الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 13:02

تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات حول العالم: الجامعة العبرية في القدس الأولى اسرائيليا والـ77 عالميًّا

كل العرب
نُشر: 16/08/22 12:41,  حُتلن: 16:44

في تصنيف شنغهاي لأفضل جامعات العام للعام 2022 - هذا التصنيف الذي تصدره شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي منذ عام 2003- نُشرت نتائجه يوم أمس الاثنين، حيث أشار إلى انّ جامعة هارفارد تصدّرت القائمة للعام العشرين على التوالي، كما أشار التصنيف إلى سيطرة المؤسسات الأكاديمية الأمريكية على المراكز الأولى إذ برزت 39 جامعة أميركية بين أفضل مئة جامعة في اللائحة.

وحظيت هارفرد صدارة الترتيب متقدمة مرة أخرى على جامعة ستانفورد الأميركية، فيما حلّ ثالثًا معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام أي تي) وهو أيضًا جامعة أميركية. وجاءت كامبريدج البريطانية في المرتبة الرابعة بينما حلّت جامعتا بركيلي وبرينستون الأميركيتان في المرتبتين الخامسة والسادسة بينما نالت جامعة أكسفورد البريطانية المرتبة السابعة.

وفي إشارة إلى الجامعات الإسرائيلية فقد تبوأت بثلاث 3 مراتب في هذا التصنيف، حيث حلّت الجامعة العبرية في القدس في التصنيف الـ77 حول العالم وهي الأولى على مستوى اسرائيل، ومن بعدها تقاسمت المؤسستان الأكاديميتان الإسرائيليتان، معهد التخنيون ومعهد فايتسمان، التصنيف الـ83.

ويأخذ تصنيف شنغهاي في الاعتبار ستة معايير بينها عدد الفائزين بجوائز نوبل وميدالية فيلدز بين خريجيها واساتذتها فضلا عن عدد الباحثين الذين ترد اسماؤهم كثيرا في مجال اختصاصهم أو حتى عدد المقالات المنشورة في مجلتي "ساينس" و"نيتشر". وجرى النظر هذه السنة في 2500 مؤسسة تعليمية لتحديد أفضل ألف من بينها. 

مقالات متعلقة