الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

تحذير للأهالي

بقلم: الدكتور صالح نجيدات

الدكتور صالح نجيدات
نُشر: 25/07/22 15:17

تحذير الى جميع الاباء والامهات: غاز الضحك مخدر خطير يجب امتناع ابنائنا من استعماله واستنشاقه!


أهلنا الكرام، لقد وصلني من بعض الاخوة من عدة بلدات ان غاز الضحك منتشر بين الشباب الصغار ويتم استنشاقه من خلال تجمع مجموعات من أبناؤنا في العطلة الصيفية اعتقادا منهم انه يسبب الضحك والترفيه والانبساط غير مدركين للمخاطر الضارة جدا وخاصة اذا استعمل بكميات كبيرة .


صحيح ان غاز الضحك له العديد من الاستخدامات الطبية، إذ يُستخدم التخدير وتخفيف الألم في الجراحة وطب الأسنان ولكن اذا زاد عن الجرعة المسموحة يصبح ضارا وخطيرا , ولذا نتوجه الى أهلنا الكرام بتحذير ابنائهم من استعمال هذا الغاز لما له من أضرار جسدية وعقلية على الانسان .


غاز الضحك هو مركب كيميائي (أكسيد النيتروز) يسبب الخدر للجسم واللامبالاة وعدم الاتزان وخاصة أثناء القيادة للمركبات وكذلك نوبات من الضحك الهستيري إلى جانب ذلك فإن استنشاق كميات كبيرة منه تؤدي إلى مخاطر عالية ومنها الخرف وقد يؤدي الى الوفاة .


وقد منع استعمال هذا الغاز في عدة دول أوروبية مثل هولندا وبريطانيا وغيرها نتيجة خطر استنشاقه واستعماله لما له من آثار جانبية خطيرة ,كالخدران والتنميل والتعرق والتقيؤ والضحك الهستيري واضطرابات عقلية .
فابنائنا فلذات اكبادنا تمشي على الأرض علينا حمايتهم من كل شر وخطر .

* الدكتور صالح نجيدات - مدير جمعية الطور للدفاع عن حقوق الأطفال وسلامتهم.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

مقالات متعلقة