الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:02

نقص فيتامين د يعيق الولادة الطبيعية


نُشر: 27/12/08 16:50

على المرأة الحامل التأكد من حصولها على ما تحتاجه من فيتامين "دي" خلال فترة الحمل، أو عليها أن تتهيأ لولادة قيصرية. هذا ما توصل إليه باحثون مؤخراً خلال بحث أجروه في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية.
وبين الباحثون أن نقص فيتامين دي في جسم المرأة خلال فترة الحمل تؤدي إلى حدوث مشاكل أثناء الولادة، وهو ما يدفع الأطباء إلى اللجوء لولادة قيصرية إذا ما تبين لهم وجود نقص حقيقي في كمية فيتامين "دي" عند الأم قبل الولادة.



ويأتي تخوف الأطباء من الولادة الطبيعية مع عدم حصول الأم على ما يكفي من فيتامين "دي" بسبب الدور الذي يلعبه هذا الفيتامين في تقوية العضلات، حيث يؤدي النقص في فيتامين دي داخل الجسم إلى حصول ضعف في العضلات وهو ما يؤثر على الولادة الطبيعية.
وأشار الباحثون إلى أنهم قاموا خلال التجارب بإجراء فحص لكمية فيتامين "دي" عند النساء الحوامل، وهو ما بين لهم وجود علاقة واضحة بين نقص الفيتامين والولادة القيصرية.
وشمل البحث مائتين وثلاث وخمسين إمرأة حامل خضعن جميعاً لفحص مستوى فيتامين "دي" في الدم لمعرفة العلاقة بين نقص الفيتامين في الدم وعدم إمكانية إجراء ولادة طبيعية سليمة.
وبحسب الباحثين فإن النساء اللواتي لديهن مستوى عال من فيتامين "دي" في الدم هن ابعد ما يكون عن اللجوء إلى إجراء ولادة قيصرية.

 

مقالات متعلقة