الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 22:02

الأسير محمد الحلبي :سلسلة لا نهاية لها من المحاكمات والانتهاكات الإسرائيلية

بقلم: فادي أبوبكر

فادي أبوبكر
نُشر: 27/07/22 12:16

منذ اعتقال مدير مكتب مؤسسة "الرؤيا العالمية" في قطاع غزة، الأسير المهندس محمد الحلبي بتاريخ 15 حزيران/ يونيو عام 2016، ومصيره معلّق بين يدي ما يسمّى بالجهاز القضائي الإسرائيلي ، دون وضع أي اعتبار للمبادىء الناظمة للمحاكمة العادلة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

حيث تعرّض الحلبي ( متزوج وأب لخمسة أبناء)، خلال الأعوام الستة التي مضت عليه وهو في الأسر، إلى سلسلة لا نهاية لها من المحاكمات وصل عددها حتى يوم 20 تموز/يوليو 2022، إلى (170) جلسة، ليكون صاحب المحاكمة الأطول عدداً في تاريخ الحركة الوطنية الأسيرة. هذا فضلاً عن تعرّضه طوال هذه الفترة لكل أنواع التعذيب الجسدي والنفسي واللفظي والمعنوي داخل أقبية التحقيق والزنازين في إطار محاولات ضباط المخابرات الإسرائيلية للنيل من إرادة وعزيمة الأسير الحلبي الذي يرفض الاعتراف بالتهم الواهية المنسوبة إليه.حيث ما زالت سلطات الاحتلال تحتجز الحلبي بحجة تحويل مبالغ مالية من المؤسسة لصالح فصائل فلسطينية، دون وجود أي دليل مادي أو ثبوت تهمة قانونية ضده.

وحول ما جرى في الجلسة رقم 170، كانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين قد أفادت في بيان لها بتاريخ 21 تموز/يوليو 2022 "أن جلسة المحاكمة تضمنت طلب النيابة الحكم بحق الأسير الحلبي لمدة 16 عاماً، علماً أن جلسة النطق في الحكم بشكل نهائي أُجلت لشهر آب/ أغسطس القادم"، مؤكدةً أن ما حدث بجلسة الأسير الحلبي "محاولة للهروب من مهزلة القضاء الاسرائيلي الموجه، والتغطية على تبعيته لجهاز الشاباك الاسرائيلي".

إن طلب النيابة الإسرائيلي الهزلي، والمماطلة في المحاكمات، لا سيّما في ظل المطالبات الأممية بالإفراج الفوري عن الحلبي، سواء من قبل الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وعدد من البرلمانيين الأوروبيين والمؤسسات الحقوقية الدولية، لهو دليل واضح وفاضح على أن الجهاز القضائي الإسرائيلي يعمل على توفير أعلى سبل الحماية والأمان للمنظومة الأمنية والاستخباراتية الإسرائيلية، في مشهد مفعم بالاضطهاد والعنصرية والحقد على كل ما يخص الأسرى والفلسطينيين بشكل عام .

إن ما يجري مع الأسير الحلبي يشكّل تحدي فظ وتعنّد حقير وضرب عرض الحائط بكل القوانين والبروتوكولات والاعراف الدولية، ونمذجة للظلم والاستعمار القانوني. فعندما يعجز المنطق البشري ويموت العدل والضمير الدولي، نتوقع أن تصبح القوانين مجرد نصوص على ورق وتدار مصائر أسيراتنا وأسرانا من مرتزقة ولُمامة العالم التي تسمّى "إسرائيل".

حقا نعيش في عالم أسود ظالم بات يُشكّل مقبرة لأحلام المستضعفين والمظلومين.

* فادي أبوبكر -  كاتب وباحث فلسطيني

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

مقالات متعلقة