الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

ضمن مشروع "الرصد" في مركز "إعلام":زيارة الرئيس الأمريكي "جو بادين" عزز اجواء التحريض على السلطة الفلسطينية

كل العرب
نُشر: 18/08/22 23:55

أصدر إعلام- المركز العربي للحريات الإعلامية والتنمية والبحوث، مؤخرًا، تقريرا كميًا يرصد خطاب التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي ضد كافة شرائح المجتمع الفلسطيني، ضمن مشروع "الرصد". تضمّن البحث رصدًا للصحافة المكتوبة، والمرئية، والمسموعة، بالإضافة إلى تعقب صفحات سياسيّين وإعلاميّين إسرائيليين على مواقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك وتويتر). يتطرّق التقرير الكمي لشهر تمّوز من العام الجاري، حيث تم رصد 56 حالة تحريض وعنصرية ضد المجتمع الفلسطيني في الداخل والضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك ضد قياداته السياسيّة.

يتبين من النتائج ان المنصة الأكثر تحريضًا على الفلسطينيين هي صحيفة "يسرائيل هيوم" بنسبة 32%، تليها شبكة التواصل الإجتماعي "فيسبوك" بنسبة 30%، وشبكة "تويتر" بنسبة 23%.
تتغيّر الجهات المستهدفة في الإعلام الإسرائيلي وفقا للتطورات الامنية والسياسية على الساحة الإسرائيليّة فقد شهد شهر تمّوز بعض التطورات السياسية التي اعقبها تحريضا أرعنا على المجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه. أعقب زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تحريضا أرعنا على القيادة الفلسطينية خصوصا السلطة الفلسطينية والرئيس الفلسطيني وذلك لإعلان الأول تمسّكه بحل الدولتين وإصراره على زيارة شرقي القدس بدون أي تمثيل إسرائيلي. تصاعدت الأصوات التي تنادي بالسيطرة على الأراضي في الضفة الغربية وإقامة بؤر استيطانية عنوة وذلك ردّا على ترخيص البناء الفلسطيني في منطقة ج. شهد هذا الشهر تحريضا أرعنا على القائمة المشتركة خصوصا بعد سماح وزير الأمن الداخلي لهم بزيارة الأسرى الأمنيين الفلسطينيين.
استهدف الإعلام الإسرائيلي بشكل كبير السلطة الفلسطينية، خلال شهر تمّوز، عقب زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للبلاد، وعقب محاولة الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية في مناطق ج بالضفة الغربية على يد المستوطنين بقيادة حركة "نحالاة" الاستيطانية.
يتبيّن من النتائج أن الجهة الأكثر استهدافا للتحريض الإسرائيلي لهذا الشهر هي السلطة الفلسطينية بنسبة 41%، تليها أراضي منطقة ج في الضفة الغربية وفلسطينيي الضفة الغربية بنسبة 29%، الرئيس الفلسطيني بنسبة 18%، أعضاء القائمة المشتركة بنسبة 16%، المجتمع الفلسطيني بنسبة 14%
تطرّق البحث، أيضا، إلى نوعية التحريض المتّبعة في المقالات والتقارير الاخبارية متنوعة؛ بعضها يشرعن العقوبات الجماعية واستعمال القوّة ضد الفلسطينيين، بعضها الآخر يقوم بشيطنة الفلسطينيين واستعمال اسلوب التعميم، وهنالك مقالات تقوم بنزع الشرعيّة عن الفلسطينيين وقياداتهم، وبعض المقالات تبرز فيها الفوقيّة العرقيّة اليهوديّة، استخدام خطاب العنصرية وتصوير إسرائيل بدور الضحيّة.
اظهرت نتائج البحث ايضًا انّ أسلوب التحريض الأكثر اتباعا في الإعلام الإسرائيليّ، لهذا الشهر، هو خطاب نزع الشرعية بنسبة 75%، يليه خطاب الفوقية بنسبة 70%، العنصرية بنسبة 45%، تصوير إسرائيل كضحية بنسبة 36%، وأخيرا، الشيطنة والتعميم بنسبة 29%.
جدير بالذكر، ان غالبية المقالات تحتوي على أكثر من نوع تحريضِ واحدِ في نفس المقال. يُشار إلى انه رصد إعلام على مدار عام 2021، 1054حالة تحريض وعنصرية في الوسائل الإعلامية الإسرائيلية المذكورة أعلاه.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244482.52
BTC
0.52
CNY