الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 06:02

الزيارة الأولى منذ توليه الرئاسة

بايدن يزور متحف ذكرى المحرقة بالقدس ويرتدي الكيبا

كل العرب
نُشر: 13/07/22 14:58,  حُتلن: 03:13

هبطت قبل قليل طائرة الرئيس الأمريكي جو بايدن في مطار بن جوريون، في أول زيارة يجريها إلي المنطقة منذ توليه الرئاسة.


وتعتبر هذه الزيارة العاشرة لبايدن إلى إسرائيل، لكنها الأولى له كرئيس.

وكان في استقبال الرئيس بايدن كل من رئيس الدولة يتسحاك هرتسوج ورئيس الوزراء يائير لابيد ورئيس الوزراء البديل نفتالي بينت.

وفي كلمته قال هرتسوج : اهلا وسهلا بك في اسرائيل ، زيارتك هذه هي طريق للسلام".

أما رئيس الوزراء لابيد قال :" إنها زيارة تاريخية كونها تعبّر عن العلاقة غير القابلة للكسر التي تربط دولتينا ببعضهما البعض وعن التزامنا بالقيم المشتركة، وبالديمقراطية، وبالحرية، وبحق الشعب اليهودي في امتلاك دولة خاصة به.

إنها زيارة شخصية كون علاقاتك مع إسرائيل دائمًا ما كانت شخصية. وكونك قد وصفت نفسك سابقا بأنك صهيوني. وقلت إنه لا ضرورة لأن تكون يهوديًا لكي تكون صهيونيًا. ولك الحق فيما قلتها علمًا بأنك تشكل شخصية صهيونية مرموقة وأحد خير أصدقاء إسرائيل عبر تاريخها.

وبما أنك لم تأتِ إلى هنا منذ عدة سنوات، فخلال الأيام المقبلة سترى كيف نمت وتطورت إسرائيل خلال السنوات الأخيرة. وستشاهد مدى عظمة جيش الدفاع الإسرائيلي ورقيه، وما تتحلى به أمة الشركات الناشئة من القدرة الإبداعية المدهشة ومدى تنوع المجتمع الإسرائيلي.

إن إسرائيل هي عبارة عن دولة تجمع الماضي والحاضر والمستقبل. وقد مرت طائرتك قبل بضع دقائق فوق المكان الذي كان الملك شاؤول يبحث فيه عن حمائر والده، وفوق سقف الملك دافيد، وفوق شجرة التمر التي كانت النبيئة دفوراه تجلس تحتها.

وقد مرت طائرتك كذلك فوق شركات التقنية العالية الرائدة، وفوق الزراعة التي تساعد على زيادة الأمن الغذائي في كل أنحاء العالم، وفوق الجامعات ومعاهد الأبحاث، حيث يقود الباحثون الإسرائيليون، الذين حاز البعض منهم على جوائز نوبل، الأبحاث الخارقة.

خلال زيارتك سنجري محادثات حول قضايا الأمن القومي، وسنبحث بناء الهيكلية الأمنية والاقتصادية الجديدة مع شعوب الشرق الأوسط بعد اتفاقيات ابراهيم وإنجازات قمة النقب، وسنبحث ضرورة إعادة تشكيل حلف عالمي قوي كفيل بوقف البرنامج النووي الإيراني.

سنناقش كل ذلك في الوقت المناسب. أما الآن فببساطة يسعدنا لقاؤك, يا فخامة الرئيس. إنها ذات السعادة البسيطة والصادقة التي يُشعرنا بها لقاء صديق حميم مجددًا.ومرحبًا بك في إسرائيل".

اغلاق الطرق المؤدية للقدس

ومن المتوقع أن تشهد منطقة المركز والقدس ازدحامات مرورية خانقة، حيث سيتم اغلاق جميع الطرق المؤدية الى مدينة القدس وشارع رقم 1 بشكل تدريجي ابتداءً من الساعة الثالثة.

استعراض منظومات الدفاع الجوي امام بايدن في المطار

وستستعرض إسرائيل منظوماتها للدفاع الجوي أمام الرئيس بايدن في المطار، وتشمل أنظمة "Arrow"، و"Davids Sling"، و"Iron Dome"، و"Iron Beam"، بحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية.

بيان مشترك حول الحوار التكنلوجي الاستراتيجي

وكان قد أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي ، يائير لابيد، والرئيس الأمريكي، جو بايدن، بيانًا مشتركًا قبيل انطلاق زيارة بايدن رسميًا في البلاد، وجاء من خلاله أنّ "إسرائيل والولايات المتحدة عن إطلاق تعاون استراتيجي في مجال التقنيات المتقدمة والذي سيضع إسرائيل في صف واحد مع حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيين.".

وبموجب ذلك سيتم إنشاء إطار لإقامة الحوار التكنولوجي الاستراتيجي بقيادة مستشاري الأمن القومي، مع التركيز على التقنيات الاستراتيجية (الذكاء الاصطناعي والكوانتم) وعلى الحلول للتحديات العالمية، مثل التعامل مع أزمة المناخ وتحسين مدى الجاهزية للتعامل مع الأوبئة.

بايدن يزور متحف ذكرى المحرقة

وبعد انتهاء المراسم في المطار زار بايدن والوفد المرافق متحق ذكرى المحرقة "ياد فشيم" بمدينة القدس، حيث ارتدى الكيبا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241826.45
BTC
0.52
CNY