الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 14:01

توجّه لمدارسنا ومؤسساتنا التعليمية

بقلم: د. غزال أبو ريا

د. غزال أبو
نُشر: 20/07/22 17:11,  حُتلن: 17:18

أتوجه لمدارسنا ومؤسساتنا التعليمية الإعلان أن الموضوع التربوي والمجتمعي للسنة القادمة 2022- 2023 هو "السلم الأهلي"، "مواجهة العنف" و"التماسك والبناء المجتمعي"، طالب اليوم مواطن الغد،للمدرسة دور هام،يمكن إقامة لجنة في كل مدرسة للتشاور،البرمجة والتخطيط،ولجنة على صعيد البلدة،لا أدخل الآن الى البرامج والفعاليات.


المدرسة وظيفتها نقل مهارات تعليميمة وفي نفس الوقت تحضير الطلاب للحياة المستقبلية ،طالب اليوم مواطن الغد،أكساب الطلاب مهارات حياتية،التربية للقيم،كما ووظيفة المدرسة معالجة وطرح أحداث الساعة التي تستقطب اهتمام جميع اطياف المجتمع،تقلقه وتؤثر على حياته.
إقتراحي ان يتم الاعلان ان الموضوع المركزي ،المجتمعي هو السلم الأهلي،ويمكن تسميته"مواجهة العنف"أو تسميات اخرى،تقوم المدرسة مع مؤسسات البلدة،ولجان الآباء بوضع برنامج شمولي تعمل عليه المدرسة خلال السنة،لتذويت قيم السلم الاهلي،التعامل مع الصراعات،إكساب الطلاب قيم الوساطة،تقوم المدرسةببناء خطة عملية تطبيقية مع الطلاب،إشراك الاهالي ،العنف يهدد الأمن الفردي والجماعي لكل شرائح المجتمع،استقراره ،في أي مشاعر يحضر الطلاب للمدرسة بعد حادث عنف في البلدة؟.
من هنا اتوجه للجنة القطرية للسلطات المحلية ،لجنة قضايا التعليم،مؤسساتنا،أقسام التربية والتعليم دراسة الاقتراح وتركيز،تجميع الجهود ، مع كل مؤسسات البلدة ،المراكز الجماهيرية،والثقافية،الجمعيات للعمل الشمولي من اجل الوصول الى تعزيز ثقافة السلم الاهلي،والأمان الجماعي الذي يشكل حاجة اساسية عند الفرد والمجتمعات،ايطيب العيش في قران ومدننا العربية. 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 


مقالات متعلقة