صحةHealth

ارشادات من مجلس تربية الدواجن للوقاية من جرثومة السَلمونيلا !
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
13

حيفا
سماء صافية
19

ام الفحم
غيوم متناثرة
19

القدس
سماء صافية
12

تل ابيب
غيوم متناثرة
19

عكا
سماء صافية
19

راس الناقورة
سماء صافية
13

كفر قاسم
غيوم متناثرة
19

قطاع غزة
سماء صافية
12

ايلات
سماء صافية
22
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

للوقاية من جرثومة السَلمونيلا !

يحذر استعمال البيض المتشقق او المكسور او الذي تكون قشرته غير نظيفة، يجب الاشارة الى انه يحذر غسل البيض المتسخ لان قشرة البيضة تحمل طبقة حماية طبيعية

من المعروف بأن جرثومة السَلمونيلا قد تتواجد احياناً في منتوجات اللحوم والدواجن والبيض والسمك. وقد تصيب البيضة الجراثيم بعد خروجها.
في السنوات الاخيرة ظهرت حالات نادرة تشير الى تواجد جرثومة السلمونيلا داخل البيض وفي حالات خاصة قد تؤدي الى تسمم، علماً بأن احتمال اصابة البيضة بجرثومة من داخلها  يقدر ببيضة واحدة من بين 20 الف بيضة وكلما طال زمن البيضة ولم تحفظ في ظروف تخزين ملائمة تتكاثر الجراثيم.
مجلس تربية الدواجن قام بنشر العديد من نشرات التوعية والارشاد لتجنب تناول البيض المصاب بجروثومة السلمونيلا ويحذر من استعمال البيض المتشقق او المكسور او الذي تكون قشرته غير نظيفة.

  
يجب الاشارة الى انه يحذر غسل البيض المتسخ لان قشرة البيضة تحمل طبقة حماية طبيعية تسمى كوتيكولا  تمنع دخول الجراثيم للبيضة.
وبكون المياه تزيل هذة الطبقة فقد تدخل الجراثيم لداخل البيضة، واذا كان ولا بد من غسل البيض يجب ان تغسل بمياه ذات درجة حرارة اكثر من البيضة وتحوي مادة للتعقيم ويجب تجفيف البيض بعد غسله.
يجب الامتناع عن تناول البيض غير المسلوق او المطبوخ خصوصاً للاطفال وكبار السن. مقابل ذلك يجب اعداد البيض بعد طبخه جيداً مثلاً العُجة وباقي انواع تحضير البيض. يشار الى ان المخاطر قليلة الاحتمال ولكن الحذر مطلوب. من بين وسائل الحذر، عدم خلط البيض معاً لاعداد وجبة لا تتطلب التسخين. كذلك يوصى بعدم تحضير المايونيز في البيت بل شراؤه من الحوانيت لان البيض يكون قد مر بعملية بسترة وبذلك تمنع خطر التسمم.
من بين الارشادات الاخرى التي يقدمها مجلس تربية الدواجن ان لا نقوم بشراء البيض من الحوانيت التي لا توجد فيها تهوئة او الاسواق المفتوحة التي يعرض فيها البيض على منصات ويتعرض الى اشعة الشمس.
كذلك يحظى شراء البيض الذي لا يحمل اشارة فحص مصادق عليها من قبل سلطات البيطرة. وهذا وسوف توجه الشيخ عبد الرحمن كبها، مفتش عام للمقدسات الاسلامية في البلاد الى ائمة المساجد لتنبيه الجمهور من مرض السلمونيلا وانفلونزا الطيور وحثهم على توخي الحذر لتجنب  الامراض.

كلمات دلالية
كابول: اصابة 4 شبان باطلاق نار في حادثين منفصلين