الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

أيمن عودة لموقع العرب: القائمة المشتركة مستمرة بقوائمها الثلاث ولا أرى الموحدة بنهجها الحالي معنا

محاسن ناصر
نُشر: 21/07/22 11:39,  حُتلن: 18:03

"القائمة المشتركة ستبقى مشتركة بقوائمها الثلاث تحت مظلة واحدة وأمر طبيعي أن يطلب كل حزب تمثيل أفضل له وأرجح أن الموحدة تعبر نسبة الحسم".. هذا ما قاله رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة في حديث حصري لموقع وصحيفة كل العرب.

وأضاف النائب أيمن عودة: "أسهل خطوة لقائمة الجبهة بخوض الانتخابات لوحدها لكن بما اننا مُصرين على الوحدة مع الاخوة في العربية للتغيير والاخوة في التجمع فهناك نقاش سياسي هنا ونقاش سياسي هناك وهناك ايضاً نقاش سياسي ايضاً على التركيب البرلماني وكل حزب وقائمة بامكانها طلب المزيد وتمثيل أفضل وهذا أمر طبيعي لأن لكل حزب هناك أيدلوجيا فكل حزب معني بأكثر من نائب ونائبين واكثر لكي يتحدثوا باسمه وهذا ايضاُ أمر طبيعي وهذه النقاشات أمر طبيعي ايضاً لكن اعد انه عندما سنذهب لتقديم القوائم سنذهب معا".

* لكن نبض الشارع سئم من المناكفات بين مكونات المشتركة ؟
ايمن عودة : حق العربية للتغيير بطلب تمثيل بثلاث ممثلين وحق التجمع ايضاً بطلب التمثيل بثلاث ممثلين لها وحق الجبهة أيضا ان تطلب لكن المهم ان نجلس معاً تحت سقف واحد ونخوض الانتخابات معاً .

* لما سقف توقعات القائمة المشتركة تجمد على 6 مقاعد فقط وليس أكثر ؟
أيمن عودة : والله الأمر كان ان نصل الى 17 و20 مقعداً للمشتركة ولكن هناك من انشق وأساء لكل العمل السياسي ولكن أنا أؤمن ان المشتركة ستحصل في هذه المرحلة على 7 مقاعد وأذا أجريت معي مقابلة بعد شهر سأقول لك أننا سنحصل على 8 مقاعد !!

* هل هناك طريق للقائمة الموحدة العودة الى القائمة المشتركة ؟
أيمن عودة : نحن أولاد الحاضر ولسنا اولاد الماضي ففي الماضي هناك من شق الوحدة لكن بالحاضر وأنا أتحدث عن المستوى النظري، لو القائمة الموحدة تقول انها آتية الى خط القائمة المشتركة، الذي جلبنا بفضله 15 مقعداً، نحن نقول أهلا وسهلاً بناءً على خط سياسي وطني متفق عليه، لكن انا واقعي وانا اعرف ان هذا ليس الوضع الحالي، انا اعرف ان الجماعة غايصين فهم يتحدثون عن انهم ذاهبون الى أي حكومة كانت، حتى مع اليمين المتطرف، وحتى مع نتنياهو، وحتى مع دروكمان، فهذا ليس برنامج وقاسم مشترك نذهب به معاً الانتخابات، لكن اذا حضروا وقالوا اننا موافقون على الخط السياسي الذي اتفقنا عليه قبل سنتين وقبل ثلاث سنوات وقبل أربع سنوات فأهلا بأوسع وحدة لكن نحن نريد ان نكون صادقين من ابناء مجتمعنا ولا نريد ان بعد يوم واحد من الانتخابات ان يذهبوا الى نتنياهو مثل ما فعلت الموحدة انها ذهبت الى نتنياهو حين كانت جزء من المشتركة.

* لكن اليوم هناك استياء ونقاش كبير ان ما يحصل في المشتركة هو معركة كراسي؟
أيمن عودة : انا اريد ان أستغل منصة العرب واقول الحقيقة لابناء مجتمعنا فيا شعبنا يا اهلنا هذا امر طبيعي ان الاخوة في التجمع يطلبون أكثر والاخوة في العربية للتغيير يطلبون أكثر والجبهة تطلب أكثر فهذا أمر طبيعي، لكن المهم ان نذهب موحدين تحت مظلة واحدة الى الانتخابات.

* وهل ستصلون الى معادلة مشتركة معاً؟
أيمن عودة : طبعاً سنصل لمعادلة مشتركة ونخوض الانتخابات معاً فنحن نريد اكبر وحدة معا.

* هل سيكون للنقب ممثل في القائمة المشتركة؟
أيمن عودة : هذه المعادلة من شقين، الأمر الأساسي ان النقب يعاني أكثر من غيره، والامر الاخر ان كل انسان شريف في الجليل يمثل النقب وكل انسان شريف في النقب يمثل الجليل وإن سألتني هل شخص من أبناء النقب ان يكون ضمن المشتركة فهذا حق وأمر مستحق، فمهما كان النقب غالي على قلبي، لكن ابن النقب يعرف الحيثيات، فهو عايش هناك يوميا
وهو موجود يومياً في كل حدث و حدث، فهذا أمر موضوعي مستحق ان يكون ممثل من أبناء النقب في البرلمان وهذا الأمر على رأسنا من فوق.

* هل سيكون للنائب السابق يوسف جبارين مكانة مضمونه في قائمة الجبهة أو في المشتركة؟
أيمن عودة: يوسف جبارين إنسان مُقدر جداً جداً وان شاء الله سيكون له موقع وهذا أمر مستحق منا جميعاً لكن مصطلح مضمون ليس موجود في أطار ديمقراطي، ولكن اذا قلت ان يوسف جبارين مقدر وان يكون عليه تصويت كبير داخل مجلس الجبهة فرأيي الشخصي نعم .

* وعوفر كسيف ما هي مكانته؟
ايمن عودة: هذا الانسان بطل، يهودي يتحدى الإجماع الصهيوني بكل قوة بكل جرأة.

* لكن الشارع والجماهير تريد وضوح بالنسبة لمكانة عوفر كسيف؟
ايمن عودة: الجمهور يريد أحزاب ديمقراطية بها مجلس ينتخب هيئته، والجمهور يقبل كل قرار وشعبنا يريد أكبر وحدة
في حديثنا مع التجمع والعربية للتغيير نتحدث عن الشعار العام، فكيف لي ان أتحدث معك عن ما يجري داخل مجلس الجبهة.

* هل تريد النجاح للقائمة الموحدة في الانتخابات القريبة؟
ايمن عودة : انا اقول ان الموحدة يجب ان تقول كلام به الحد الادنى مثل اننا لن نذهب مع نتنياهو وهذا الادنى بالادنى .

* الا تعتقد ان الموحدة ستعبر نسبة الحسم؟
ايمن عودة: انا اُرَجع ان القائمة الموحدة ستعبر نسبة الحسم، لكن لدينا نقاش على عقل وقلب الناس ونقول لهم، انه ممنوع ان نُبارع بسوق النخاسة، فلا يعقل ان نتوجه ل نتنياهو وبينيت واوربخ وشاكيد ونتوسل لهم ..أعطونا مصاري وسأصوت مع غلاء المعيشة، وأصوت مع رفع سعر الخبز وأصوت مع رفع سعر الوقود وأصوت مع رفع سعر الكهرباء وأصوت مع تراث بن غوريون وأصوت مع الاستيطان في الضفة الغربية وأصوت ضد لم الشمل ..هكذا شعبنا صار !! لا يا عمي !!

* لكن من ناحية ثانية الموحدة تدعي انها جلبت ميزانيات وانجازات آخرها 200 مليون لجسر الزرقاء حسب ادعائهم؟
أيمن عودة : المشتركة جلبت 15 مليار شيكل بكرامة وبموقف واضح ضد نتنياهو وصوتنا ضد الميزانية لان بها غلاء معيشة فهم (الموحدة) صوتوا مع الميزانية وبها غلاء معيشة فهذه تسمى مقايضة .." اعطيني شوية .. وانا بعطيك " ليتضح في نهاية الأمر أنك أعطيتهم، أكثر مما اعطوك "... لكن شعبنا اوعى من ذلك وأكثر كرامة من هيك ...
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
241144.05
BTC
0.52
CNY