الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 02:01

قطاع غزة، التاريخ والجغرافيا والواقع (1)

بقلم: أ. يوسف كنانة

يوسف كنانة
نُشر: 11/08/22 09:16,  حُتلن: 12:12

قطاع غزة الموقع الجغرافي - هو الاسم الاداري الذي أطلق على منطقة " الشريط الساحلي الفلسطيني الجنوبي الذي ينحصر بين دائرتي عرض 16 – 31 و 45 - 31, شمالا بين خطي طول 20-34 و 25 - 34 شرقي خط جرينيتش ، وهذا يعني وقوعه في بداية جنوب النطاق الصحراوي المعتدل الدافئ المعروف بكونه منطقة مناخية انتقالية متعددة الصفات بين النطاق الصحراوي الحار جنوبا وبين النطاق المعتدل الدافئ شمالا . " الممتد على الساحل الجنوبي الشرقي لحوض البحر المتوسط ، تحديدا اقصى جنوب غرب فلسطين ، رسمت في اتفاقية الهدنة بين مصر و اسرائيل في رودوس بتاريخ 24 شباط 1949 , فوفقا للمادة من اتفاقية الهدنة هذه تم تحديد منطقة قطاع غزة وهي عبارة بمثابة الحد الفاصل بين القوات العسكرية للطرفين ابتداء من الساحل عند وادي الحسي ويسير في اتجاه شرقي عبر دير سنيد ، ثم يخترق طريق غزة – المجدل الى نقطة تبعد ثلاثة كيلومترات شرق الطريق ، ثم يتجه الخط جنوبا بموازاة طريق غزة – المجدل و يستمر على هذا النحو حتى خط الحدود المصرية . اذ انه في البداية اطلق عليه ب " الاراضي الفلسطينية الخاضعة لرقابة القوات المصرية " .


مساحة قطاع غزة
يمتد قطاع غزة الذي يقع في الجهة الجنوبية من السهل الساحلي الفلسطيني على طول البحر الأبيض المتوسط غربا ، وهو يتكون على شكل شريط حدودي ضيق الى الشرق من شبه جزيرة سيناء تبلغ مساحة القطاع 365 كيلو متر مربع بقطاع طولي 45 كلم يميل للغرب قليلا من الشمال الى الجنوب ، و بعرض يتراوح ما بين 6-12 كلم ، والتي تشكل حوالي 1,33% من مساحة فلسطين التاريخية .

حدود قطاع غزة :
فكما ذكر اعلاه فان قطاع غزة ، ذلك الشريط الساحلي الفلسطيني الضيق كان قد ولد من رحم اتفاقية الهدنة المصرية الاسرائيلية في رودوس 1948، يحده اسرائيل شمالا وشرقا والبحر الابيض المتوسط غربا بينما تحده مصر من الجنوب الغربي.


فاذا امعنا النظر فسنجد دونما عناء ان قطاع غزة يتميز بكونه منطقة استراتيجية هامة ، فهو يمثل محطة مهمة في الطريق البري بين قارتي افريقيا واسيا ، فالمرور به يمثل اقصر طريق بينهما .
اما اهمية قطاع غزة فلسطينيا ، فبكون القطاع يقع على الساحل الشرقي للبحر الابيض المتوسط ، فهو يعتبر بمثابة البوابة او المنفذ البحري الوحيد الذي تبقى للفلسطينيين . استراتيجية اقتصادية تجارية . وكذلك يعتبر القطاع بمثابة الممر البري الوحيد الذي يربط فلسطين بشمال افريقيا .

مصدر الاسم قطاع غزة
فكما ذكر أعلاه فان عقد اتفاقية الهدنة الموقعة في رودوس بين الوفدين الاسرائيلي والمصري بتاريخ 24شباط 1949 ، تحددت " خارطة " منطقة غزة ، فبعد أن كانت هذه المنطقة تعرف بلواء غزة ، والتي ضمت أربع مدن وستين قرية وبمساحة تبلغ ، 13688 كيلو متر مربع ، أصبحت تعرف بمصطلح " المناطق الخاضعة لرقابة القوات المصرية في فلسطين " . وتضمنت فقط مدينتين هما غزة وخانيونس وتسع قرى وتبلغ مساحتها 365 كيلو متر مربع ، اما مصطلح " قطاع غزة " فقد ظهر رسميا منذ أوائل شهر كانون الثاني سنة 1954 في قرار رئيس الجمهورية المصرية اللواء محمد نجيب ، الذي قضى بتعيين اللواء عبدالله رفعت حاكما اداريا لقطاع غزة ضمن حدوده الجديدة التي تبدا من بيت حانون شمالا حتى رفح جنوبا بطول 45 كلم وعرض يتراوح بين 6 -12 كلم . ويحمل القطاع اسم قطاع غزة نسبة لأكبر مدينة فيه وهي مدينة غزة العريقة تاريخيا وحضاريا .


معابر قطاع غزة 
على الرغم من انسحاب اسرائيل من قطاع غزة في 12 ايلول 2005 , الا انه في حقيقة الامر لم يتحرر القطاع وساكنوه بل تحول الى اشبه بما يكون بسجن كبير تلفه الاسلاك والحواجز من كل الاتجاهات عدا الجهة الغربية " البحر المتوسط " ، وعدد الحواجز او المعابر التي تحيط بالقطاع هي سبعة معابر " تنقسم ما بين معابر خاصة بالبضائع والسلع والشاحنات لا يدخل القطاع ولا يخرج منه شيئ دون المرور بأحدها ، وتخضع ستة منها لسيطرة اسرائيل ،بينما معبر رف هو المعبر الوحيد الذي يخضع لسيطرة جمهورية مصر . وفيما يلي نستعرض تلك المعابر السبعة التي تخنق قطاع غزة وساكنوه :

1- معبر بيت حانون ويعرف اسرائيليا باسم ( ايريز )
يقع في اقصى شمال قطاع غزة وهو مخصص لعبور العمال والتجار ورجال الاعمال والشخصيات المهمة من البعثات الاجنبية والدبلوماسيين ، والمرضى الذين يستدعى علاجهم في اسرائيل والضفة العربية ، ورجال الاعلام والصحافة .

2 - معبر الشجاعية / ناحل عوز :
يقع في شمال شرق القطاع ، تحديدا في حي الشجاعية شرق مدينة غزة وتسيطر عليه اسرائيل . ويستخدم لعبور الوقود نحو عبر أنابيب معدة لهذا الغرض ، وتغلقه اسرائيل معظم الوقت .

3 - معبر المنطار / كارني
يقع الى الشرق من مدينة غزة هاشم ، وهو معبر مخصص للحركة التجارية من والى القطاع ، يخضع لسيطرة اسرائيلية مطلقة.


4 – معبر القرارة / كيسوفيم
يقع شرق خان يونس ودير البلح تستخدمه اسرائيل في تستخدمه اسرائيل ، لتحركاتها العسكرية ، حيث تدخل منه عتادها العسكري في اجتياح القطاع . لذلك يقع تحت سيطرة اسرائيل المطلقة . ويمكن التنويه ان هذا المعبر حتى 15 ايلول 2015 " يوم الانسحاب الاسرائيلي عن قطاع غزة ) كان يشغل المعبر الرئيسي للمرور الى المستوطنات الاسرائيلية غوش قطيف.


5- معبر العودة / صوفا
يقع في الجنوب الشرقي من خان يونس ، هو مخصص للاستيراد فقط وتحديدا مواد البناء ، هذا المعبر يبقى مغلق في غالب الاوقات . تسيطر عليه اسرائيل سيطرة مطلقة .


6- معبر كرم ابو سالم / كيرم شالوم –
يقع معبر كرم ابو سالم جنوب قطاع غزة ، 4 كيلومترات الى الغرب من رفح ، عند نقطة ملتقى الحدود الثلاثية – اسرائيل ، مصر وقطاع غزة ، ويعتبر بمثابة المعبر الرئيسي بين اسرائيل وقطاع غزة ، ويستخدم المعبر لمرور مئات الشاحنات التي تحمل البضائع من اسرائيل الى القطاع وهذه البضائع التي تعتبر المنتوجات الاساسية ، كمواد الخام التي تستخدم للصناعة ، معدات طبية ، منتوجات غذائية ، مواشي ، فواكه ، وقود ، مواد بناء وغيرها. وفق معطيات الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني يتضح ان قيمة البضائع التي يتم شرائها من وكلاء او شركات اسرائيلية تشكل اكثر من 80% من مجمل قيمة السلع التي تدخل الى غزة عبر المعبر . وكذلك فان يعتمد القطاع الزراعي الغزاوي على معبر كرم ابو سالم في تسويق بضائعهم .


7 – معبر رفح
هو المعبر البري الحدودي الوحيد الذي يقع بين قطاع غزة ومصر ، يقع المعبر جنوب قطاع غزة على الحدود الفلسطينية المصرية ، يستخدم معبر رفح لعبور الفلسطينيين ولتصدير البضائع الفلسطينية . بالرغم من عدم وجود قوات اسرائيلية على الحدود بين مصر وغزة بشكل دائم ، تواصل اسرائيل السيطرة العملية المباشرة والغير مباشرة على امكانية فتح واغلاق المعبر، وتستخدم هذه السيطرة للضغط على سكان قطاع غزة ، كجزء من سياسات العقوبات الجماعية .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com     

مقالات متعلقة