يرفع من احتمالية ظهور حصى بالمرارة وهو غير ناجع بعملية التغيير المطلوب للأمد الطويل.

• خل التفاح يخسس – غير صحيح
فقط الجهد البدني وتغيير النسبة بين إدخال السعرات وإخراجها قد يساعد على التخسيس . قد يلحق خل التفاح الأذى بالأشخاص أصحاب المعد الحساسة أو أولئك المعانين من فرط الحموضة.

مقالات متعلقة