الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 20:02

محمود عباس سهل المفاوضات

العرب
نُشر: 14/12/08 07:25

* الحكومة الفلسطينية الراهنة مستعدة للاستقالة فور موافقة "حماس" على إجراء مصالحة وطنية بين الفصائل الفلسطينية المختلفة

* تجنب المالكي توجيه انتقادات مباشرة إلى الولايات المتحدة لرفضها صدور بيان صحافي عن مجلس الأمن بشأن الأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة


أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن السلطة الوطنية الفلسطينية مستعدة لتشكيل حكومة مصالحة وطنية وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة في حال التوصل الى اتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ملمحاً الى أن دمشق يمكنها أن تضطلع بدور إيجابي في الحوار الوطني الفلسطيني الذي تتوسط القاهرة لإجرائه بين الفصائل الفلسطينية المختلفة.
وأعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لصحيفة "البيان" الاماراتية أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "أبومازن" أدى دوراً في تسهيل المفاوضات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل، مشيراً إلى أن حكومته ترغب في أن تتحول هذه المفاوضات إلى محادثات مباشرة.
وأشار الى أن الحكومة الفلسطينية الراهنة مستعدة للاستقالة فور موافقة "حماس" على إجراء مصالحة وطنية بين الفصائل الفلسطينية المختلفة. وأوضح أن"الحكومة التي يجب أن تشكل يجب أن تكون حكومة توافق وطني لا حكومة وحدة وطنية لئلا تتكرر التحربة السابقة مع حكومة حماس". وأضاف أنه فور تشكيل حكومة المصالحة الفلسطنية سيجري تحديد موعد للإنتخابات الرئاسية والتشريعية المبكرة.


ورداً على سؤال عما إذا كانت السلطة الفلسطينية ستمضي في إجراء الانتخابات حتى لو رفضت "حماس" هذا الاقتراح، فأجاب أن "السلطة الفلسطينية لن تنتظر إلى ما لا نهاية موقف حماس وستجرى الانتخابات السنة المقبلة لأنه من حق الفلسطينيين أن تكون لهم مؤسسات منتخبة ديمقراطياً والفلسطينيون لن يرضوا بأن تعطل حماس هذه العملية إلى ما لا نهاية".
وحض دمشق من دون أن يسميها على "المساعدة في اجراء الحوار الوطني الفلسطيني بحسب ما تنص عليه المبادرة المصرية في هذا الشأن". وقال المالكي إن العلاقات الفلسطينية ـ السورية "في تقدم وتحسن"، مضيفاً أن"القيادة السورية ثمنت قيام عباس بحضور القمة العربية الأخيرة في دمشق وعدم استجابته للضغوطات التي وقعت على أطراف عربية لعدم حضورها".
وكشف أن"القيادة الفلسطينية وعباس ساهما في لحظة من اللحظات، وفترة من الفترات، في تقريب وجهات النظر السورية - الإسرائيلية من خلال اللقاءات الثنائية والمكوكية التي كانت تتم بين القيادتين (الفلسطينية والإسرائيلية) لتقريب وجهات النظر وتوضيح مجموعة من القضايا لتصل إلى ما وصلت إليه حتى الآن".
واعتبر أن السلطة ودمشق تجمعهما "رؤية أشمل للمفاوضات الفلسطينيةـ الإسرائيلية، والعلاقات العربية الإسرائيلية، ونحن نظرنا بشكل إيجابي للمفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل، ونتطلع إلى أن تكون محادثات مباشرة".
وتجنب المالكي توجيه انتقادات مباشرة إلى الولايات المتحدة لرفضها صدور بيان صحافي عن مجلس الأمن بشأن الأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة. وكانت البعثة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة طالبت أعضاء المجلس بإصدار بيان صحافي قصير يتضمن مقتطفات من خطاب ألقاه مندوب كوستاريكا، الذي ترأس بلاده مجلس الأمن للشهر الحالي.
وقال المالكي إنه كان يود لو قام المجلس باعتماد البيان، ولكن ما يهمه أكثر هو"تحمل مجلس الأمن لمسؤولياته والقيام بتحركات فعلية لرفع الحصار المفروض على غزة والسماح بإدخال الاحتياجات العاجلة من وقود وغذاء ودواء".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250413.81
BTC
0.52
CNY