الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

انفلونزا الطيور: هل من لقاح جديد؟


نُشر: 18/02/07 18:00

قالت منظمة الصحة العالمية إن العالم اقترب بدرجة كبيرة من تطوير لقاح مضاد لوباء عالمي لانفلونزا الطيور لكنه مازال غير قادر على صنعه بالكميات التي تدعو اليها الحاجة.
ويسعى المصنعون في ثلاث مناطق على الاقل هي الولايات المتحدة واوروبا واستراليا الى الحصول على ترخيص من السلطات المنظمة ليتمكنوا من انتاج اللقاح لسلالتين من السلالات الخمس لانفلونزا الطيور التي قتلت افرادا من البشر.
وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان بعد اجتماع خبراء استمر يومين "للمرة الاولى أظهرت النتائج ... على نحو مقنع ان التطعيم بلقاحات انفلونزا الطيور التي تم تطويرها يمكن ان تجلب تحصينا واقيا."
وهذا الاجتماع هو الثالث في عامين فيما تتزعم منظمة الصحة التابعة للامم المتحدة حملة دولية للاستعداد لتفجر وباء عالمي محتمل قد يؤدي الى وفاة ملايين البشر.



وقتل فيروس انفلونزا الطيور من سلالة (اتش5 ان1) 167 شخصا في انحاء العالم منذ عام 2003 معظمهم في اسيا. ويخشى خبراء الصحة العامة من ان يتحور الفيروس الى شكل يمكن ان ينتقل بسهولة بين البشر وربما يتسع ليصبح وباء عالميا.
وقال البروفسور الاسترالي ايان جاست الخبير في الكائنات الدقيقة الذي ترأس الجلسات الثلاث التي حضرتها شركات ايضا "ما تحقق غير عادي. ربما لم يسبق له مثيل. المزاج السائد تغير تماما."
وقال للصحفيين "منذ 15 شهرا مضت لم نكن حتى واثقين من اننا سنتمكن من صنع لقاح في أي اطار زمني."
وقال جاست انه رغم ان شركات الادوية تعمل على سلالتين فقط من السلالات القاتلة الا انه يفترض انه بمجرد اتقان العملية فانه يمكن تطبيقها على فيروس اتش 5 ان1 .
وطورت شركة سي اس ال الاسترالية لقاحا يعطي حصانة قوية ضد الفيروس في الاشخاص البالغين من سن 18 عاما وحتى 65 عاما بينما قدمت شركة جلاكسو سميثكلاين المنافسة طلبا لتسجيل لقاحها في اوروبا بعد ان حققت معدل نجاح نسبته 80 في المئة في التجارب.

مقالات متعلقة